اليويفا: وكلاء اللاعبين ”الرابح الأكبر“ من سوق الانتقالات – إرم نيوز‬‎

اليويفا: وكلاء اللاعبين ”الرابح الأكبر“ من سوق الانتقالات

اليويفا: وكلاء اللاعبين ”الرابح الأكبر“ من سوق الانتقالات

المصدر: أحمد نبيل- إرم نيوز

أظهرت دراسة بحثية حديثة أجراها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) أن وكلاء اللاعبين حصدوا ما لا يقل عن ملياري ونصف المليار جنيه إسترليني من صفقات انتقال اللاعبين خلال السنوات القليلة الماضية.

وقال اليويفا إن وكلاء اللاعبين استحوذوا على نحو 10% من انتقالات اللاعبين بين عامي 2013 و 2017.

ويسعى وكيل كل لاعب إلى زيادة راتب لاعبه، ومكافآته التي ترتبط بأدائه، لذلك لا يثق فيه النادي أو الجماهير على حد سواء، نظرًا لأنه يحصل على أموال طائلة مما يدفعه الجمهور والنادي.

ويملك وكلاء اللاعبين من المشاهير مثل: البرتغالي خورخي مينديز، ووكالة جيستفيوت ومينو رايولا، وكيل أعمال هنريخ مخيتاريان الذي يقف حجر عثرة في صفقة انتقال أليكسيس سانشيز إلى مانشستر يونايتد، وآخرين.

في حين امتدت دراسة اليويفا إلى جميع أركان اللعبة، إلا أنها أظهرت أنه ”بين 2000 عملية انتقال تمت مؤخرًا كانت عملية وكلاء اللاعبين تتراوح بين 12 و 13% لكن مع حدوث تفاوت كبير“.

وأضافت الدراسة:“متوسط عمولة وكيل اللاعب في الصفقات الصغيرة التي تقل عن 100 ألف يورو (88500 جنيه إسترليني) 40%، لكنها تتراجع إلى 9% في الصفقات التي تبلغ 5 ملايين يورو (4.43 مليون جنيه إسترليني).

وشملت الدراسة الأندية التي تتنافس في مسابقات الاتحاد الأوروبي بين عامي 2014 و 2017، وتشمل 37 ناديًا عضوًا في الاتحاد.

وتمثلت عينة الدراسة بشكل قوي في رصد ما لا يقل عن مئة صفقة انتقال في الدول الست الأوروبية الأكثر نشاطًا في سوق الانتقالات، و50 صفقة على الأقل في عشر دول أخرى ناشطة في سوق الانتقالات.

كما شملت عينة الدراسة صفقات انتقال بيع من 84 دولة مختلفة، بينها 47 ناديًا عضوًا في الاتحاد الأوروبي و15 ناديًا تابعًا للاتحاد الأفريقي، وعشرة أندية آسيوية، وتسعة أندية من أمريكا الجنوبية، وثلاثة أندية من الكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى، والبحر الكاريبي)، وجميع اللاعبين انضموا لأندية أوروبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com