منتخب البرازيل.. الشمس التي لم تغب عن كأس العالم أبدًا
منتخب البرازيل.. الشمس التي لم تغب عن كأس العالم أبدًامنتخب البرازيل.. الشمس التي لم تغب عن كأس العالم أبدًا

منتخب البرازيل.. الشمس التي لم تغب عن كأس العالم أبدًا

فيما يلي حقائق عن منتخب البرازيل قبل كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا.

* تصنيف الفيفا: 2 (حتى السابع من يونيو حزيران)

* البطولات السابقة:

البرازيل هي الدولة الوحيدة التي شاركت في جميع نسخ كأس العالم وتملك الرقم القياسي في الفوز باللقب بخمس مرات. بعد الهزيمة على أرضها في نهائي 1950 حصدت اللقب مرتين متتاليتين في 1958 و1962 وأضافت الثالث في المكسيك 1970 بالفريق الذي يعتبر الأعظم في التاريخ. بعد صيام 24 عامًا بما في ذلك الخروج المؤلم في 1982 و1986، فازت البرازيل باللقب مرة أخرى في 1994 بقيادة روماريو وبيبيتو. وساعد رونالدو العائد من إصابات في الركبة البرازيل على حصد اللقب في اليابان وكوريا الجنوبية 2002، لكنها قدمت أداء محبطًا منذ ذلك الوقت وخسرت 7-1 أمام ألمانيا في قبل نهائي النسخة الماضية التي استضافتها قبل أربع سنوات.

* المدرب: تيتي

مثل المدربين الثلاثة الذين سبقوه، نشأ تيتي (اسمه الحقيقي ادينور ليوناردو باتشي) في ولاية ريو جراندي دو سول الجنوبية الفقيرة. ظهوره لأول مرة كمدرب كان مع كايشاش وجريميو، لكن فترته الثانية مع كورنثيانز هي التي عززت مكانته كمدرب كبير عندما قاده للفوز بالدوري في 2011، ثم كأس ليبرتادوريس وكأس العالم للأندية في العام التالي. يمتاز بالحزم والدقة ويتمتع بشعبية لدى الصحافة، ويمتلك قيمة كبيرة في البرازيل.

* أهم اللاعبين:

نيمار..

تقع آمال البرازيل على عاتق نيمار. يستطيع أفضل لاعب في جيله حسم المباريات في أي لحظة بموهبته لكنه سيعود من إصابة في القدم أبعدته لثلاثة أشهر وليس من الواضح ما إذا كانت فترة الراحة إيجابية أم سلبية. موسمه الأول مع باريس سان جيرمان كان جيدًا لكنه لم يختبر كثيرًا. تأثيره مع المنتخب البرازيلي سيعتمد على كيف سيتأقلم مع الضغط الكبير الذي يتعرض له.

فيليب كوتينيو..

مر اللاعب البرازيلي بموسم متقلب بدأه في صفوف ليفربول وأنهاه مع برشلونة. حجز اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا مكانه في تشكيلة المدرب تيتي سواء باللعب على الجناح أو كلاعب وسط يتقدم من منتصف الملعب ويمتلك سلاحًا قويًا هو التسديد من مسافات بعيدة. لكنه في بعض الأحيان لا يظهر بشكل جيد. ستكون مهمته هي محاولة ترك تأثير أكبر في المباريات وتخفيف الضغط الواقع على نيمار.

باولينيو..

في وجود دفاع رائع وهجوم مذهل، لا يتم النظر كثيرًا لخط وسط البرازيل. يعد باولينيو أحد أهم اللاعبين في خط وسط البرازيل ويضع المدرب تيتي ثقته فيه بعدما أشرف على نشأته في كورنثيانز. عندما يكون في حالته يصبح باولينيو لاعب وسط تقليديا في المركز رقم 8 لكن لاعب برشلونة مشهور بتذبذب مستواه. أحد أهم الأسئلة في البرازيل هو أي وجه سيظهره باولينيو، هل سيكون الثور الهائج الذي ساعد منتخب بلاده على حصد لقب كأس القارات في 2013، أم الذي اختفى في العام التالي في كأس العالم.

* المستوى الحالي:

لم يكن من الممكن أن تقدم البرازيل أداء أفضل من ذلك في طريقها إلى روسيا. منذ تولي تيتي المسؤولية في منتصف 2016 خسرت مرة واحدة في 19 مباراة، وكانت مواجهة ودية ضد الأرجنتين في أستراليا. مفتاح تألق البرازيل هو دفاعها القوي، إذ اهتزت شباكها خمس مرات فقط في 19 مباراة.

* طريقة التأهل:

كانت أول المتأهلين إلى النهائيات بعدما تصدرت تصفيات أمريكا الجنوبية المكونة من عشرة فرق بسهولة. لكن مشوار التصفيات لم يخل من العقبات. كانت البرازيل تقبع في المركز السادس خارج المراكز المؤهلة لكأس العالم بعد ست مباريات، لكن إقالة دونجا وتولي تيتي المسؤولية قلب الأمور رأسًا على عقب. فازت في عشر من 12 مباراة بعد ذلك لتتصدر التصفيات متقدمة بعشر نقاط على أوروجواي.

* الفرص:

هذه بطولة غير معتادة لمنتخب البرازيل الذي سيذهب إلى روسيا وهو ضمن المرشحين لإحراز اللقب وكفريق بحاجة لإثبات نفسه بعد الهزيمة الكارثية 7-1 أمام المانيا في قبل نهائي 2014. من المفترض أن تتصدر البرازيل بسهولة المجموعة الخامسة التي تضم سويسرا وكوستاريكا وصربيا، لكن لا تزال هناك علامات استفهام في ظل خبرتها الضئيلة في مواجهة المنتخبات الكبيرة في أوروبا. لو احتلت البرازيل أو ألمانيا المركز الثاني في مجموعتيهما سيتقابلان مبكرًا للغاية على عكس رغبة كل منهما.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com