الملاكم ربيعي ينقذ الرياضة المغربية مع تراجع كرة القدم في 2015
الملاكم ربيعي ينقذ الرياضة المغربية مع تراجع كرة القدم في 2015الملاكم ربيعي ينقذ الرياضة المغربية مع تراجع كرة القدم في 2015

الملاكم ربيعي ينقذ الرياضة المغربية مع تراجع كرة القدم في 2015

الرباط - أنقذ الملاكم محمد ربيعي الرياضة المغربية في 2015 بعد أن حقق انجازا لا سابق له بفوزه في بطولة العالم للملاكمة بينما استمر التراجع على مستوى نتائج الفرق والمنتخبات الكروية في البلاد.

وأعاد العداء عبد العاطي ايكيدير البسمة لألعاب القوى المغربية بعد أن أحرز برونزية سباق 1500 متر في بطولة العالم لألعاب القوى كما فاز أشرف أوشن بميدالية ذهبية في بطولة العالم للكاراتيه للشباب.

وفي كرة القدم فشل المغرب في التأهل لأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 كما لم تحقق الأندية النتائج المرجوة في دوري أبطال افريقيا أو كأس الاتحاد الافريقي.

وعجز منتخب المغرب حتى عن المشاركة في بطولة افريقيا تحت 23 عاما في السنغال والمؤهلة للأولمبياد رغم تأهله للأولمبياد سبع مرات كان آخرها في 2012 في لندن.

وتأهل المغرب التطواني لدور المجموعتين في دوري أبطال افريقيا لكنه فشل في بلوغ المربع الذهبي.

كما أخفق الثلاثي نهضة بركان والفتح الرباطي والرجاء في الوصول لدور الثمانية في كأس الاتحاد الافريقي.

وخرج نهضة بركان من الدور الأول بينما خرج الفتح من دور الستة عشر أمام الزمالك المصري وهو نفس الدور الذي خرج منه الرجاء أمام النجم الساحلي التونسي الذي توج باللقب لاحقا.

لكن ربيعي وصل بالملاكمة المغربية إلى العالمية بفوزه بأول لقب لبلاده في بطولة العالم والتي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة هذا العام كما توج على هامش البطولة بلقب أفضل ملاكم في العام على صعيد السلسلة العالمية للملاكمة بعد تصدره لتصنيف وزن أقل من 69 كيلوجراما.

وكانت أبرز نتيجة للملاكمة المغربية في بطولة العالم هي إحراز ميداليتين برونزيتين في نسخة ألمانيا عام 1995 بواسطة حميد البرحيلي في وزن أقل من 48 كيلوجراما ومحمد المصباحي في وزن أقل من 75 كيلوجراما.

وأنقذ ايكيدير ألعاب القوى المغربية من الخروج خالية الوفاض من بطولة العالم للمرة الرابعة على التوالي بإحرازه برونزية سباق 1500 متر في بكين.

كما تألقت رباب العرافي في نفس البطولة باحتلالها المركز الرابع في سباق 800 متر بعد أن حسنت زمنها الشخصي في الدور قبل النهائي عندما سجلت دقيقة واحدة و58.55 ثانية.

وفي المقابل تواصل سقوط بعض العدائين في اختبارات المنشطات حيث أوقفت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد المغربي للقوى خمسة عدائين لمخالفتهم للوائح مكافحة المنشطات التي يحددها الإتحاد الدولي للعبة.

وتوج أوشن ببطولة العالم للكاراتيه للشباب في اندونيسيا في وزن أقل من 84 كيلوجراما.

وتصدر الفريق المغربي للدراجات التصنيف الافريقي ليتأهل لأولمبياد ريو كما يتصدر صلاح الدين المرواني التصنيف الفردي وجاء مواطنه محسن لحسايني في المركز الثاني.

واحتل منتخب الجودو المركز الثالث في بطولة افريقيا التي أقيمت في الجابون في ابريل نيسان الماضي وذلك على صعيد منافسات الفردي والفرق خلف تونس والجزائر.

ومنح ياسين مدثر وغزلان الزواق المنتخب المغربي ميداليتين ذهبيتين في وزن أقل من 60 كيلوجراما للرجال وأقل من 63 كيلوجراما للسيدات على الترتيب بجانب فضية أسماء نيانج في وزن أقل من 70 كيلوجراما للسيدات مقابل أربع برونزيات لكل من عماد العبدلاوي في وزن أقل من 90 كيلوجراما و عماد باسو في وزن 66 كيلوجراما ومحمد حافي في وزن 60 كيلوجراما و المهدي المالكي في وزن 100 كيلوجرام.

وجاء المغرب في المركز الثاني في بطولة افريقيا للمصارعة الرومانية في مايو آيار الماضي بعد مصر صاحبة الضيافة بينما حل في المركز الثالث في بطولة افريقيا للمصارعة الحرة خلف مصر والجزائر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com