لجنة القيم بالفيفا ترد على ادعاءات فريق دفاع بلاتر

لجنة القيم بالفيفا ترد على ادعاءات فريق دفاع بلاتر

زيوريخ – نفت لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الجمعة ادعاءات المحامين الموكلين عن السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا ، المتعلقة بعدم حصوله على الفرصة الكافية للإدلاء بأقواله قبل اتخاذ اللجنة قرار إيقافه المؤقت لمدة 90 يوما.

وقال أندرياس بانتل المتحدث باسم غرفة التحقيقات بلجنة القيم في تصريحات لوكالة لأنباء الألمانية ”السيد بلاتر خضع للاستجواب في أول تشرين أول/أكتوبر من قبل روبرت توريس عضو لجنة القيم بالفيفا، وكان له الحق في الرد وبالتفصيل على كل الأسئلة المطروحة.“

وذكرت صحيفة ”نيويورك تايمز“ أن فريق الدفاع عن بلاتر ذكر في طلب الاستئناف الذي تقدم به أمس الخميس ضد قرار الإيقاف، أن بلاتر لم يحصل على الفرصة المناسبة للإدلاء بأقواله وأن قرار لجنة القيم اعتمد فقط على التحقيقات الجنائية التي تجريها السلطات السويسرية، كما اشتكى فريق الدفاع من أن بلاتر علم بقرار الإيقاف فقط عندما نشرته لجنة القيم.

ورفض بانتل أيض تلك الادعاءات قائلا ”الإعلان يأتي فقط بعد إبلاغ الأشخاص المعنيين، وذلك حدث في هذه القضية أيضا.“

وكانت لجنة القيم فرضت أمس الخميس الإيقاف 90 يوما عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم على كل من بلاتر والفرنسي ميشي بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) ، في أعقاب التحقيقات الجنائية التي بدأتها السلطات السويسرية مع بلاتر في 25 أيلول/سبتمبر الماضي للاشتباه في الفساد الإداري وكذلك للبحث بشأن مبلغ مالي دفعه بلاتر لبلاتيني في عام 2011 .

وأعلن بلاتيني أمس الخميس أنه سيستأنف ضد قرار إيقافه وأكد أنه بريء من ارتكاب أي مخالفات ، وهو نفس موقف بلاتر.

وقال كلاوس ستولكر مستشار بلاتر أمس الخميس إنه لا يوجد ما يدعو للاستئناف خاصة وأن الإيقاف مؤقت ، لكن محاميه الأمريكي أعلن في وقت مبكر من صباح الجمعة أن بلاتر تقدم بطلب استئناف.

ولا يحق لبلاتر وبلاتيني ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة 90 يوما أو حتى ترفع لجنة الاستئناف الإيقاف ، ويمكن للجنة القيم تمديد فترة الإيقاف المؤقت لمدة لا تزيد على 45 يوما.

وكان بلاتيني قد أعلن ترشحه للمنافسة على رئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة في اجتماع استثنائي للجمعية العمومية (كونجرس الفيفا) في 26 شباط/فبراير المقبل ، كما أعلن الكوري الجنوبي تشونج مونج جوون النائب السابق لرئيس الفيفا ترشحه قبل أن يعاقب من لجنة القيم أمس الخميس بالإيقاف لمدة ستة أعوام.

وطبقا للوائح الفيفا، يتولى الكاميروني عيسى حياتو أعمال رئيس الفيفا خلال فترة إيقاف بلاتر ، باعتباره النائب الأول للرئيس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com