مورينيو: قواعد اللعب المالي النظيفة تمثل تناقضا

مورينيو: قواعد اللعب المالي النظيفة تمثل تناقضا

لندن – يعتقد البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي متصدر الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم أن قواعد اللعب المالي النظيف الخاصة بالاتحاد الأوروبي للعبة تمثل “تناقضاً” وتعمل فقط على حماية الأندية الكبرى التي تملك تاريخاً من النجاح.

وأنفق تشيلسي كثيراً على ضم سيسك فابريغاس ودييغو كوستا في فترة الانتقالات الصيفية الماضية لكن مع الاستغناء عن العديد من اللاعبين فإن صافي المبالغ التي أنفقها النادي جاء أقل من غريمه المحلي مانشستر يونايتد وبرشلونة الإسباني.

وجاء تصميم اللوائح لتقليص الانفاق بتهور وإجبار الأندية على العمل وفقاً لإمكاناتها المادية لكن المدرب البرتغالي يعتقد أن القواعد فشلت في هدفها الأساسي وهو ضمان شروط متساوية للجميع.

وقال مورينيو في مقابلة مع موقع ياهو على الانترنت: “أعتقد أن قواعد اللعب المالي النظيف تمثل تناقضاً لأنه عندما قررت كرة القدم اللجوء إلى قواعد اللعب المالي النظيف كان هذا من أجل توفير شروط متساوية في المنافسة لكل الفرق”.

وأضاف: “لكن ما حدث بالفعل هو أن قواعد اللعب المالي النظيف تمثل حماية كبيرة للأندية التاريخية القديمة والكبرى والتي تملك كياناً مالياً وتجارياً وكل شيء في مكانه الصحيح بالنظر إلى تاريخها في النجاح على مدار سنوات طويلة”.

وتشيلسي من أكثر الأندية انفاقاً في الدوري الإنكليزي الممتاز منذ استحواذ الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش عليه في 2003.

لكن مورينيو يرى أن اللوائح تعيق تقدم أندية لها استثمارات جديدة من أجل الحفاظ على ما يعتقد أنه تدرج مستويات الأندية الكبرى في أوروبا.

وقال مورينيو: “أطلق عليها لفظ الأندية الجديدة والتي لديها استثمارات جديدة ولا يمكنها أن تضع نفسها سريعاً على نفس المستوى”.

وتلقى مانشستر سيتي الإنكليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي عقوبات مالية كبيرة في مايو/ أيار الماضي بسبب عدم التماشي مع اللوائح الجديدة.

وقال مورينيو: “الأندية التي لديها ملاك جدد لا يمكنها مهاجمة سيطرة وهيمنة تلك الأندية الكبرى على الفور، تشيلسي ليس نادياً قديماً أو ضخماً لكنه أيضاً ليس لديه مالك جديد”.

وأضاف: “لديه نفس المالك منذ ما يزيد على عشر سنوات وهو يملك تاريخاً مهماً للغاية واستقراراً كبيراً أيضاً”.

وتابع: “في الوقت الحالي أعتقد أننا نأتي وراء الأندية الكبرى القديمة مباشرة، أستطيع القول أننا من الأندية الجيدة جداً والتي تملك الطموح لأن تصبح من الأندية الكبرى”.