الميركاتو الصيفي الأغلى في التاريخ ب2،4 مليار يورو

الميركاتو الصيفي الأغلى في التاريخ ب2،4 مليار يورو

المصدر: إرم ـ من نور الدين ميفراني

سجلت الانتقالات الصيفية في البطولات الخمس الكبرى في أوروبا ( إنجلترا و ألمانيا و إسبانيا و إيطاليا و فرنسا ) رقما قياسيا جديدا حيث صرفت الفرق 2،4 مليار يورو بفارق 200 مليون يورو عن السنة الماضية و التي كانت تحمل الرقم القياسي السابق .

و حسب تقرير أصدره مرصد كرة القدم التابع للمركز الدولي للدراسات في عالم الرياضة فالبطولات الأوروبية الخمس الكبرى حطمت جميع الأرقام القياسية على الصعيد المالي رغم قوانين اللعب المالي النظيف و الأزمة المالية .

و سيطر الدوري الإنجليزي الممتاز على حوالي نصف المبلغ حيث تجاوزت مصاريف فرقه مليار يورو و بنسبة 44،7 في المائة من إجمالي المبلغ وهو رقم قياسي جديد أيضا متبوعا بالدوري الإسباني الذي تجاوز النصف مليار .

و ازدادت الهوة بين الأغنياء و الفقراء على صعيد الفرق حيث استحوذت 10 فرق على 49 في المائة من إجمالي الصفقات ، وكانت النسبة في 2008 تبلغ 35،9 فقط .

و يتصدر فريق ريال مدريد الفرق الأوروبية في مجال صرف الأموال منذ 2008 على صفقاته حيث بلغت مصاريفه في 7 سنوات 750 مليون يورو متبوعا بفريق مانشستر سيتي الإنجليزي ب733 مليون يورو فبرشلونة ب611 مليون يورو ، بينما صرف فريق باري سان جرمان الفرنسي 414 مليون يورو ويحتل الصف السابع لكن أغلبها في الموسمين الماضيين فقط .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com