اتهام رئيس دينامو زغرب الكرواتي بغسل الأموال

اتهام رئيس دينامو زغرب الكرواتي بغسل الأموال

بلجراد– وجهت هيئة مكافحة المنشطات في كرواتيا اليوم الخميس تهمة غسل أموال بقيمة 78 مليون كونا (9ر10 مليون دولار) بحق زدرافكو ماميتش رئيس نادي دينامو زغرب الكرواتي لكرة القدم ومسئولين أخرين.

وتم اعتقال ماميتش وستة أخرين، من بينهم ابنه ماريو والرئيس التنفيذي للاتحاد الكرواتي لكرة القدم دامير فربانوفيتش، مساء الأربعاء ويخضعون جميعا للتحقيق الرسمي، في الوقت الذي طالبت فيه هيئة مكافحة المنشطات بتمديد حبسهم.

كما داهمت الشرطة مكاتب نادي دينامو زغرب، حيث يشتبه في إعداد مشروع إجرامي مشترك لاستنزاف أموال من دينامو منذ عام 2004 من خلال شركات خارجية مسجلة تحت سيطرتهم في سويسرا، الإمارات العربية المتحدة وبريطانيا وهونج كونج لتجنب دفع الضرائب.

وذكرت صحيفة ”يوتارني ليست“ أن الانتهاكات المزعومة تتعلق بخدمات وهمية في سوق انتقالات اللاعبين، من بينها صفقة انتقال ماريو ماندزوكيتش وادواردو دا سيلفا وديان لوفرين وأخرين.

وكانت السلطات قد اعتقلت ماميتش وشقيقه زوران المدير الفني للفريق وفربانوفيتش وآخرين في تموز/يوليو الماضي للاشتباه في تهرب ضريبي ورشاوي بقيمة نحو 200 مليون كونا.

وأطلق سراح زدرافكو وزوران في منتصف تموز/يوليو بكفالة قيمتها 11 مليون كونا كرواتية .

وكثيرا ما جذب زدرافكو ماميتش 55/ عاما/ اهتمام وسائل الإعلام بسبب إدعاءات التلاعب وكذلك إساءاته اللفظية ، المبتذلة في كثير من الأحيان ، ضد منتقديه بما في ذلك الصحفيين.

أما شقيقه زوران 43/ عاما/ ، الأقل تورطا في الفضيحة ، فكان لاعبا بالمنتخب الكرواتي واحترف خلال مسيرته مع فريق دينامو زغرب كمل لعب لفرق ألمانية من بينها بوخوم وباير ليفركوزن.

ويحظى الشقيقان بنفوذ واسع في كرة القدم الكرواتية ، من حيث أعمال التسويق وانتقالات اللاعبين المحلية والخارجية.

ويتنافس دينامو زغرب في المجموعة السادسة بدوري أبطال أوروبا مع أرسنال الإنجليزي وبايرن ميونيخ الألماني وأولمبياكوس اليوناني ، وسيخوض مباراته المقبلة في البطولة أمام أرسنال يوم الثلاثاء المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com