نجوم في الملاعب بدرجة ”دكتور جامعة“

نجوم في الملاعب بدرجة ”دكتور جامعة“

المصدر: إرم - من أحمد نبيل

لا يمكن أن يتصور الكثيرون من عشاق الساحرة المستديرة أن لاعبيهم المفضلين ناجحون في مجالات أخرى غير كرة القدم، بل يتفوقون فيها، خاصة حينما يتعلق الأمر بالدراسة الأكاديمية والمجالات العملية بعيداً عن كرة القدم.

ففي الوطن العربي يكاد لا نجد لاعباً يحمل شهادة جامعية أو حاصلاً على درجة علمية كالماجستير أو الدكتوراة في أي مجال علمي سواء يتعلق بكرة القدم أو غيره من المجالات، لكن في أوروبا والدول المتقدمة هناك لاعبين من الذين يمارسون كرة القدم على أعلى مستوى وحاصلون كذلك على دراسات عليا ومازالوا يدرسون بجانب التألق في الملاعب.

ماتا رجل التسويق

هناك العديد من النجوم الحاليين الذين تمكنوا من مواصلة تعليمهم جنباً إلى جنب مع مسيراتهم فوق الملاعب على الرغم من الأجور الفلكية التي يتقاضونها من ممارسة اللعبة بشكل يدعو للاعتقاد بأنهم لن يكونوا بحاجة إلى البحث عن أية مهنة أخرى بعد التقاعد.

نجم ليفربول الإنكليزي جلين جونسون صرح في وقت سابق بأنه كان يمضي ساعتين في الدراسة يومياً للحصول على شهادة البكالوريوس في الرياضيات.

أما نجم وسط منتخب إسبانيا ومانشستر يونايتد خوان ماتا، عكف على التحضير لنيل درجتين أكاديميتين واحدة في مجال التسويق والأخرى في العلوم الرياضية.

وفي حوار سابق مع موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم ”الفيفا“ قال ماتا : ”أحب عالم التسويق والدعاية والتكنولوجيا الجديدة، وليس هناك من سبب يجعل ممارسة كرة القدم غير متوافقة مع القيام بأشياء أخرى“.

المهندس بيليغريني

أما جار يونايتد الذي سيواجهه الأحد المقبل في ديربي تاريخي (مانشستر سيتي)، فيقوده ”المهندس“ مانويل بيليغريني. بيد أن هذا اللقب لا يُطلق عليه جزافاً.

بل إن فيه إشارة إلى الشهادة الجامعية التي يحملها، وهو الذي أنهى دراسته في الهندسة المدنية بينما كان في أوج مسيرته كلاعب محترف، علماً بأنه عمل في هذا المجال خلال الفترة الممتدة بين إنهاء مشواره فوق الملاعب ودخوله عالم التدريب.

فينغر خبير الاقتصاد

كما يفعل دائماً يبيع لاعبيه بمبالغ باهظة مقابل استقدام لاعبين شباب بمبالغ ذهيدة، هكذا درس الفرنسي آرسين فينغر الحاصل على البكالوريوس في الاقتصاد!

فقد نجح المدير الفني لآرسنال في الحصول على بكالوريوس الاقتصاد حينما كان يلعب في صفوف ميلوز الفرنسي، في حين أن الأسباني روبرتو مارتينيز تخرج من شعبة العلاج الطبيعي خلال فترة دفاعه عن قميص ريال سرقسطة، وقد شاءت الصدف أن يكون اليوم على رأس إدارة إيفرتون، الذي يُطلق عليه لقب ”مدرسة العلوم“.

إنييستا عالم الأحياء

ومن جهته، يدرس المايسترو أندريس إنييستا حالياً علم الأحياء في شعبة العلوم الرياضية، حيث يحرص الفائز بكأس العالم على تولي إدارة مصانع النبيذ التي تملكها عائلته في مسقط رأسه.

على الجانب الأخر درس نجم ريال مدريد السابق وعضو البارز الحالي في الإدارة المدريدية إيميليو بوتراغينيو الاقتصاد وصحل على درجة الماجستير، حيث دبلوم الإدارة الرياضية والتي عمل بها فيما بعد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة