بوتين يدعم بلاتر الذي مثل أمام لجنة القيم
بوتين يدعم بلاتر الذي مثل أمام لجنة القيمبوتين يدعم بلاتر الذي مثل أمام لجنة القيم

بوتين يدعم بلاتر الذي مثل أمام لجنة القيم

عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس عن دعمه لسيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ودافع عن فوز روسيا باستضافة نهائيات كأس العالم 2018 وتعهد بالتصدي للفساد في الرياضة وللمنشطات.

وقال الرئيس الروسي في مؤتمره الصحفي السنوي إنه يرى أن بلاتر "شخص محترم للغاية" وإنه يتعين ترك مسؤولية تحقيقات الفيفا للمختصين القائمين على هذه التحقيقات حتى يتم البت في القضايا.

وأضاف بوتين "بغض النظر عن ظهور إشارات تدل على وجود فساد في الفيفا (أم لا) فانه يجب ترك هذا الأمر للتحقيقات. وبالنسبة لسيب بلاتر فانه رجل في غاية الاحترام قام الكثير من أجل تطور كرة القدم حول العالم.. هذا هو الشخص الذي يجب منحه جائزة نوبل للسلام."

وأكد بوتين أيضا أن بلاده فازت بشرف استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2018 بشرف ونزاهة وأنها عاقدة العزم على التصدي لأي فساد في المجالات الرياضية.

وأوضح بوتين أيضا أن بلاده مستعدة للتعاون في مجال مكافحة المنشطات في أعقاب اتهامات بحدوث تجاوزات ومخالفات واسعة النطاق في هذا المجال في ألعاب القوى الروسية.

في نفس السياق، مثل بلاتر الموقوف أمام لجنة القيم التابعة للفيفا اليوم الخميس للنظر في إمكانية رفع الإيقاف عنه.

ويمر الفيفا بأسوأ أزمة فساد في تاريخه الذي يزيد عن مئة عام حيث يخضع 41 مسؤولا من بينهم رؤساء لاتحادات وطنية وكيانات أخرى لتحقيقات جنائية في الولايات المتحدة وسويسرا ودول أخرى.

كما يخضع بلاتر الذي من المنتظر أن يترك منصبه في 26 فبراير شباط المقبل عند اجراء الانتخابات لتحقيق جنائي في سويسرا.

ووصل بلاتر إلى مقر الفيفا في زوريخ اليوم برفقة أحد محاميه.

وتعرض بلاتر للإيقاف في الثامن من أكتوبر تشرين الأول الماضي لمدة 90 يوما قابلة للتمديد كما أوقف لمدة مماثلة ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة.

وبدأت لجنة القيم التابعة للفيفا استجواب بلاتر في أعقاب قرار مكتب المدعي العام السويسري بفتح تحقيق جنائي معه بسبب مدفوعات تزيد عن مليوني دولار تسلمها بلاتيني في 2011.

ونفى بلاتر وبلاتيني ارتكاب أي مخالفات.

ورفض بلاتيني الذي كان من المفترض أن يخوض سباق الترشح لرئاسة الفيفا حضور جلسة استماع أمام اللجنة غدا الجمعة قائلا إن الاجراءات ضده لها دوافع سياسية.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع كتب بلاتر خطابا لأعضاء الفيفا وعددهم 209 ليؤكد مجددا براءته.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com