الرئيس التنفيذي لبروسيا دورتموند: كأس عالم موسعة “جنون مطبق”

الرئيس التنفيذي لبروسيا دورتموند: كأس عالم موسعة “جنون مطبق”

قال هانز يواكيم فاتسكه، الرئيس التنفيذي لنادي بروسيا دورتموند الالماني، لرويترز، اليوم الخميس، إن مقترح غياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا)، باقامة كأس العالم بمشاركة 48 منتخبا “جنون مطبق” سيضع مزيدا من الضغوط على اللاعبين الذين يعانون الإجهاد بالفعل بسبب كثرة الارتباطات خلال الموسم وسيضر بأرفع حدث كروي عالمي.

وكان إنفانتينو اقترح زيادة عدد الفرق المشاركة من 32 حاليا إلى 48.. وسيصدر القرار في يناير كانون الثاني، لكن الفيفا يناقش القضية هذا الأسبوع.

وأبلغ فاتسكه رويترز في مقابلة: “أعارض هذا المقترح بشدة.. إنه جنون مطبق.. كأس العالم هي أكبر حدث في كرة القدم ولا يتعين التلاعب بها”.

وقال إن اللاعبين يخوضون بالفعل عددا كبيرا من المباريات في العديد من البطولات.

وأوضح فاتسكه: “اللاعبون مجهدون جدا بالفعل.. قد لا يهتم الفيفا بهذا الأمر لكنه ضد مصلحة الأندية”.

وتابع: “ما الذي سيحدث بعد ذلك؟ هل سيقترح رئيس الفيفا مشاركة 84 منتخبا؟ انظروا إلى الفروق الكبيرة بين المنتخبات في التصفيات.. في بعض الأحيان تكون المباريات مملة، ولذلك يصبح توسيع كأس العالم ضربا من الجنون”.

وقال متحدث من الفيفا: “ستتم مناقشة مقترح إقامة كأس العالم بمشاركة 48 منتخبا في اجتماع مجلس الفيفا خلال اليومين المقبلين”.

وقال فاتسكه إن مشاركة دورتموند في بطولات كثيرة سيمثل تحديا هذا الموسم عقب رحيل العديد من اللاعبين البارزين من بينهم ماتس هوملز وإيلكاي غندوغان وهنريخ مخيتاريان.

وأضاف: “في السنوات الأخيرة كنا نملك فريقا جيدا جدا، لكن هذا الموسم غادر خمسة لاعبين النادي من بينهم ثلاثة لاعبين بارزين وأحضرنا ثمانية لاعبين صغار السن”.

وتابع: “ركزنا بشدة على هذا الموسم قبل انطلاقه وبعد مرور أول شهرين في كل المسابقات نسير بالفعل في الطريق الصحيح نحو الهدف”.

ويتأخر دورتموند بأربع نقاط عن بايرن، المتصدر، ويتصدر مجموعته في دوري الأبطال متفوقا على ريال مدريد.

وينافس دورتموند على لقب الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا وكأس ألمانيا.

وخارج الملعب يتوقع النادي موسما ناجحا آخر بعدما حقق إيرادات قياسية بلغت 376 مليون يورو في موسم 2015-2016 مدفوعة بأموال من انتقالات اللاعبين.

وقال فاتسكه: “هدفنا كسر حاجز 400 مليون يورو (إيرادات) بحلول 2019.. لا استبعد تحقيق ذلك هذا الموسم أيضا لكن لا يمكنني الرد بدقة على هذا السؤال بعد.. إذا وصلنا إلى هذا الأمر فإنه سيكون بسبب نجاح النادي رياضيا”.

وقد تعزز التغييرات المقترحة على شكل دوري الأبطال اعتبارا من 2018 والتي ستمنح ألمانيا بين مسابقات الدوري الكبرى أربعة أماكن مباشرة مضمونة في دور المجموعات من إيرادات دورتموند.

وقال فاتسكه عن التغييرات التي اقترحها الاتحاد الأوروبي: “أعتقد أنها ستكون مفيدة”.

وانتقدت مسابقات دوري أقل قوة هذه التغييرات، قائلة إن الأندية الكبيرة ستحصل على أفضيلة كبيرة جدًا.

وقال فاتسكه: “أنا سعيد بهذه التغييرات.. بايرن وكذلك دورتموند سيتقاسمان المزيد من الإيرادات اعتبارًا من 2018 وهو أمر مستحق”.

وتابع: “بايرن ونحن أيضًا تركنا بصمتنا في هذه المسابقة القارية خلال المواسم الماضية”.