الدوري الأرجنتيني يستكمل منافساته مطلع الشهر المقبل

الدوري الأرجنتيني يستكمل منافساته مطلع الشهر المقبل

المصدر: بيونس آيرس – إرم نيوز

أكد رؤساء بعض أندية الكرة الأرجنتينية أن مسابقة الدوري المحلي ستنطلق في الثالث من آذار/مارس المقبل، بعد أن توصلوا لاتفاق حول الأمور المالية مع حكومة البلاد.

وقال نيكولاس روس، رئيس نادي لانوس، عقب اجتماع رؤساء الأندية الأرجنتينية مع مسؤولي الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، أمس الثلاثاء: ”كرة القدم ستنطلق في الثالث من مارس“.

ويتربع نادي بوكا جونيورز على صدارة ترتيب أندية الدوري الأرجنتيني، الذي توقف في الـ20 من كانون الأول/ديسمبر الماضي، عقب انتهاء منافسات المرحلة الرابعة عشرة.

ووافق رؤساء الأندية الأرجنتينية في اجتماعهم أمس على الشروط، التي تفاوضوا حولها في وقت سابق مع مسؤولين حكوميين، من أجل إلغاء التعاقد الخاص ببث مباريات بطولة الدوري المحلي بقسميها الأول والثاني.

وأشار روسو إلى أن الحكومة الأرجنتينية ستدفع 350 مليون بيزو (34 مليون دولار) للأندية كتعويضات عن قيامها بإلغاء برنامج ”كرة قدم للجميع“، الذي كان يتولى منذ عام 2009 بث مباريات القسم الأول والثاني من الدوري الأرجنتيني عن طريق أموال الخزانة العامة.

وكان من المفترض أن ينتهي برنامج ”كرة قدم للجميع“ في 2019، قبل أن تقرر الحكومة إلغاءه بقرار منفرد في نهاية العام الماضي.

ويعتبر البث التلفزيوني للمباريات مصدر الدخل الرئيس للأندية الأرجنتينية، التي بدأت، على خلفية قرار الحكومة بإلغاء البرنامج المذكور، مفاوضات مع قنوات تلفزيونية عالمية، كما قررت إرجاء انطلاق بطولة الدوري المحلي.

وحتى هذه اللحظة، تلقى الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم ثلاثة عروض للحصول على حقوق البث التليفزيوني من قبل شبكات ”فوكس تورنر“ و“إي إس بي إن“ التلفزيونية، بالإضافة إلى مجموعة استثمارية أمريكية تسمى ”كونسور“.

ومن المقرر أن يتم اختيار الشركة الجديدة، التي ستحصل على حقوق البث التلفزيوني لمباريات الدوري الأرجنتيني في الـ24 من شباط/فبراير الجاري، خلال اجتماع للجمعية العمومية للاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، يشارك فيها رؤساء الأندية.

وفي ذلك اليوم أيضا، ستسعى الجمعية العمومية للاتحاد إلى إقرار تعديلات جديدة لنظام بطولة الدوري الأرجنتيني، التي ستحمل اسم ”سوبر ليغا“، بالإضافة إلى التصديق على لائحة جديدة، نزولا على رغبة الاتحاد الدولي لكرة القدم ”فيفا“، الذي هدد بإقصاء الكرة الأرجنتينية من البطولات الدولية، إذا لم يقر التعديلات المطلوبة.

وقال كلاوديو تابيا، رئيس نادي باراكاس سنترال، الذي ينافس في دوري الدرجة الثالثة الأرجنتيني: ”سيكون الأمر مثاليا إذا انطلقت البطولة قبل الثالث من مارس، أتمنى أن نتمكن من تحقيق هذا الأمر“.

وعلى جانب آخر، أكد اللاعب الأرجنتيني السابق دييغو مارادونا في تصريحات لصحيفة ”كلارين“ الأرجنتينية، نشرت بالأمس، أن كرة القدم في الأرجنتين أصبحت ”محطمة“، في ظل الأزمة المالية والإدارية، التي تمر بها.

وعين مارادونا قبل بضعة أيام سفيرا للفيفا، ليعود مرة أخرى شخصا مقربا من رئيس الاتحاد، السويسري غياني إنفانتينو.

وكشف مارادونا أنه سوف يتوسط لدى إنفانتينو إذا ما قرر بشكل نهائي حرمان الكرة الأرجنتينية من المشاركة في البطولات الدولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com