ريال مدريد ومانشستر يونايتد.. صراع جديد بين مورينيو وزيدان على لقب السوبر الأوروبي
ريال مدريد ومانشستر يونايتد.. صراع جديد بين مورينيو وزيدان على لقب السوبر الأوروبيريال مدريد ومانشستر يونايتد.. صراع جديد بين مورينيو وزيدان على لقب السوبر الأوروبي

ريال مدريد ومانشستر يونايتد.. صراع جديد بين مورينيو وزيدان على لقب السوبر الأوروبي

يسعى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى وضع حد لاحتكار الأندية الأسبانية للكأس السوبر الأوروبية في كرة القدم، عندما يلاقي بطل الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، منافسه بطل دوري الأبطال ريال مدريد الأسباني اليوم، عند الساعة 9:45 مساء بتوقيت -الأردن-على ملعب «فيليب الثاني أرينا» في العاصمة المقدونية سكوبيي.

وكان ريال فاز بلقب المسابقة القارية الأم الموسم المنصرم بفوزه في المباراة النهائية على يوفنتوس في النهائي 4-1 ليصبح أول فريق يحتفظ باللقب منذ ميلان الإيطالي (1990)، بينما توج يونايتد بالدوري الأوروبي للمرة الأولى بفوزه على اياكس امستردام 2-0، ليصبح خامس فريق يحرز الألقاب الأوروبية الثلاثة.

وأحرزت الأندية الأسبانية الكأس السوبر سبع مرات في الأعوام الثمانية الأخيرة عبر أربعة أفرقة هي، إضافة إلى ريال، برشلونة واتلتيكو مدريد واشبيلية. ولم تخرج هذه الكأس عن السطوة الأسبانية في المواسم الثلاثة الماضية (ريال 2014 و2016، وبرشلونة 2015).

ولم يخسر أي فريق أسباني هذه المواجهة ضد فريق من خارج أسبانيا منذ سقوط إشبيلية أمام ميلان الإيطالي عام 2007.

وتحوم شكوك حول مشاركة أفضل لاعب في العالم، البرتغالي كريستيانو رونالدو، في المباراة بين فريقه السابق يونايتد، وفريقه الحالي ريال مدريد الذي انتقل اليه من صفوف الفريق الإنجليزي عام 2009.

وعمد المدرب الفرنسي للفريق الإسباني زين الدين زيدان، إلى إراحة نجمه البالغ من العمر 32 عامًا على مراحل عدة من الموسم الماضي، بهدف الحفاظ على لياقته. ولم يعاود البرتغالي التمارين مع ناديه سوى في نهاية الأسبوع الماضي، إلا أن اسمه أدرج في التشكيلة المنتقلة إلى سكوبيي.

وقال زيدان إن رونالدو الذي حظي بإجازة صيفية أطول من زملائه، لاسيما أنه بعد مشاركته مع منتخب بلاده في كأس القارات «كان يحتاج الى الراحة. حصل على إجازاته وهذا الأمر كان مهمًا».

وفي مقابلة مع الموقع الإلكتروني للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، اعتبر زيدان أن «ريال مدريد هو فريق، نادٍ، مؤسسة متعطشة (للفوز). جميعنا نعلم موقعنا، وحين ننهي موسمًا كالعام الماضي بالفوز، من المفيد أيضًا أن نقوم بالأمر نفسه مع انطلاق الموسم الجديد».

وكان النادي الملكي أحرز أيضًا الموسم المنصرم لقب الدوري المحلي في كرة القدم، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2012. ومنذ تولي زيدان مهامه في الجهاز الفني مطلع عام 2016، أحرز ريال سلسلة ألقاب منها دوري الأبطال مرتين، والدوري المحلي مرة، وكأس العالم للأندية.

ولم يحقق ريال مدريد سوى فوزًا وحيدًا في جولته الأمريكية الاستعدادية للموسم المقبل، وكان على نجوم الدوري الأمريكي بركلات الترجيح. فقد فاز عليه مانشستر يونايتد بركلات الترجيح أيضًا بعد التعادل 1-1، وسقط أمام مانشستر سيتي 1-4، وأمام غريمه برشلونة 2-3.

