الكشف عن الجوانب الأساسية لحزمة إصلاح الفيفا

الكشف عن الجوانب الأساسية لحزمة إصلاح الفيفا

المصدر: زيوريخ – إرم نيوز

يشهد الكونجرس الاستثنائي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بعد غد الجمعة، التصويت على الجوانب الأساسية من حزمة الإصلاح التي أصدرتها لجنة الإصلاح.

وتتضمن حزمة الإصلاح التي سيتم التصويت عليها: تحديد 12 عاما كحد أقصى لبقاء الرئيس ومجلس الأعضاء وأعضاء الكيانات الأخرى المهمة بالفيفا في مناصبهم، الكشف عن قيمة التعويضات بالنسبة لجميع كبار المسؤولين، التعويضات ينبغي أن تحظى بموافقة لجنة مستقلة للتعويضات.

الفصل بين الوظائف السياسية والإدارية في كرة القدم، حيث سيحل المجلس محل اللجنة التنفيذية وتحديد التوجه الاستراتيجي للفيفا، برئاسة الرئيس الذي ينبغي أن يكون بمثابة ”السفير العام للفيفا“.. الإجراءات التنفيذية والتجارية يديرها السكرتير العام، الذي يحظى باختصاصات الرئيس التنفيذي، ومكتبه الذي يضم في سلمه الوظيفي منصب مدير الامتثال كبير، السكرتير العام يتم تعيينه بتوصية من رئيس الفيفا ويمكن إقالته فقط من خلاله.

يتم انتخاب أعضاء المجلس من قبل اتحاداتهم القارية، وفقا للوائح الانتخابية بالفيفا، ويضم المجلس سيدة واحدة على الأقل من كل اتحاد من الاتحادات القارية الست، ينبغي أولا أن يجتاز جميع الأعضاء إجراءات التحقق من النزاهة، وتلتزم الاتحادات القارية والاتحادات الأعضاء بالامتثال لمعايير الحوكمة بالفيفا.

تقليص عدد اللجان من 29 إلى تسع لجان، مشاركة أكبر لمجتمع كرة القدم، إدماج 50% من الأعضاء المستقلين في اللجان المهمة، مثل اللجنة المالية ولجنة التنمية ولجنة الحوكمة، فرض إجراءات التحقق من النزاهة على جميع أعضاء اللجان.
تشكيل لجنة جديدة من الأطراف المعنية تضم ”على وجه الخصوص لاعبين وأندية.

جميع اللجان التي تتعامل مع الشؤون القانونية، الأخلاقية، التدقيق والامتثال، الانضباط والاستئناف ستكون مستقلة تماما.

وضع بند جديد في تشريع الفيفا لاحترام حقوق الإنسان المعترف بها دوليا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة