غوانغزو الصيني أغلى فريق في العالم

غوانغزو الصيني أغلى فريق في العالم

المصدر: نورالدين ميفراني - إرم نيوز

تواصل الأندية الصينية لكرة القدم سياستها للدخول لكرة القدم العالمية من الباب الواسع بفضل استثمارات مالية ضخمة مكّنتها من عقد صفقات في الشتاء الماضي تجاوز 300 مليون يورو.

ودخل فريق غوانغزو إيفرغراند سوق الأسهم المالية في الصين حسب تقرير لوكالة الصين الجديدة من خلال بورصة ثانوية في الصين ”NEEQ“ بقيمة مالية بلغت 3،05 مليار يورو وهي أرقام نشرتها الصحف ووسائل الإعلام الصينية.

وبلغ الفريق الصيني هذه القيمة المالية في نوفمبر 2015 حسب قيمة أسهمه والتي شهدت ارتفاعًا قويًا بالمقارنة ببداية العام 2015.

ويتم تداول 36.000 سهم للفريق بدأ في شهر يناير 2015 مبلغ 40 يوان، ليصل ل55 يوان (7.70 يورو) في نهاية العام وبالتالي ارتفعت قيمته بنسبة قاربت 40%.

وحسب القيمة الحالية للفريق الصيني فهو يتجاوز قيمة فريق ريال مدريد الإسباني أغلى فريق في العالم حاليًا والذي تبلغ قيمته 3.23 مليار دولار حسب مجلة فوربيس.

وتتجاوز قيمة الفريق الصيني بكثير قيمة فرق كبرى كبرشلونة ومانشستر يونايتد وفرق الدوري الإنجليزي الممتاز وبايرن ميونخ الألماني، مما يطرح أكثر من سؤال حول الأموال المستثمرة في الفريق الصيني وأهدافها الحقيقية.

وتحتل الصين المركز 96 عالميًا في ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم حاليًا لكن ما تصرفه من أموال في كرة القدم يجعل فرقها من أغنياء العالم حيث قامت بصفقات تجاوزت 40 مليون يورو، وقدمت رواتب للاعبين تجاوزت 10 ملايين يورو في العام وهو ما لم تستطع فرق أوروبية كبرى تقديمها لعدة لاعبين.

فريق غوانغزو الصيني مملوك لشركة عقارية كبيرة في الصين وهي ”إيفرغراند“ وفاز بكأس آسيا مرتين وشارك في كأس العالم للأندية مرتين، كما يسيطر على الدوري الصيني في المواسم الـ5 الماضية وبدأ مشواره هذا الموسم بخسارة أمام شونغكينغ بهدف لهدفين، ويحتل المركز الأخير في مجموعته بدوري أبطال أوروبا وأسهمه في البورصة لم تتأثر وتواصل الارتفاع حاليًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com