هؤلاء يحسمون موقعة الزمالك وصن داونز في نهائي دوري أبطال أفريقيا

هؤلاء يحسمون موقعة الزمالك وصن داونز في نهائي دوري أبطال أفريقيا

يخوض فريق الزمالك المصري، اختبارًا في غاية الصعوبة، أمام ضيفه ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، مساء يوم الأحد، في جولة الإياب، للدور النهائي، ببطولة دوري أبطال أفريقيا على ملعب “برج العرب” بالإسكندرية.

وخسر الزمالك جولة الذهاب بثلاثية دون رد، وهو ما يزيد من صعوبة مهمة الفريق المصري، الباحث عن استعادة اللقب القاري الغائب منذ 14 عامًا كاملة.

ويرصد “إرم نيوز” في التقرير الآتي، أبرز اللاعبين الذين يحسمون صراع الزمالك وصن دوانز في موقعة برج العرب.

أيمن حفني

تتعلق آمال جماهير الزمالك على لمسات الحاوي، أيمن حفني، صانع الألعاب المحوري في تشكيلة الفريق الأبيض، والذي يقدم مستويات رائعة في الفترة الأخيرة تحديدًا.

ورغم أن حفني لم يقدم شيئًا يذكر في لقاء الذهاب بجنوب أفريقيا، سوى تسديدة وحيدة فوق العارضة، إلا أن الوضع سيختلف بالنسبة له وللاعبي الزمالك في موقعة برج العرب.

ويسعى الزمالك للاستفادة من تمريرات حفني القاتلة، التي تقود المهاجمين للشباك، وصنع حفني في الموسم الماضي 9 أهداف لزملائه، بخلاف أنه سجل 4 أهداف ومع بداية الأبيض في مشواره بالدوري، سجل هدفًا وصنع آخر في لقاء النصر للتعدين الوحيد.

ويرى جمال حمزة، نجم الزمالك الأسبق، في تصريحات خاصة لـ”إرم نيوز” أن أيمن حفني من أهم اللاعبين في التشكيلة البيضاء، لأنه قادر على صنع الأهداف وصناعة الخطورة بلمسة واحدة.

وأضاف حمزة: “في لقاء الذهاب، تعامل دفاع صن داونز بشكل رائع مع حفني، وتحركاته، بإغلاق المساحات أمامه، ولكن في لقاء برج العرب يجب أن يتحرك حفني بشكل أكثر إيجابية، ويمنحه المدير الفني مؤمن سليمان، حرية أكبر للتحرك والاختراق من الخلف للأمام”.

خاما بيليات

يعتمد صن داونز على قدرات الهداف خاما بيليات، نجم منتخب زيمبابوي، ومهاجم الفريق الجنوب أفريقي.

ويراهن صن داونز على اللاعب بيليات، صاحب الـ26 عامًا، الذي سجل 3 أهداف، ويعد من اللاعبين المميزين القادرين على إحداث الخطورة على الدفاعات البيضاء؛ لأنه لاعب سريع وقادر على هز الشباك.

ويرى مدحت عبد الهادي، نجم الزمالك الأسبق، في تصريحاته لـ”إرم نيوز” أن دفاع الفريق الأبيض، عليه التعامل بشكل أفضل مع خاما بيليات، الذي يجيد التحرك في عمق الدفاعات.

وأضاف: “بيليات سجل في لقاء دور المجموعات، ويجيد استغلال الفرص المتاحة، وهو الأمر الذي يزيد صعوبة المهمة على الدفاع الأبيض، خاصة في ظل اندفاع الزمالك للتعويض”.

باسم مرسي

يراهن الزمالك على قدرات المهاجم القناص باسم مرسي، 25 عامًا، والذي قدم في المرحلة الماضية، مستويات رائعة، وبالتحديد مع تولي المدير الفني مؤمن سليمان المهمة.

وأحرز باسم مرسي 8 أهداف في 6 مباريات شارك بها مع مؤمن سليمان في مشواره مع الفريق الأبيض، ويبدو اللاعب صاحب القدرات البدنية المميزة سلاحًا بارزًا في التشكيلة البيضاء.

وأشعل باسم مرسي لقاء الإياب، بإشارته برقم خمسة للتهديد بالفوز بخمسة أهداف لتعويض لقاء الذهاب أمام صن داونز، ويتميز باسم بالروح القتالية العالية، وهو ما يجعله مصدر خطورة على أي دفاع.

