تتويج الإيفواري يايا توري كأفضل لاعب أفريقي

تتويج الإيفواري يايا توري كأفضل لاعب أفريقي

المصدر: إرم - نورالدين ميفراني

توج الإيفواري يايا توري متوسط ميدان مانشستر سيتي والمنتخب الإيفواري بجائزة أفضل لاعب إفريقي لسنة 2014 من طرف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، متقدما على الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ مهاجم بروسيا دورتموند والنيجيري فينسنت إينيياما حارس ليل الفرنسي.

وتساوي يايا توري مع الكامروني صامويل إيتو الفائز باللقب 4 مرات ، لكنه أصبح أول لاعب يتوج بالجائزة أربع مرات على التوالي .

وغاب اللاعبون العرب عن الصفوف الثلاث الأولى رغم تألق الثنائي الجزائري ياسين براهيمي متوسط ميدان بورتو البرتغالي، الذي توج أفضل بلقب موهبة لسنة 2014 والمدافع المغربي المهدي بنعطية لاعب بايرن ميونيخ، وهو ما اعتبره العديد من المتتبعين ظلما للثنائي العربي لكون الإيفواري فشل فشلا ذريعا رفقة منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم، واكتفى بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز رفقة فريقه .

وحتى لو اعتبرنا أن النجم الإيفواري يستحق الجائزة، فالجزائري ياسين براهيمي والمغربي المهدي بنعطية يستحق أحدهما أو كلاهما التواجد في المنصة الشرفية، واحتلال المركزين الثاني والثالث .

ومنذ إحداث الجائزة في 1992 لم يفز سوى لاعب عربي وحيد بلقبها وهو المغربي مصطفى حجي في سنة 1998 ، بينما فشل عدة لاعبين في الفوز باللقب رغم تألقهم رفقة أنديتهم ومنتخبات بلدانهم، وأبرزهم لاعبي الجيل الذهبي لمنتخب مصر المتوج بلقب أمم أفريقيا 3 مرات متتالية ، وعلى الخصوص النجم محمد أبو تريكة .

وكان لقب أفضل لاعب إفريقي يمنح من طرف مجلة ”فرانس فوتبول “ من 1970 إلى 1994 تحت مسمى الكرة الذهبية الإفريقية، وطيلة 25 سنة توج أيضا بالجائزة الأولى 7 لاعبين عرب فقط، وهم المغاربة أحمد فرس ومحمد التيمومي، والحارس بادو الزاكي والجزائريان الأخضر بلومي ورابح مادجر، والتونسي طارق دياب والمصري محمود الخطيب .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com