شخصيات رياضية مرشحة لأعلى منصب في الفيفا

شخصيات رياضية مرشحة لأعلى منصب في الفيفا

لندن- يواجه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) نقطة فاصلة في تاريخه مع نهاية سيطرة رئيسه سيب بلاتر المستمرة منذ 17 عاما على مقاليد الأمور.

وبلاتر هو ثامن رئيس فقط للفيفا منذ تأسيسه قبل 111 عاما وفي اخر 54 عاما شغل ثلاثة فقط المنصب وهم الانجليزي ستانلي روس الذي ترأس المنظمة لمدة 13 عاما من 1961 إلى 1974 والبرازيلي جواو هافيلانج وبقي في مقعد القيادة لمدة 24 عاما من 1974 إلى 1998 وبلاتر.

ومن المستبعد أن يبقى أحد في المنصب كل هذه الفترة إذا وضعت قيود على السن وعدد فترات الرئاسة في المستقبل كجزء من الإصلاحات.

وفيما يلي نبذة عن بعض الرجال المحتمل ترشحهم لرئاسة الفيفا:

* ميشيل بلاتيني (فرنسا.. 59 عاما)

الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم والذي كان يوما قريبا من بلاتر لكن ابتعد عنه تدريجيا. يعد بلاتيني من أعظم لاعبي كرة القدم على مر العصور وشارك في 72 مباراة دولية مع فرنسا وقادها لاحراز لقب بطولة اوروبا 1984.

* الأمير علي بن الحسين (الأردن.. 39 عاما)

قال بلاتر إن 73 صوتا ذهبوا للأمير علي في الجولة الأولى للتصويت أثبتوا أنه لا يحظى بدعم كل العالم. ربما يحاول الأمير علي الترشح للمنصب مرة أخرى لكن من المستبعد أن يترشح اذا فعلها حليفه بلاتيني.

* جيروم شامبين (فرنسا.. 56 عاما)

دبلوماسي فرنسي سابق عمل في الفيفا لمدة 11 عاما وترقى لمنصب نائب الأمين العام قبل أن يرحل في 2010. كان أول من يعلن ترشحه لانتخابات 2015 لكن تعين عليه الانسحاب لعدم حصوله على الترشيحات الخمسة المطلوبة.

* زيكو (البرازيل.. 62 عاما)

أبدى زيكو رغبته في الترشح للمنصب خلال وجوده في المانيا لحضور نهائي دوري أبطال اوروبا يوم السبت القادم.

وشغل زيكو منصب وزير الرياضة في البرازيل في تسعينات القرن الماضي ولديه عقود من الخبرة على كل المستويات بينها فترات تولى فيها تدريب منتخبات اليابان وتركيا وروسيا واليونان والعراق كما شارك في كأس العالم ثلاث مرات.

* فولفجانج نيرسباخ (المانيا.. 64 عاما)

صحفي رياضي سابق وهو الماني صاحب شعبية كبيرة بدأ في الصعود في دوائر كرة القدم منذ اواخر ثمانينات القرن الماضي عندما استضافت المانيا الغربية بطولة اوروبا 1988.

ونيرسباخ الان رئيس الاتحاد الالماني لكرة القدم وانتخب هذا العام لعضوية اللجنة التنفيذية بالفيفا وسيجلب نهجا حديثا في الاصلاح للفيفا مع تشجيع التعاون العالمي. ولم يخف أيضا دعمه للأمير علي خلال التصويت الأخير.

* دومينيكو سكالا (ايطاليا/سويسرا.. 50 عاما)

اذا كان لدى أحد داخل الفيفا فرصة في نيل المنصب فقد يكون رجل الأعمال السويسري الايطالي موضع الثقة والذي يرأس لجنة المراجعة في الفيفا منذ مايو ايار 2012.

عمل سكالا في المجال المصرفي وفي 2004 منحه المنتدى الاقتصادي العالمي لقب “زعيم عالمي شاب”. وحصوله على المنصب احتمال بعيد وقد يشرف على عملية الانتخابات لكن لا يمكن استبعاده تماما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع