إيران تسمح للاجنبيات من دخول مباراة كرة القدم‎

إيران تسمح للاجنبيات من دخول مباراة كرة القدم‎

المصدر: من طهران أحمد الساعدي

قال رئيس الاتحاد الإيراني لكرة القدم علي كفاشيان اليوم (السبت)، إن بإمكان الأجنبيات، وليس الإيرانيات، حضور مباريات كرة القدم الرجالية، وفق ما نقلت وسائل الإعلام.

ووفقا لوكالة الأنباء الطلابية ”ايسنا“ فإن كفاشيان قال: ”لا مشكلة لدينا حيال تواجد أجنبيات في مدرجات الملاعب، لقد طلب منا الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعض التسهيلات واتفقنا على تطبيقها بحلول ذلك الموعد“.

وترشحت إيران والإمارات العربية المتحدة لتنظيم كأس أمم آسيا لكرة القدم العام 2019، لكن حظر وجود نساء في الملاعب شكل عقبة أمام ترشيح إيران.

وأضاف كفاشيان: ”في ما يتعلق بالأجنبيات، نحن في صدد دراسة وضع المدرجات وتسوية المشكلات لتأمين وجودهن أثناء المباريات“.

ويحظر دخول النساء إلى ملاعب كرة القدم في إيران منذ الثورة الإسلامية في 1979، وذلك لحمايتهن من المشاكسات التي يمكن ان يتعرضن لها من المشجعين الذكور.

وتتمتع كرة القدم بشعبية واسعة في إيران، بما في ذلك صفوف الإيرانيات، وتحاول الإيرانيات باستمرار تحدي هذا الحظر عبر التنكر لحضور المباريات.

وطلب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ”فيفا“ سيب بلاتر مرة أخرى من السلطات الإيرانية فتح ”أبواب الملاعب أمام النساء“.

وأعلنت إيران قراراً مماثلاً يتعلق بكرة الطائرة في نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي، مؤكدة أنه بإمكان الأجنبيات حضور مباريات بطولة آسيا لكرة الطائرة الرجالية التي تنظمها البلاد هذا الصيف.

يذكر أن السلطات الإيرانية احتجزت الإيرانية- البريطانية غنجة قوامي (25 عاما) بعد أن حاولت حضور مباراة للرجال في الكرة الطائرة.

وحكم عليها بالسجن لمدة عام في ختام محاكمتها بتهمة الدعاية ضد النظام، لكن قاضياً وافق على الإفراج عنها في مقابل كفالة بلغت 30 ألفاً و700 دولار في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة