مباراة الزمالك ونهضة بركان.. كل ما تريد معرفته عن ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية

مباراة الزمالك ونهضة بركان.. كل ما تريد معرفته عن ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية

المصدر: كريم محمد - إرم نيوز

تتجه الأنظار مساء الأحد، إلى الملعب البلدي بمدينة بركان المغربية لمتابعة المباراة المرتقبة التي تجمع بين نهضة بركان المغربي وضيفه الزمالك المصري في جولة الذهاب للدور النهائي ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

ويبدو الصِدام العربي شرسًا بين الزمالك صاحب التاريخ الطويل في البطولات الأفريقية ونهضة بركان الذي يتطور بشكل رائع وحقق نتائج مبهرة في السنوات الأخيرة.

وتستعرض شبكة ”إرم نيوز“ في التقرير التالي أبرز ملامح مباراة الزمالك ونهضة بركان في ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية:

الموعد والقنوات الناقلة

تقام المباراة، الساعة 10:00 مساء اليوم الأحد بتوقيت المغرب 12:00 منتصف الليل بتوقيت القاهرة على الملعب البلدي لمدينة بركان المغربية بصافرة الحكم الزامبي جاني سيكازوي.

وتنقل المباراة عبر قناة بي إن سبورتس 1 بصوت المعلقين علي محمد علي وجواد بده بجانب البث الأرضي للتلفزيون المغربي.

مشوار الفريقين

تأهل الفريقان لأول مرة لنهائي الكونفدرالية، وصعد الزمالك بعدما أطاح بنظيره القطن التشادي في دور الـ32 بنتيجة (7-2) بمجموع اللقاءين ثم عبر عقبة اتحاد طنجة المغربي في دور الـ32 الإضافي بنتيجة (3-1) بعد التعادل دون أهداف بالمغرب.

وتأهل الزمالك عبر دور المجموعات بعد الخسارة أمام جور ماهيا في كينيا بنتيجة 2-4 ثم تعادل على ملعبه مع بيترو أتلتيكو الأنغولي ونصر حسين داي الجزائري بنفس النتيجة 1-1 قبل أن ينتفض ويفوز على بيترو أتلتيكو 1-0 في أنغولا وجورماهيا بالإسكندرية بنتيجة 4-0 ثم تعادل مع نصر حسين داي بالجزائر دون أهداف.

وتخطى الزمالك عقبة حسنية أغادير المغربي في دور الـ8 بالبطولة بعد الفوز بهدف نظيف في الإسكندرية عقب التعادل دون أهداف بالمغرب ثم صعد بنفس السيناريو على حساب النجم الساحلي التونسي بالفوز في مصر بهدف نظيف والتعادل دون أهداف في تونس.. ويعد هداف الزمالك بالبطولة إبراهيم حسن برصيد 4 أهداف.

وتأهل نهضة بركان إلى نهائي البطولة بعدما تخطى عقبة الاتحاد الليبي بنتيجة (4-0) في دور الـ32 ثم الفوز على حساب في دور الـ32 الإضافي على جراف دي داكار بنتيجة (5-3).

وصعد بركان من دور المجموعات بعد الفوز على أوتو الكونغولي بنتيجة 3-0 والتعادل بالكونغو بهدف لكل منهما ثم فاز على الرجاء المغربي بنتيجة 4-2 وتعادلا دون أهداف وفاز على حسنية أغادير المغربي بنتيجة 2-1 وخسر بهدف نظيف.

وتخطى بركان عقبة جور ماهيا الكيني في دور الـ8 بنتيجة 2-0 ثم 5-1، وصعد بسيناريو مثير في دور الأربعة على حساب الصفاقسي التونسي بعد الخسارة بنتيجة 0-2 في تونس والفوز في المغرب بثلاثية دون رد، ويعد التوغولي لابا كودجو هداف البطولة والفريق برصيد 7 أهداف.. ولم يسبق أن تقابل الفريقان من قبل.

