جنوب أفريقيا تفكر في الطعن بقرار الفيفا إعادة مباراتها

جنوب أفريقيا تفكر في الطعن بقرار الفيفا إعادة مباراتها

المصدر: رويترز

تفكر جنوب أفريقيا في الطعن بقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إعادة مباراتها أمام السنغال في تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا عقب اكتشاف تلاعب الحكم في النتيجة.

وأمر ”فيفا“ أمس الأربعاء بإعادة مباراة في تصفيات كأس العالم جمعت بين جنوب أفريقيا والسنغال في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 ضمن المجموعة الرابعة والتي فازت خلالها جنوب أفريقيا 2-1 في بولوكواني، حيث ستقام المباراة مرة أخرى في نوفمبر المقبل بعد إيقاف الحكم جوزيف لامبتي الذي أدارها مدى الحياة. ‭‭

‬‬وعاقب الفيفا الحكم الغاني في مارس آذار الماضي عقب إدانته بالتأثير بشكل غير قانوني في نتيجة المباراة التي فازت جنوب أفريقيا بها.

ولم يكشف الفيفا المزيد من التفاصيل، لكن جنوب أفريقيا نفت تورطها في الأمر.

ومنح الحكم جنوب أفريقيا ركلة جزاء غير صحيحة بداعي وجود لمسة يدٍ قبل نهاية الشوط الأول، كما احتسب هدفًا آخر في ظروف مثيرة للجدل بعد تنفيذ ركلة حرة بشكل سريع خلال المباراة.

وطعن لامبتي على قرار إيقافه أمام محكمة التحكيم الرياضية التي أيدت قرار الفيفا بإيقاف الحكم الغاني مدى الحياة ليقرر الفيفا إعادة المباراة.

وقال الاتحاد الجنوب أفريقي في بيان ردًا على قرارات يوم أمس:“يناقش الاتحاد محتويات التقرير، وسيصدر بيانًا يتضمن نواياه فيما يتصل بتحدي القرار، ويؤكد الاتحاد الجنوب أفريقي أيضًا أنه غير متورط بأي شكل من الأشكال في أي مخالفة تتعلق بتصرفات الحكم التي وردت في تقرير الفيفا“.

وفي وقت سابق قال داني جوردان رئيس الاتحاد الجنوب أفريقي إن قرار الإعادة سيكون بمثابة سابقة خطيرة.

وقال للصحفيين في مايو:“لن نقبل ذلك، لو بدأت بإعادة المباريات التي تشهد أخطاء تحكيمية ستستمر المنافسات لفترات طويلة، والفيفا هو من قرر إدارة هذا الحكم للمباراة، وهذه مباراة تابعة للفيفا وليست مباراتنا نحن، لذلك يجب عليهم التعامل مع حكمهم وليس حكمنا، ونحن لم نعينه وفزنا بالمباراة بالفعل، وموقفنا واضح هو أن قرار الحكم نهائي، والحكام يرتكبون الكثير من الأخطاء، ومارادونا سجل هدفًا بيده وبعدها توّج بكأس العالم“.

وتتذيل جنوب أفريقيا المجموعة الرابعة بأربع نقاط من أربع مباريات بفارق نقطتين عن بوركينا فاسو والرأس الأخضر، ولكل منهما ست نقاط، بينما تأتي السنغال في المركز الثالث بخمس نقاط قبل آخر جولتين من التصفيات.

ويتأهل متصدر المجموعة فقط إلى نهائيات روسيا العام المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com