وتحدث جمال عبدالحميد، هداف الزمالك الأسبق، عن قدرات باسم مرسي قائلًا في تصريحات خاصة لـ”إرم نيوز”: “باسم مهاجم ممتاز، يملك جميع المقومات لهز الشباك، هو لا يهدأ داخل منطقة الجزاء، ورقابته أمر صعب”.

وأضاف: “باسم هو الورقة المؤثرة للزمالك في لقاء صن داونز، لأنه القادر على الوصول للمرمى، واقتناص الأهداف، بعيدًا عن اللعب الجمالي أو الرقابة المفروضة عليه”.

وأشار إلى أن قلب الدفاع مركز ضعيف في تشكيلة صن داونز، وبالتالي وجود باسم واللعب على تحركاته سيجعل الزمالك قادرًا على التسجيل في برج العرب.

بيرسي تاو

تعتمد خطة المدرب بيتسو موسيماني، المدير الفني لفريق صن داونز، على وجود اللاعب بيرسي تاو في مركز رأس الحربة المتأخر، أو اللاعب الذي ينطلق من وسط الملعب إلى الأمام.

ويسعى صن داونز للاستفادة من سرعة بيرسي تاو، لإزعاج دفاع الزمالك في لقاء برج العرب، خاصة أنه من المتوقع وجود مساحات في الخط الخلفي للفريق الأبيض.

وأحرز بيرسي تاو، 22 عامًا ، في دوري أبطال أفريقيا هدفين، وصنع مثلهما لصن داونز.

ستانلي

يعتمد الزمالك أيضًا على تحركات السريع النيجيري، ستانلي أوهياتشي، المنضم حديثًا من نادي وادي دجلة، والذي لعب دورًا كبيرًا في تأهل الفريق الأبيض لنهائي أبطال أفريقيا، بعدما سجل هدفًا في لقاء الوداد البيضاوي بالمغرب، وصنع آخر لباسم مرسي.

ويبلغ ستانلي، 26 عامًا، ويجيد التحرك على الأطراف والاختراق من الخلف للأمام، ويراه جمهور الزمالك بمثابة الورقة الرابحة، القادرة على إزعاج دفاعات صن داونز وتسجيل الأهداف.

في الموسم الماضي، شارك ستانلي في 32 مباراة، وسجل 12 هدفًا، وصنع 3 أهداف من بينها هدف واحد مع الزمالك، وصنع آخر مع الفريق الأبيض.

وأكد نبيل محمود، مدافع الزمالك الأسبق، في تصريحاته لـ”إرم نيوز” أن ستانلي لاعب أكثر من رائع، قادر على إحداث الفارق، بشرط أن يعتمد الزمالك على سرعاته، ويخلق اللاعبون له المساحات بالتحركات الدائمة.

وأشار إلى أن طريقة لعب ستانلي، شبيه بطريقة لعب الغابوني إيفونا لاعب الأهلي السابق، فهو مهاجم سريع يخترق من الخلف للأمام ببراعة.

غضب فتحي

من جانبه، أبدى علي فتحي، ظهير أيسر الزمالك، غضبه الشديد من الهجوم الذي تعرض له من مرتضى منصور، رئيس النادي، قبل ساعات من لقاء صن داونز، في نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وهاجم مرتضى، فتحي، قائلاً: “علي فتحي أضاع علينا مكانًا في القائمة الأفريقية، وكان يجب أن يبلغنا بإصابته، لقد انضم للزمالك وهو مصاب، ولم يصب مع الفريق، وكان يجب أن يفعل مثلما فعل زميله محمد مسعد، الذي أبلغنا بإصابته، ولذلك لم نضمه للقائمة”.

وقال مصدر مقرب من فتحي لـ”إرم نيوز”: “فتحي لم يأت الزماك مصابًا، لقد كان في قمة لياقته الفنية والبدنية، وتعرض للإصابة مع النادي”.

وأضاف المصدر: “فتحي غاضب بشدة من تصريحات مرتضى، ويري أن مستقبله مع الزمالك في خطر، بعد الهجوم الذي تعرض له من رئيس النادي”.

وتابع: “فتحي بدأ البحث عن عرض ليكون جاهزًا للرحيل، في حالة استمرار الهجوم الذي يتعرض له من مرتضى منصور”.