أزمات أشعلتها روابط الألتراس في شمال أفريقيا – إرم نيوز‬‎

أزمات أشعلتها روابط الألتراس في شمال أفريقيا

أزمات أشعلتها روابط الألتراس في شمال أفريقيا

المصدر: إرم – يوسف هجرس

خطفت روابط الألتراس الأضواء في الأيام الماضية في مصر والمغرب، بعد أن أثارت اهتمام شعوب ومسؤولي الدولتين.

في مصر، رفعت رابطة ألتراس أهلاوي في الذكرى الرابعة لمجزرة استاد بورسعيد، صورة مسيئة للمشير حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق، وكان رد الفعل عقلانياً من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدعوة لتشكيل لجنة تقصي حقائق من جانب الشباب للإطلاع على التحقيقات والإجراءات القضائية، إلا أن الرابطة طالبت من جديد بإعادة التحقيق في واقعة المجزرة.

وفي المغرب، استقرت الحكومة على اتخاذ إجراءات بحل الروابط، في ظل الأزمات التي أثارتها في الفترة الأخيرة.

وترصد شبكة إرم الإخبارية، أشهر الأزمات التي أشعلتها روابط الألتراس في دول شمال أفريقيا، فإلى السطور القادمة:

ألتراس أهلاوي.. تجاوزات بالجملة

ارتكبت رابطة ألتراس أهلاوي العديد من التجاوزات بإسائتها لبعض روابط الجماهير، مثل بورسعيد والإسماعيلية بلافتات مسيئة على طريقة ”بلد البالة مفيهاش رجالة“ بجانب الأزمة الشهيرة مع الشرطة عقب السوبر الأفريقي عام 2014 أمام الصفاقسي التونسي.

رابطة ألتراس أهلاوي من قبل أحرقت مشجعاً زملكاوياً، بجانب الشغب في لقاء كيما أسوان، الذي تسبب في إصابات بالجملة بين أعضاء الرابطة وعناصر الأمن، وإشعال الشماريخ في لقاء المغرب التطواني بالكونفدرالية وإصابة شرطي مغربي.

وايت نايتس.. وأزمة تونس

الشغب ليس عنواناً لألتراس أهلاوي، بل كان من أبرز عيوب رابطة وايت نايتس التي تساند نادي الزمالك، وسبق أن اقتحمت مباراة الإفريقي التونسي بدوري أبطال أفريقيا عام 2011، بجانب الاشتباك مع الشرطة عقب لقاء وادي دجلة موسم 2011- 2012، والأزمة الشهيرة بسب اللاعبين في تونس على خلفية لقاء النجم الساحلي بالكونفدرالية الأفريقية العام الماضي.

 في تونس

أثارت الروابط أزمات بالجملة أيضاً في تونس، وكان آخرها في لقاء الترجي والإفريقي الموسم الماضي، واستمر مسلسل الشغب للروابط في تونس عرضا مستمرا، وهو ما عرض الأندية لعقوبات صارمة.

ديربي كازبلانكا 

اشتعلت الأزمات أيضاً في المغرب، عقب الشغب في لقاء ديربي مدينة كازبلانكا بين الرجاء والوداد، وعلى أثره قررت الحكومة المغربية حل الروابط.

إيبوسي ضحية شغب الألتراس في الجزائر

تسبب شغب الجماهير، في وفاة اللاعب الكاميروني إيبوسي، الذي فقد حياته بسبب إلقاء الحجارة، وهو الأمر الذي جعل الجزائر تتصدى بقوة لشغب الألتراس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com