نهضة بركان وأسلحة الجعواني

يحشد فريق نهضة بركان أسلحته للفوز على الزمالك بنتيجة مريحة من أجل تسهيل مهمته في لقاء الإياب، ويبقى أهم هذه الأسلحة المستوى الكبير الذي يقدمه النهضة في أرضه ووسط جماهير على مستوى البطولة القارية فلم يخسر خلال مشاركاته الثلاث ببطولة الكونفدرالية أعوام 2015 و2018 و2019 على ملعبه على مدار 15 مباراة، ولم يخسر على ملعبه في الدوري هذا الموسم سوى مرة وحيدة أمام الرجاء بنتيجة 7-3.

وأشعل منير الجعواني المدير الفني لفريق نهضة بركان المغربي أجواء اللقاء مؤكدًا أن الزمالك لم يعد الفريق المرعب الذي كان بالماضي، كما أن فريقه ليس أمامه شيء يخسره وسيلعب للتتويج باللقب.

ويعاني نهضة بركان غياب قائده محمد عزيز وآلان تراوري وعبد الصمد المباركي للإصابة وإيقاف العربي الناجي، ويعتمد بركان على تشكيلته التي تضم الحارس عبدالعلي المحمدي وأمامه الرباعي عمر النمساوي وإسماعيل المقدم والبوركيني يوسوفو دايو وسهيل يشو للدفاع وبكر الهيلالي وحمزة رجراجي وأمين الكاس ومحمد فرحان للوسط مع ثنائي الهجوم بقيادة التوجولي لابا كودجو وحمدي العشير.

وأكد طارق مصطفى مدرب سريع واد زم المغربي لشبكة ”إرم نيوز“ أن اللقاء سيكون صعبًا للغاية؛ لأن الأجواء الجماهيرية في ملعب نهضة بركان صعبة على أي منافس بجانب قدرات لابا كودجو، وأيضًا الأداء الجماعي وعرضيات الظهير الأيمن النمساوي.

وأوضح أن الخبرات ستكون سلاح الزمالك في امتصاص حماس الفريق المغربي على أرضه ووسط جماهيره التي يتسلح بها لتحقيق فوز مريح.

أزمات الزمالك ودفاع غروس

يعاني فريق الزمالك من أزمة حادة في مباراة نهضة بركان وتتعلق بمركز حراسة المرمى في ظل إصابة عماد السيد مع إيقاف محمود عبدالرحيم جنش، وإشراك الحارس الثالث عمر صلاح.

وقال محمد عبدالمنصف حارس الزمالك الأسبق ووادي دجلة الحالي لإرم نيوز، إن المباراة ستكون صعبة على عمر صلاح رغم مشاركته في مباريات صعبة أمام الأهلي من قبل.

وأوضح أن هذه المباريات تصنع التاريخ لأي حارس مطالبًا عمر صلاح بالتركيز الشديد وخاصة في العرضيات وتوجيه زملائه لاكتساب الثقة.

وأكد السويسري كريستيان غروس المدير الفني لفريق الزمالك في المؤتمر الصحفي قبل اللقاء أن الفريق الأبيض يحلم بحصد لقب الكونفدرالية؛ لاستعادة التتويج القاري بعد غياب مشددًا على ثقته في عمر صلاح رغم تأثير غياب جنش وعماد السيد بجانب تأثير غياب التونسي فرجاني ساسي والمغربي خالد بوطيب للإصابة.

ويراهن جروس على صلابة دفاعه، خاصة في اللقاءات خارج أرضه بعد أن حافظ عل نظافة شباكه في آخر 4 مباريات أمام بيترو أتلتيكو في أنغولا ونصر حسين داي بالجزائر وحسنية أغادير في المغرب والنجم الساحلي في تونس.

ويعتمد غروس على تشكيلته التي تضم الحارس عمر صلاح وأمامه الرباعي محمود علاء ومحمود الونش والتونسي حمدي النقاز وعبدالله جمعة للدفاع وطارق حامد ومحمود عبدالعزيز ويوسف إبراهيم أوباما للوسط وإبراهيم حسن ومحمود عبدالمنعم كهربا وعمر السعيد للهجوم.