منظمة رياضية تحذّر الكرة الإيرانية وجمهورها بسبب الشعارات العنصرية

منظمة رياضية تحذّر الكرة الإيرانية وجمهورها بسبب الشعارات العنصرية
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-05-20 11:53:44Z | | ÿº±®ÿŽƒƒÿ›’’ÿ"Žxò¼

المصدر: طهران - إرم نيوز

وجّهت منظمة ”كرة القدم ضد العنصرية في أوروبا“، المعروفة اختصاراً باسم FARE، تحذيرات إلى كرة القدم الإيرانية وجمهورها بسبب استخدام شعارات عنصرية خلال مباريات الدوري الإيراني الممتاز.

ونقلت صحيفة ”الرياضة“ الإيرانية عن المنظمة الأوروبية في تقرير لها مؤلف من 75 صفحة أن المنظمة وجّهت تحذيرات وتنبيهات لكرة القدم والمشجعين الإيرانيين، مشيرة إلى أن كرة القدم الإيرانية أصبحت تحت مجهر المنظمة.

وقالت FARE المنظمة غير الحكومية الشريكة للفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مجال مكافحة العنصرية: ”كرة القدم الإيرانية شهدت في الآونة الأخيرة إهانة للقوميات العرقية والإثنية والدينية والتاريخية في جميع أنحاء العالم“.

وأضافت: ”الملاعب الإيرانية لكرة القدم عليها أن تأخذ هذه التحذيرات على محمل الجد، بعد رصدنا هتافات وسلوكًا عنصريًا“، مشيرة إلى أنه ”أصبح هنالك سلوك هجومي في ملاعب كرة القدم الإيرانية في الفترة الأخيرة وهو أمر مثير للقلق“.

واعتبرت منظمة FARE سلوك المتفرجين الإيرانيين بأنه يستهدف كرامة الإنسان وخلق المشاهد المأساوية“.

وخلُص التقرير إلى أن إيران هي واحدة من عشرات البلدان في العالم التي يلجأ جمهورها الرياضي لاستخدام المصطلحات التي تسيء للآخرين، بهتافات عنصرية تستهدف الجنس أو الدّين أو المعتقد“.

وفي مطلع فبراير اندلعت أعمال شغب وعنف بين مشجعي نادي برسبوليس طهران الذي يعدُّ أغلب مشجعيه من القومية الفارسية، وخصمه اللدود تراكتور سازي تبريز الذي يمثل محافظة تبريز ذات الأغلبية من القومية الآذرية التركية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة