جيرفينيو: كوت ديفوار لا يجب أن تغيب عن المونديال (حوار)

جيرفينيو: كوت ديفوار لا يجب أن تغيب عن المونديال (حوار)

المصدر: أحمد نبيل – إرم نيوز

المهاجم الإيفواري جيرفي كواسي “جيرفينيو“، البالغ عمره 29 عاما، ويلعب حاليا في هيبي تشاينا فورتشن، الذي صعد مؤخرًا إلى دوري الدرجة الأولى الصيني، يرى أن منتخب بلاده يجب أن يتأهل دوما إلى المونديال، لذلك أجرى معه موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حوارا عقب إجراء قرعة التصفيات المؤهلة إلى بطولة روسيا 2018 في القاهرة قبل أيام، إذ وقعت كوت ديفوار ضمن المجموعة الثالثة إلى جوار الغابون والمغرب ومالي.

وكانت البداية بالسؤال عن أحواله حاليا مع فريقه الصيني.

FIFA. com: كيف قضيت شهورك الأولى في الصين، حيث كسبت بسرعة ودّ زملائك والجماهير المحلية؟

جيرفينيو: كل شيء يسير على أفضل ما يرام هنا.. فالنادي يقوم بكل ما بوسعه لتسهيل تأقلمنا وليس فقط على المستوى الرياضي.. وحاليًا، يظهر ذلك جليًا في نتائجنا ونحن نأمل أن تستمر الأمور على ما هي عليه، أستمتع باكتشاف الحياة هنا في الصين، شعبها ودود وتشينهوانجداو مدينة جميلة جدًا.. كنت أعرف الملعب من قبل لأنني لعبت مباراة هناك في دورة الألعاب الأولمبية العام 2008.

FIFA. com: ما الذي تعلمته من كل مرحلة في مسيرتك؟

جيرفينيو: بصراحة، تعلمت الكثير من كل الأندية التي لعبت لها.. في بيفيرن تعلمت كيف هو عالم الاحتراف والحياة الأوروبية، الفترة التي قضيتها في لومان ساعدتني على أن أصبح لاعبًا دوليًا.. في ليل، فزت بالدوري والكأس والعديد من الجوائز الفردية.. في الدوري الإنجليزي، لعبت مع آرسنال، الفريق الذي أردت دائمًا اللعب.. كانت تجربة رائعة.. وقبل التوقيع للانتقال إلى الصين، اكتشفت الدوري الإيطالي مع روما، إنه فريق مذهل لديه جماهير رائعة تستحق الفوز باللقب كل عام.

FIFA. com: لنتحدث عن المنتخب الوطني الذي لعبت معه أكثر من 70 مباراة دولية.. ما هو الدور الذي تلعبه الآن باعتبارك اللاعب الثاني الأكثر خوضًا للمباريات خلف سالومون كالو؟

جيرفينيو: اليوم، أنا قائد المنتخب إلى جانب سالومون، لعبنا معًا في فئات الناشئين وطريقنا إلى الفريق الأول مماثل تقريبًا.. إنه لفخر عظيم أن أكون قائدا لهذا الفريق، وآمل أن تستمر النتائج الإيجابية، فنحن الآن في مرحلة انتقالية لأن الفريق الجديد يعجّ بالشباب بعد رحيل العديد من المخضرمين.. ولا شك أن التوقعات عالية لأننا أبطال القارة إلى غاية إجراء النسخة المقبلة في الغابون.. هدفنا هو تحقيق التأهل، وبعد ذلك الدفاع عن اللقب.

FIFA. com: على الرغم من توافرها على بعض من أفضل اللاعبين في إفريقيا، لم تنجح كوت ديفوار قط في تخطي دور المجموعات في نهائيات كأس العالم، كيف يمكن تفسير هذه الإخفاقات؟

جيرفينيو: تأهلنا 3 مرّات تواليًا وفي كل مرة كنا نقع في مجموعة صعبة للغاية.. في كأس العالم الأخيرة في البرازيل كان يرشحنا الجميع لبلوغ الدور الثاني.. للأسف، سقطنا في الدقائق الأخيرة ضد اليونان (1-2 في الدقيقة 93).. لا أعتقد أن للاستعدادات دخل في هذا الأمر، الهزيمة في المباراة الثانية ضد كولومبيا (1-2) صدمتنا لأن البداية كانت جيدة بعد فوزنا على اليابان (2-1).. لقد حُسمت الأمور في الدقائق الأخيرة، وكانت اليونان أسرع منا.. بالطبع لا يمكن إعادة كتابة التاريخ، ولكن هذه التجربة ساعدتنا كثيرًا، خاصة  خلال تتويجنا القاري الأخير.

FIFA. com: هل هذا الجيل هو الأفضل في تاريخ كتيبة الفيلة؟

جيرفينيو: لطالما كانت لدينا منتخبات قوية.. ومن الصعب الاختيار بينها، لا شك أن المشاركة في النسخ الثلاث الأخيرة عزّز مكانتنا في الخريطة العالمية.. فهذا الأمر يساعد على جعل الفريق الأكثر شعبية.. واليوم، جميع اللاعبين يمارسون في دوريات رفيعة المستوى.

FIFA. com: ما حظوظكم للتأهل إلى كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي؟

جيرفينيو: سيكون من الرائع حقًا أن تتأهل كوت ديفوار للمرة الرابعة على التوالي إلى نهائيات كأس العالم.. حاليًا، لا نزال في السباق.. في أفريقيا من الصعب تحقيق التأهل لأن هناك خمسة مقاعد فقط للبلدان الأفريقية.. ولكن حظوظنا وافرة وسنقاتل من أجل تحقيق هدفنا.

FIFA. com: ما أهدافك في 2016 مع فريقك هيبي تشاينا فورتشن ومنتخبك؟

جيرفينيو: مع فريقي، الهدف هو إنهاء الموسم ضمن الثمانية الأوائل هذا العام.. نحتل حاليًا المركز الثاني خلف جوانغزهو إيفرغراندي، وبالتالي، فإن الأمور تسير بشكل جيد.. أما مع المنتخب، فالهدف هو التأهل لكأس الأمم الأفريقية المقبلة في الغابون للدفاع عن لقبنا، وبالطبع سنركز أيضًا على مباريات التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم في روسيا.. فبلد مثل كوت ديفوار يجب أن يكون دائمًا حاضرًا في النهائيات العالمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع