اليويفا يكشف بعض ملامح تصنيف المنتخبات المتأهلة ليورو 2016

اليويفا يكشف بعض ملامح تصنيف المنتخبات المتأهلة ليورو 2016

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الأربعاء، أن بعض ملامح مستويات التصنيف المختلفة للمنتخبات المتأهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2016) ظهرت بالفعل مع ختام فعاليات دور المجموعات بالتصفيات مساء أمس الثلاثاء.

وظهرت ملامح التصنيف لـ14 منتخبا من بين 20 منتخبا حجزت مقاعدها فعليا في النهائيات ومن بينها المنتخب الفرنسي صاحب الأرض وذلك طبقا لتصنيف ”المعامل“ المتبع في تصنيف اليويفا.

وأشار اليويفا اليوم إلى أن منتخبات ألمانيا بطل العالم وإنجلترا والبرتغال وبلجيكا ستكون في المستوى الأول برفقة المنتخبين الفرنسي صاحب الأرض والأسباني حامل اللقب حيث توضع منتخبات هذا المستوى على رؤوس المجموعات الست في الدور الأول للبطولة التي تستضيفها فرنسا منتصف العام المقبل بمشاركة 24 منتخبا.

وضمنت منتخبات إيطاليا وروسيا وسويسرا والنمسا وكرواتيا مكانها في المستوى الثاني وينضم إليها أحد منتخبات التشيك والبوسنة وأوكرانيا في ضوء نتائج الملحق الأوروبي الذي يقام الشهر المقبل بمشاركة ثمانية من بين المنتخبات التسع التي احتلت المركز الثالث في المجموعات المختلفة بالتصفيات.

ولم يحسم الموقف بالنسبة للمنتخب التشيكي رغم تأهله بالفعل إلى النهائيات التي ستجرى قرعتها في 12 كانون أول/ديسمبر المقبل بالعاصمة الفرنسية باريس حيث لم يتحد بعد المستوى الذي سيوضع فيه المنتخب التشيكي وهو ما ينطبق أيضا على منتخبات بولندا ورومانيا وسلوفاكيا وتركيا حيث حسمت كل هذه المنتخبات تأهلها للنهائيات بالفعل ولكنها لم تستقر حتى الآن في أي من المستويات بالتصنيف الذي ستعتمد عليه قرعة النهائيات.

وفي المقابل ، ضمنت منتخبات أيسلندا وألبانيا وأيرلندا الشمالية وويلز مكانها بين منتخبات المستوى الرابع علما بأنها جميعا ستشارك في النهائيات للمرة الأولى.

ويعتمد تصنيف ”المعامل“ على نتائج المنتخبات المختلفة في تصفيات بطولتي يورو 2012 و2016 وكذلك تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل.

ويكشف اليويفا عن القائمة النهائية للتصنيف بعد انتهاء فعاليات الملحق الفاصل والتي تقام مبارياته في 12 و17 تشرين ثان/نوفمبر المقبل.

والقائمة التالية توضح الملامح التي حسمت بالفعل في تصنيف المستويات المختلفة للمنتخبات المتأهلة إضافة لقائمة الفرق المشاركة في الملحق الفاصل:

المستوى الأول: فرنسا (صاحب الأرض)- أسبانيا (حامل اللقب)- ألمانيا- إنجلترا- البرتغال- بلجيكا.

المستوى الثاني: إيطاليا- روسيا- سويسرا- النمسا- كرواتيا.

المستوى الثالث:

المستوى الرابع: أيسلندا- ويلز- ألبانيا-أيرلندا الشمالية.

منتخبات لم يحسم تصنيفها بعد: التشيك (سيكون في المستوى الثاني إذا لم تتأهل البوسنة وأوكرانيا من الملحق الفاصل) – بولندا- رومانيا- سلوفاكيا- تركيا.

منتخبات الملحق الفاصل: البوسنة والهرسك (سيكون في المستوى الثاني إذا عبر الدور الفاصل)- أوكرانيا (سيكون في المستوى الثاني إذا تأهل الفريق ولم يتأهل المنتخب البوسني عبر الملحق الفاصل) – السويد- المجر- الدنمارك- أيرلندا- النرويج- سلوفينيا.

21

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com