بيليه سعيد لإسهام كرة القدم في انفراج العلاقات بين أمريكا وكوبا

بيليه سعيد لإسهام كرة القدم في انفراج العلاقات بين أمريكا وكوبا

هافانا – أعرب أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه عن اعتقاده بأن كرة القدم في كوبا ستسير على نهج نظيرتها في الولايات المتحدة من حيث التطوير وأنها ستكون جاهزة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم.

وقال بيليه في العاصمة الكوبية هافانا: “بدأت الولايات المتحدة ممارسة كرة القدم منذ فترة طويلة ولكن منتخبها لم يتأهل لكأس العالم إلا قبل سنوات قليلة”.

ووصل بيليه إلى هافانا أمس الأول الأحد بصحبة فريقه القديم نيويورك كوزموس الأمريكي لخوض مباراة ودية تاريخية مع المنتخب الكوبي.

وقال بيليه: “أعتقد أن كرة القدم في كوبا تستطيع أن تسير على نفس النهج، حدث نفس الشيء في فنزويلا وكولومبيا”.

وساهم انتقال الأسطورة بيليه في أواخر مسيرته الكروية إلى نيويورك كوزموس في السبعينيات من القرن الماضي في انتشار لعبة كرة القدم بالولايات المتحدة.

وأشاد بيليه أيضاً بكوبا قائلاً: “بلا شك، كوبا سيكون لها منتخب في كأس العالم قريباً”.

ويرافق بيليه فريق كوزموس في رحلته إلى كوبا بصفته رئيساً فخرياً للنادي.

وتتجاوز هذه المباراة الحدود الرياضية في ظل التقارب الدبلوماسي التاريخي الذي بدأ بين حكومتي واشنطن وهافانا في كانون أول/ ديسمبر الماضي.

وهذه هي الزيارة الأولى لفريق كرة قدم أمريكي محترف إلى كوبا منذ 1978 علما بأن نيويورك كوزموس ينافس حالياً في الدوري الأمريكي الشمالي (دوري الدرجة الثانية بالولايات المتحدة).

وقال بيليه: “من المثير للسعادة أن أكون الآن في كوبا” مرشحاً أن كرة القدم يمكنها أن تلعب دوراً في التقارب بين كوبا والولايات المتحدة.

وأشار بيليه أيضاً إلى بعض ذكريات الماضي عندما سافر إلى بعض البلدان المتأزمة في إفريقيا “كسفير للسلام” خلال الستينيات من القرن الماضي.

وأشار بيليه إلى أن المباراة الودية بين كوزموس ومنتخب كوبا والمقررة اليوم الثلاثاء ستكون “مباراة تحمل في طياتها كثيراً من التاريخ”.

كما قال المهاجم الإسباني المخضرم الشهير راؤول غونزاليس، الذي يلعب في صفوف كوزموس حالياً: “أتمنى أن تكون مباراة رائعة، إنها مباراة كبيرة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع