بريطانيا تنافس الملف العربي لاستضافة كأس العالم 2030

بريطانيا تنافس الملف العربي لاستضافة كأس العالم 2030
FILE - In this Friday Dec. 1, 2017 file photo, the World Cup trophy is placed on display during the 2018 soccer World Cup draw in the Kremlin in Moscow. Morocco says it will have to spend $16 billion to prepare the country to host the 2026 World Cup, with every proposed stadium and training ground needing to be built from scratch or renovated. With less than three months until the FIFA vote, the north African nation presented details of its proposal to take on the joint bid from the United States, Canada and Mexico. (AP Photo/Alexander Zemlianichenko, file) ORG XMIT: LLT116

المصدر: أحمد نبيل - إرم نيوز

تلقت إنجلترا الضوء الأخضر للتقدم بعرض موسع لاستضافة كأس العالم 2030، بالاشتراك مع حلفائها في اسكتلندا وويلز أيرلندا الشمالية، وذلك في منافسة الملف العربي المكون من تونس والجزائر والمغرب.

ذكرت صحيفة “صن” البريطانية أن عرض المملكة المتحدة سيحظى بموافقة الاتحاد الدولي (الفيفا)، وتأييد من الاتحاد الأوروبي برئاسة ألكسندر تشيفرين.

ومن المعتقد أن الاتحاد الإنجليزي للعبة لا يمانع من إجراء محادثات مكثفة مع اتحادات ويلز وإسكتلندا وباقي دول المملكة المتحدة للتقدم بمثل هذا العرض الذي سينال دعمًا أوروبيًا شديدًا.

وقال السويسري غياني إنفانتينو رئيس الفيفا في موسكو: “بالنسبة لعام 2030، تلقينا عرضًا بالفعل من 3 دول في أمريكا الجنوبية. أنا أؤمن بالعروض المشتركة لتنظيم كأس العالم؛ لأنه حدث كبير. لا يجب أن ننشئ ملاعب ضخمة في الصحراء لا يمكن استخدامها بعد كأس العالم”.

وأضاف “من الجيد تقديم عروض مشتركة بين بلدين أو 3 لتنظيم البطولة؛ خاصة بعد زيادة عدد الدول المشاركة إلى 48 بداية من نسخة 2026. من الممكن العمل معًا، وقد تكون فكرة جيدة. بالنسبة لعام 2030 سيكون لدينا العديد من العروض، لذا أتمنى أن نتمكن من تنفيذ عملية مناسبة لاختيار المضيفين”.

ويضغط رئيس الاتحاد الأوروبي تشيفرين للحصول على عرض تقوده إنجلترا يضم باقي دول المملكة المتحدة ليكون المرشح الأوروبي الوحيد.

واعترف تشيفرين، الشهر الماضي، بأنه يدعم فكرة مشاركة أسكتلندا وويلز وحتى إيرلندا الشمالية في تنظيم كأس العالم، موضحًا: “إنجلترا وحدها لديها عرض قوي. لكن هذا سيكون أقوى بمشاركة المزيد من الدول”.

ووافق الفيفا على استضافة ثلاثي أمريكا الشمالية المكون من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك نسخة 2026 التي تضم 48 فريقًا.

وكانت الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي أعلنت بالفعل عن عرض مشترك لاستضافة نسخة 2030 التي توافق مرور 100 عام على أول بطولة التي استضافتها وفازت أوروغواي بلقبها.

وأبدت دول تونس والجزائر والمغرب رغبتها في الترشح لاستضافة نسخة 2030 لتقام بين الدول العربية الثلاث المجاورة في شمال أفريقيا، ما يعني أن التنافس سيكون شرسًا بين ثلاثي عربي وآخر أمريكي جنوبي وبريطانيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع