أندية إنجلترا تقترب من صرف مليار يورو في سوق الانتقالات

أندية إنجلترا تقترب من صرف مليار يورو في سوق الانتقالات

المصدر: إرم – من نور الدين ميفراني

تستعد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لتسجيل رقم قياسي تاريخي في سوق الانتقالات الصيفية عبر تجاوزها لمليار يورو خلال الفترة الحالية التي شارفت على الانتهاء.

وحسب مكتب الدراسات الاقتصادية ”ديلوات“ فالأندية الإنجليزية صرفت 725 مليون جنيه استرليني (912 مليار يورو) متجاوزة بـ100 مليون جنيه إسترليني مبلغ الصفقات في الموسم الماضي والذي كان بدوره رقما قياسيا في أوروبا والعالم.

ويتوقع الخبراء أن تصرف في الأيام الأخيرة حوالي 20 في المائة من المبلغ الذي صرف لحد الساعة، استنادا على مصاريف الموسمين الماضيين في نفس الفترة (حوالي 180 مليون يورو) ليتجاوز المجموع المليار ومائة مليون يورو.

وانتقل الأرجنتيني أنخل دي ماريا من ريال مدريد لمانشستر يونايتد بمبلغ 75 مليون يورو وهو رقم قياسي جديد في سوق الانتقالات في إنجلترا، كما دفع مانشستر سيتي مبلغ 54 مليون يورو لبورتو البرتغالي لجلب الفرنسي مانغالا، وآرسنال دفع مبلغ 42 مليون يورو لجلب التشيلي أليكسيس سانشيز من برشلونة، وتشيلسي مبلغ 40 مليون يورو لاتليتكو مدريد لجلب دييغو كوستا و36 مليون يورو لبرشلونة لجلب سيسك فابريغاس، بينما دفع ليفربول مبلغ 30 مليون يورو لسوثهامتن لجلب أدم لالانا و20 مليون يورو لميلان لجلب ماريو بالوتيلي، وتعد هذه الصفقات هي الأكبر هذا الموسم.

ويرجع الخبراء الاقتصاديين هذه المصاريف الكبيرة لوفرة المواهب في السوق العالمية بعد نهائيات كأس العالم بالبرازيل ولتزايد مداخيل الفرق من الإشهار والنقل التلفزيوني.

وقال دان جونس خبير الاقتصاد الرياضي بشركة ”ديلوات“ : ”هناك عدة عوامل تشرح هذه المصاريف أولها أن السوق يعج بالمواهب التي خلفها المونديال البرازيلي، لكن المهم هو تطور مداخيل الفرق نتيجة تزايد عائدات النقل التلفزيوني“.

و أضاف الخبير الاقتصادي: ”الموسم الماضي تلقت الفرق مبلغ أكبر من موسم 2012-2013 بـ25 مليون جنيه إسترليني، مما يفسر تزايد الإنفاق علما أن الصيف الماضي كان أيضا حارقا في سوق الانتقالات“.

ونتيجة للتنافس الكبير على نقل الدوري الإنجليزي الممتاز تزايدت عائدات النقل بـ70 في المائة في آب/اغسطس 2013، وتتقاسم فرق الدوري الممتاز مبلغ 1.2 مليار يورو سنويا لغاية موسم 2015-2016 وهو مبلغ يفوق مرتين ما تتقاسمه مثلا فرق الدوري الفرنسي للدرجة الأولى (608 مليون يورو).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com