أندية الدوري الإنجليزي تنفق بسخاء في سوق الانتقالات وتجني الأرباح – إرم نيوز‬‎

أندية الدوري الإنجليزي تنفق بسخاء في سوق الانتقالات وتجني الأرباح

أندية الدوري الإنجليزي تنفق بسخاء في سوق الانتقالات وتجني الأرباح

المصدر: لندن - إرم نيوز

كانت سوق الانتقالات الشتوية استثنائية هذه المرة بالنسبة إلى أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، التي حققت للمرة الأولى أرباحاً مالية بلغت 50 مليون دولار أمريكي، بحسب دراسة نشرت، اليوم الأربعاء.

وأنفقت الأندية الـ20 في الدوري الممتاز 215 مليون جنيه إسترليني (270 مليون دولار) خلال فترة الانتقالات الشتوية التي أقفلت منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء، بحسب ما كشفت شركة ديلويت الاستشارية، وهو أعلى معدل إنفاق خلال هذه السوق منذ 2011.

وأشارت الشركة المتخصصة في الاستشارات المالية إلى أن مجمل إنفاق أندية الدوري خلال موسم 2016-2017 ناهز 1.4 مليار جنيه إسترليني، بزيادة 400 مليون جنيه عن الرقم القياسي الذي سجل الموسم الماضي.

إلا أن الميزان بين الإنفاق والإيرادات كان إيجابياً هذه المرة، بحسب ديلويت، التي كشفت أن أرباح الأندية الإنجليزية بلغت 40 مليون جنيه (50 مليون دولار) خلال فترة الانتقالات الشتوية التي تستمر شهراً.

وقال دان جونز من قسم الأعمال الرياضية في ديلويت، إن ”بيع أوسكار، ديميتري باييت، أوديون إيغهالو وممفيس ديباي، إضافة إلى حوالي 20 مليون جنيه من صفقات انتقال لاعبين إلى أندية الدرجة الأولى الإنجليزية، ساعدوا أندية الدوري الممتاز في تحقيق أرباح صافية للمرة الأولى في سوق الانتقالات“.

وانتقل البرازيلي أوسكار من تشيلسي إلى نادي شنغهاي سيبغ الصيني مقابل حوالي 60 مليون جنيه، بينما عاد الفرنسي باييت إلى فريقه السابق مرسيليا، في صفقة جنى منها وست هام 25 مليون جنيه.

أما الهولندي ديباي فانتقل من مانشستر يونايتد إلى ليون الفرنسي مقابل 13 مليون جنيه، في حين حصل واتفورد على 20 مليون جنيه من شانغشون ياتاي الصيني للتخلي عن النيجيري أوديون إيغهالو.

وتابع جونز: ”كما كانت الحال العام الماضي، فإن أندية المتواجدة في ذيل الترتيب هي التي رفعت حجم الانفاق في شهر يناير (كانون الثاني)، من خلال الاستثمار في فرقها لمحاولة تجنب الهبوط“، مشيراً إلى أن هذا الأمر ”ليس مفاجئاً نظراً إلى اعتماد (هذه) الأندية على العائدات التي تولدها حقوق نقل مباريات الدوري الممتاز“.

وأنفقت الأندية الستة المتواجدة في النصف الأخير من الترتيب، وهي هال سيتي وسندرلاند وكريستال بالاس وسوانسي سيتي وليستر سيتي بطل الموسم الماضي وميدلزبره، ما مجموعه 110 ملايين جنيه إسترليني، أي نصف ما أنفقه مجموع الأندية العشرين في الدوري.

أما خلال فترة الانتقالات الصيفية في شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب) الماضيين، فأنفقت الأندية الستة الأولى 60% من مجموع الأموال التي دفعت خلال تلك الفترة.

وأكد جونز أن مجموع إنفاق أندية الدوري الممتاز خلال فترتي الانتقالات الصيفية والشتوية لموسم 2016-2017 بلغ حوالي 1.4 مليار جنيه، أي أكثر بـ32% ما أنفق خلال موسم 2015-2016، وهو ”أكبر بكثير من أي دوري آخر في عالم كرة القدم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com