كأس العالم.. إيرانيات يطالبن برفع حظر دخولهن الملاعب في بلادهن (صور)

كأس العالم.. إيرانيات يطالبن برفع حظر دخولهن الملاعب في بلادهن (صور)
Soccer Football - World Cup - Group B - Morocco vs Iran - Saint Petersburg Stadium, Saint Petersburg, Russia - June 15, 2018 Morocco's Amine Harit in action with Iran's Omid Ebrahimi REUTERS/Lee Smith TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: أحمد نبيل - إرم نيوز

رفعت الجماهير الإيرانية سيدات ورجال لافتات خلال فوز الفريق الوطني بهدف نظيف على المغرب في كأس العالم، لافتات تطالب النظام الإيراني بالسماح للسيدات بحضور مباريات كرة القدم في البلاد.

وكان مكتوبًا على إحدى هذه اللافتات التي ظهرت في ملعب سان بطرسبرغ في روسيا ”لا لحظر دخول النساء للملاعب“، وأخرى ”ادعموا حضور المرأة الإيرانية للملاعب“.

وارتفعت هذه اللافتات في الشوط الأول لكن بعد فترة وجيزة، تم إبعادها وانتقل من يحملها إلى مكان آخر من الملعب حتى نهاية المباراة.

وتم منع حضور النساء الفعاليات الرياضية الذكورية بعد عام من الثورة الإسلامية في 1979، لكن السلطات رفعت الحظر العام الماضي عن حضور مباريات الكرة الطائرة، وذلك بعدما أمضت طالبة إيرانية- بريطانية تدعى غونشي غافامي أكثر من 3 أشهر في السجن، والكثير منها في الحبس الانفرادي، لأنها حاولت حضور مباراة للكرة الطائرة.

وقبل مباراة يوم الجمعة اختلطت الجماهير الإيرانية والمغربية في شوارع سان بطرسبرغ وهم يرتدون أعلام بلادهم ويغنون ويرقصون وكانت الإيرانيات بين المشجعات المتحمسات.

وقالت زازانين لصحيفة ”إندبندينت“ البريطانية وهي فتاة إيرانية: ”إنها المرة الأولى التي أحضر فيها إلى ملعب أنا متحمسة للغاية“.

ويؤيد مسعود شجاعي قائد المنتخب الإيراني رفع الحظر، وكذلك لاعب وسط بايرن ميونخ الألماني السابق علي كريمي.

وخلال زيارة غياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إلى طهران في مارس الماضي، اعتقلت السلطات 35 امرأة بسبب محاولتهن الدخول إلى ملعب أزادي الأكبر في العاصمة الإيرانية، وقال إنفانتينو حينها إنه أثار مسألة الحظر مع السلطات الإيرانية وحثها على إعادة النظر في الأمر.

وذهبت بعض النساء بتحدي الحظر بطرق مبتكرة، حيث ارتدى بعضهن ملابس الرجال ووضعن لحى وشعرًا مستعارًا لدخول المباريات، وقد اعتقلت السلطات بعض النساء ممن تم اكتشافهن خلال المباريات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com