ولم يخف زيدان عدم رضاه عن أداء الفريق، قائلًا «الشعور العام ليس جيدًا، عندما نخفق في تحقيق أي فوز في أربع مباريات فلا بد من وجود خلل ما في الفريق»، مضيفًا «يجب أن نبذل المزيد من الجهد، إنها بداية سيئة، كل ما نريد فعله هو العودة إلى ديارنا والحصول على راحة والتفكير في الكأس السوبر الأوروبية».

وخلال موسم الانتقالات الصيفية، فقد ريال اثنين من أبرز لاعبيه: المهاجم ألفارو موراتا المنتقل إلى تشلسي بطل الدوري الإنجليزي، والكولومبي خامس رودريجيز المعار إلى بايرن ميونيخ الألماني.

في المقابل، تعاقد النادي مع لاعبين صاعدين هما داني سيبايوس من بيتيس والفرنسي ثيو هرنانديز من أتلتيكو مدريد.

مورينيو يريد الخبرة

في المقابل، ستشكل المباراة فرصة للمدرب البرتغالي لمانشستر يونايتد جوزيه مورينيو لبدء موسمه بقوة، لاسيما بعدما نشط بشكل كبير في فترة الانتقالات الصيفية، وضم أسماء بارزة في مقدمها المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو المنتقل من إيفرتون بصفقة قياسية بين الأندية الإنجليزية بلغت قيمتها 75 مليون جنيه إسترليني.

كما ضم يونايتد لاعب الوسط الصربي نيمانيا ماتيتش من تشلسي، والمدافع السويدي فيكتور لينديلوف من بنفيكا البرتغالي.

واعتبر مورينيو المباراة محطة مهمة لفريقه العائد إلى دوري الأبطال، قائلًا «هي فرصة رائعة لمواجهة أفضل فريق في أوروبا، بطبيعة الحال الأمر سيكون مختلفًا عن المباراة الودية التي جمعت بيننا مؤخرًا».

وتابع «لا يملك لاعبو فريقي خبرة كبيرة في المباريات الأوروبية، فنحن نتحدث عن مانشستر يونايتد جديد، جيل جديد من اللاعبين»، مضيفًا «أحرزنا الدوري الأوروبي الموسم الماضي وكان هذا الأمر في غاية الأهمية لاكتساب المزيد من الخبرة القارية، لكن الآن نعود إلى دوري أبطال أوروبا ونخوض الكأس السوبر وهي فرصة كبيرة جدًا».

وسبق لمورينيو ان خسر الكأس السوبر مرتين: مع بورتو البرتغالي 2003 وتشيلسي عام 2013، كما سبق له تدريب ريال مدريد ثلاثة أعوام قبل الانتقال إلى تشلسي، إلا أنه قلل من شأن مواجهة فريقه السابق، قائلًا «أنظر إلى ريال مدريد لما هو عليه: نادٍ كبير، أبطال أوروبا، وهذا حافز كبير لنا للعب في مواجهتهم».

وسيغيب عن مانشستر مدافعيه فيل جونز الموقوف مباراتين لإهانته مسؤولًا عن فحوص المنشطات، والعاجي إيريك بايي الذي طرد في نصف نهائي الدوري الأوروبي أمام سلتا فيجو وأوقف ثلاث مباريات.

وحقق يونايتد نتائج جيدة في مبارياته التحضيرية، ولم يخسر سوى مرة واحدة في ست مباريات، وكانت ضد برشلونة 1-0.

زيدان ومورينيو صراع بلغة الأرقام

يحلم زيدان في استمرار نتائجه الإيجابية والفوز بالبطولة السادسة له كمدرب في مدة قياسية لم تتجاوز الموسمين ،حيث حقق خلال تلك الفترة الدوري الإسباني، موسم 2016-2017 ،ودوري أبطال أوروبا (مرتين) في موسمي 2015-2016 و2016-2017 ،وكأس العالم للأندية 2016، والسوبر الأوروبي 2016.

وبلا شك، فإن المدرب الفرنسي لديه رغبة أكيدة في انتزاع اللقب للمرة الثانية على التوالي والمرة السادسة في تاريخه لذا فإنه سيخوض المباراة بمنتهى الجدية على أمل التتويج باللقب.

على الجانب الآخر، يسعى البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لمانشستر يونايتد للثأر من ريال مدريد ،الذي يعرف كل صغيرة وكبيرة عنه خاصة وأنه قاده لمدة ثلاث سنوات حقق خلالها مع الملكي العديد من البطولات والألقاب.

