أندية إيران تهدد بالانسحاب من منافسات آسيا بسبب الخلاف مع السعودية
أندية إيران تهدد بالانسحاب من منافسات آسيا بسبب الخلاف مع السعوديةأندية إيران تهدد بالانسحاب من منافسات آسيا بسبب الخلاف مع السعودية

أندية إيران تهدد بالانسحاب من منافسات آسيا بسبب الخلاف مع السعودية

طهران - أعلن رسول خورفاش مدير فريق سيباهان بطل إيران اليوم الثلاثاء أن الأندية الإيرانية قد تنسحب من دوري أبطال آسيا لكرة القدم بسبب خلاف مع السعودية.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وافق على طلب من الرياض بإقامة المباريات بين الأندية السعودية والإيرانية على ملاعب محايدة.

وأثار هذا القرار حفيظة المسؤولين عن اللعبة في إيران.

وقال الاتحاد الإيراني لكرة القدم حينها: "إنه يتوقع من الاتحاد الآسيوي للعبة عدم السماح بتدخل السياسة في كرة القدم"، معتبرا أن إيران من أكثر الدول أمانا في المنطقة".

قال مسؤول في نادي سيباهان بطل إيران لكرة القدم لرويترز: ان إيران ربما تسحب فرقها المشاركة في دوري أبطال آسيا إذا ما منعت من استضافة المباريات المقررة أمام أندية سعودية بسبب أزمة دبلوماسية بين البلدين.

ويبحث الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إقامة المباريات المقررة بين الفرق السعودية والإيرانية على أرض محايدة عقب شكاوى من كافة الفرق السعودية الأربعة المشاركة في البطولة وهي خطوة يقول الإيرانيون، إنها قد تؤدي لانسحابهم من المنافسات.

وقال خورفاش: "يحدوني الأمل في الوصول لحل إلا أننا نفكر في الانسحاب من دوري الأبطال إذا ما أصروا على إقامة المباريات في مكان ثالث (أرض محايدة)."

يذكر أن الأندية الإماراتية كانت طلبت عدم اللعب في إيران، أو نقل الأندية الإيرانية لمجموعات شرق آسيا، كما طالبت بضمانات أمنية كبيرة حال اللعب في طهران.

وقطعت السعودية كافة العلاقات مع إيران الشهر الماضي عقب تعرض سفارتها في طهران لهجوم بعد إعدام السعودية لرجل دين شيعي بارز.

وقال الاتحاد الآسيوي الشهر الماضي إنه إذا لم يتم استئناف "العلاقات الطبيعية" بحلول 15 مارس آذار فإن المباريات بين أندية الدولتين ستقام على أرض محايدة.

وأضاف خوروش "ننتظر لنرى ما الذي سيقرره الاتحاد الآسيوي. كافة مديري الأندية عقدوا اجتماعا وكانت هذه احدى الأفكار التي تمت مناقشتها."

وقال خوروش إن الأندية الايرانية الثلاثة التي تشارك في دوري الأبطال هذا العام وهي سيباهان وتراكتور سازي وزوب اهان تحدثت مع الاتحاد الايراني للعبة ووزارة الخارجية بشأن المسألة.

وقام الاتحاد الآسيوي الشهر الماضي بتأجيل ست مباريات في دور المجموعات بين فرق سعودية وايرانية للسماح بمزيد من الوقت للقيام بعمليات تقييم مستقلة لمسائل السلامة والأمن بين السعودية وايران.

لكن الاتحاد القاري رفض طلبا من الاتحاد الإماراتي لكرة القدم بنقل مباريات الأندية الإماراتية خارج إيران وقال خوروش إن شكوى السعودية يجب رفضها أيضا.

وقال "إنهم يبحثون عن أعذار.. بغض النظر عما يحدث في السياسة فإنه لا يجب أن يؤثر على الرياضة."

وأضاف "ليس لدينا مشكلة في استضافتهم.. استضفناهم لعدة سنوات ولم يحدث أي شيء لهم على الإطلاق ولا لأي فريق من أي دولة عربية أو من أي دولة في العالم أو لمنتخب وطني حضر إلى إيران."

* أكثر خطورة

لكن الهلال السعودي بطل آسيا مرتين يدفع بعكس ذلك. وقال الهلال بطل السعودية 13 مرة إنه واجه مشاكل العام الماضي عندما لعب خارج أرضه ضد فولاذ خوستان الايراني.

وذكرت وسائل إعلام في ذلك الوقت أن الشرطة الايرانية ألقت القبض على عدد من الجماهير عقب اشتباكات بين مشجعين إيرانيين من أصول عربية يساندون الفريق السعودي ومجموعة من مشجعي الفريق الإيراني.

وقال سامي أبو خضير المتحدث باسم الهلال لرويترز "وهذا العام هناك مسائل سياسية بين الدولتين ونعتقد أن الوضع سيكون أكثر خطورة مقارنة بالعام الماضي."

وقال مهدي تاج رئيس رابطة الدوري الايراني لمحطة برس تي.في التلفزيونية الشهر الماضي إن الهلال احتج في السابق على هتافات عنصرية مزعومة عندما لعب في طهران واشتكى من أن قوارير المياه الخاصة بالفريق تم إفسادها خلال مباراة أخرى أقيمت في اصفهان.

وتم نقل مباراة للسعودية في تصفيات كأس العالم من الأراضي الفلسطينية إلى الأردن العام الماضي عقب خلاف تدخل فيه الاتحاد الدولي (الفيفا) والاتحاد الآسيوي.

وقال المتحدث باسم الهلال إنه يريد أن تنقل مباراة فريقه في الثالث من مايو آيار أمام تراكتور سازي في المجموعة الثالثة إلى "قطر أو سلطنة عمان أو أي مكان آخر."

وأعرب ماجد عباسي مدير تراكتور سازي عن خيبة أمله وتساءل عما إذا كانت الأندية السعودية تخرق قواعد الفيفا فيما يخص إقحام السياسة في الرياضة.

وقال لرويترز "المسألة لا تتعلق بكون البلاد آمنة. الأمر يرتبط بالسياسة."

وأضاف "نظراؤنا في السعودية.. هذا موضوع سياسي تم إقحامه على الرياضة وهو غير مسموح به من قبل الفيفا."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com