الغضب يسود غانا بعد أحداث مواجهة غينيا الاستوائية

الغضب يسود غانا بعد أحداث مواجهة غينيا الاستوائية

انتاب مسئولو كرة القدم ووسائل الإعلام في غانا حالة من الغضب بسبب شغب الجماهير الذي افسد انتصار المنتخب الغاني على منتخب غينيا الاستوائية خلال المباراة التي جمعت بينهما أمس الخميس في مالابو ضمن منافسات الدور نصف النهائي لبطولة أمم أفريقيا.

ووجه كويسي ناينتاكي ،رئيس الاتحاد الغاني لكرة القدم ، اللوم لمشجعي غينيا الاستوائية على ”الهجوم العنيف غير المبرر“ داخل الملعب بحسب ما صرح لهيئة الإذاعة البريطانية ”بي.بي.سي“ عقب المباراة.

وقال للبي.بي.سي :“ نحن محظوظون لأننا لم نخسر أي أرواح على الرغم من أن عدد من الجماهير أصيبوا بإصابات مختلفة جراء إلقاء أشياء عليهم“.

وطالب نيانتانكي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) بضرورة اتخاذ قرارات صارمة ضد الاضطرابات التي حدثت في المباراة ،بحسب تصريحاته لصحيفة ”ليكيب“ الفرنسية الرياضية.

وغرد الاتحاد الغاني لكرة القدم ،على موقع التواصل الاجتماعي على الانترنت ”تويتر“ ، أثناء المباراة : “ الملعب يشبه منطقة الحرب“ وزعم حدوث ما وصفها بـ:“ أعمال تخريب وحشية ”.

وتوقفت المباراة لأكثر من ثلاثين دقيقة بسبب قيام الجماهير ووسائل الاعلام الغانية في البحث عن مكان آمن خلف المرمى بعد الهجوم اللاذع من جماهير غينيا الاستوائية.

واستأنف اللعب لعدة دقائق وأكمل المنتخب الغاني فوزه بالمباراة بنتيجة 3/صفر وصعد للمباراة النهائية التي سيواجه فيها منتخب كوت ديفوار يوم الأحد المقبل في مدينة باتا بغينيا الاستوائية.

وذكرت جريدة ”جرافيك“ الحكومية في غانا أن أحداث الشغب ،التي قامت بها جماهير غينيا الاستوائية التي لم تقبل الخسارة ، القت بظلالها تماما على فوز المنتخب الغاني.

وأضافت :“طوال مشوار البطولة أثار سلوك الجماهير في غينيا الاستوائية المخاوف على السلامة والأمن العام وأمس الخميس خرجت الجماهير عن السيطرة بإلقائها المقذوفات على الحكام والمنتخب الغاني احتجاجا على ما اعتبروه ظلما تحكيميا“. ووصفت ،صحيفة محلية أخرى تدعى “ غانيان تايمز“ أحداث الشغب بـ“المؤسفة“ وأكدت أن الجماهير ”كشفت عن وجهها القبيح“ بعد خسارتهم في الدور نصف النهائي.

وامتلأت اذاعات الراديو الغاني بدعوات من الجماهير لادانة لسلوك الجماهير الغينية.

وقال أحد مشجعي كرة القدم لراديو أكرا ”هابي اف ام“:“ما حدث بالأمس عار ويجب أن يتخذ الكاف قرارات قاسية ضد البلد المضيف ”.

وقال مشجع أخر غاضب لإذاعة أكرا ”سيتي اف ام“ :“كان عملا همجيا وفظيعا ولا مبرر له“.

وينتظر أن يصدر الكاف بيانا حول أحداث المباراة اليوم الجمعة.

ومن المقرر أن يواجه منتخب غينيا الاستوائية نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية غدا السبت في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في مالابو أيضا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com