ويحلم مورينيو لتحقيق رابع ألقابه مع فريق الشياطين بعدما قاده للتتويج بكأس الدرع الخيرية ،وكأس الرابطة الإنجليزية ،والدوري الأوروبي.

وسبق لمورينيو ،على مدار تاريخه الكروي حيث تولى تدريب ست أندية، أن توّج بلقب دوري أبطال أوروبا (مرتين)، بالإضافة إلى مرة واحدة بلقب الدوري الأوروبي.

ولم يسبق لمورينيو أن فاز بلقب السوبر الأوروبي على مدار تاريخ الأندية التي تولى تدريبها.

الخطر الأكبر

ويبقى على الصعيد التكتيكي هناك خطر أكبر على كل فريق فريال مدريد يخشى في مواجهة مانشستر يونايتد أمرين الأول التكتل في وسط الملعب في ظل اعتماد مورينيو على ثنائي ارتكاز وثلاثي أمامهم بما يشبه حائط الصد الدفاعي المحكم.

سيكون ريال مدريد بحاجة لاختراق حصون مانشستر الدفاعية خاصة مع انضمام اللاعب نيمانيا ماتيتيش بجوار أندير هيريرا وكلاهما صاحب مجهود وفير وأمامهما الفرنسي بول بوجبا مع وجود خوان ماتا وميختاريان.

ويبقى الأمر الثاني هي انطلاقات المهاجم الخطير والهداف البلجيكي روميلو لوكاكو المنضم حديثاً إلى مانشستر في ظل ضعف منذ الموسم الماضي في قلب دفاع ريال مدريد.

ويرى أحمد حسن ، نجم أندرلخت البلجيكي الأسبق ، في تصريحاته لـ"إرم نيوز" أن ريال مدريد يحتاج في مواجهة مانشستر إلى الصبر واستغلال الفرص التي ستكون قليلة للغاية بجانب عدم السماح إلى لوكاكو وماتا وميختاريان باستغلال أي مساحات.

وأضاف: " ريال مدريد لو لعب بطريقة مفتوحة سيخسر اللقاء وعليه أن يعتمد على استغلال الفرص التي تسنح له بأقصى درجة".

في الوقت الذي يخشى مانشستر يونايتد في مواجهة ريال مدريد نقطة مهمة للغاية وهي إيقاف كريستيانو رونالدو نجم الشباك فهو اللاعب الذي يجيد هز الشباك من أنصاف الفرص ويخترق بشكل مميز في قلب الدفاع.

وتبقى مشاركة إيسكو صانع ألعاب ريال مدريد بمثابة المزيد من الضغط على دفاعات مانشستر يونايتد خاصة أن اللاعب الإسباني يملك الموهبة والقدرة على المراوغة بجانب التسديد.

وأكد أحمد حسام "ميدو" ، نجم توتنهام الإنجليزي الأسبق، لإرم نيوز أن مواجهة ريال مدريد ستكون صعبة على دفاع مانشستر رغم وجود أكثر من حائط صد من جانب الفريق الإنجليزي والمدرب مورينيو.

وأضاف: " مورينيو سيدافع بكل استماتة ولكن زيدان يملك أفكاراً غير تقليدية ومشاركة إيسكو ستكون كفيلة بوضع مانشستر تحت حصار دفاعي".

سجل الأبطال

وفيما يلي سجل الفائزين بالكأس السوبر الأوروبية في كرة القدم منذ العام 2000:

2016: ريال مدريد الاسباني

2015: برشلونة الاسباني

2014: ريال مدريد الاسباني

2013: بايرن ميونيخ الالماني

2012: أتلتيكو مدريد الاسباني

2011: برشلونة الاسباني

2010: أتلتيكو مدريد الاسباني

2009: برشلونة الاسباني

2008: زينيت سان بطرسبورغ الروسي

2007: ميلان الايطالي

2006: اشبيلية الاسباني

2005: ليفربول الانكليزي

2004: فالنسيا الاسباني

2003: ميلان الايطالي

2002: ريال مدريد الاسباني

2001: ليفربول الانجليزي

2000: غلاطة سراي التركي

- الأندية الاكثر تتويجا:

5 ألقاب: برشلونة وميلان

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com