4 إنجازات تاريخية في تصفيات أمم أوروبا

4 إنجازات تاريخية في تصفيات أمم أوروبا

المصدر: إرم ـ من نور الدين ميفراني

بلغت 4 منتخبات نهائيات أمم أوروبا فرنسا 2016 للمرة الأولى في تاريخها محققة إنجازا تاريخيا على الصعيد القاري بالحضور لأول مرة في النهائيات ،وهو ما فشلت فيه منتخبات عريقة أو فائزة باللقب كالمنتخب اليوناني حامل لقب 2004 والذي احتل الصف الأخير في مجموعته .

ومنح رفع عدد المنتخبات من 16 ل24 الفرصة لعدد كبير من المنتخبات الصغيرة والمغمورة للحصول على فرص أكبر في بلوغ النهائيات لأول مرة ،رغم كون الطريق لم يكن مفروشا بالورود بدليل فشل منتخبات عملاقة في التأهل المباشر كاليونان حاملة لقب 2004 و التي خرجت من التصفيات والدانمارك حاملة لقب 1992 والسويد وأوكرانيا والذين ينتظرون الملحق .

ونستعرض المنتخبات التي تحضر النهائيات لأول مرة :

منتخب ويلز

قاد جناح ريال مدريد غاريث بيل منتخب بلاده لتحقيق حلم أنصاره بالتأهل لثاني بطولة كبرى في تاريخه بعد مونديال 1958 بالسويد وتمكن من تحقيق إنجاز فشل فيه لاعبون كبار حملوا قميص المنتخب الويلزي كريان غيغز وأيان راش .

منتخب ألبانيا

ظل لوقت طويل حصالة المنتخبات الأوروبية والتي تستغل اللقاء أمامه لزيادة حصتها من الأهداف لكنه طور من مستواه كثيرا وتمكن من بلوغ النهائيات في أبرز إنجاز تاريخي بين المنتخبات التي تتأهل لأول مرة بالنظر لمستوى الدوري الألباني ومستوى لاعبي المنتخب.

منتخب إيرلندة الشمالية

على عكس جاره إيرلندة والذي تأهل مرارا للنهائيات ،فشل أحد أقطاب التاج البريطاني في الحضور للنهائيات الأوروبية رغم كونه بلغ نهائيات كأس العالم 3 مرات آخرها سنة 1986 بالمكسيك ،وتمكن من فك النحس وبلوغ النهائيات لأول مرة في تاريخه .

منتخب سلوفاكيا

ورثت جمهورية التشيك إنجازات منتخب تشيكوسلوفاكيا الكبيرة في عالم كرة القدم الأوروبية والعالمية ،ومنذ استقلال سلوفاكيا شاركت في التصفيات الأوروبية 5 مرات وفشلت في بلوغ النهائيات ،قبل أن تحقق الحلم أخيرا وتبلغ النهائيات للمرة الأولى لتضيفه لإنجاز بلوغ نهائيات كأس العالم بجنوب إفريقيا 2010 .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com