النصر والاتحاد.. من يحسم اللقب في نهائي كأس ولي العهد السعودي؟

النصر والاتحاد.. من يحسم اللقب في نهائي كأس ولي العهد السعودي؟

المصدر: كريم محمد– إرم نيوز

لا حديث داخل الأوساط الكروية العربية والسعودية سوى عن الصدام المثير مساء الجمعة بين فريقي النصر والاتحاد على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض بحضور جماهيري يتوقع أن يصل إلى 70 ألف مشجع في نهائي بطولة كأس ولي العهد السعودي.

ويبقى الحديث في تفاصيل صدام النصر والاتحاد مليئًا بالعديد من النقاط والملامح المثيرة ولكن يظل الصراع التكتيكي المثير بين الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني لفريق النصر والتشيلي لويس سييرا المدير الفني للاتحاد عامرًا بالنقاط المهمة.

وترصد ”إرم نيوز“ في التقرير التالي أبرز ملامح مواجهة النصر والاتحاد وصدام كارتيرون ضد سييرا..

كلمة التاريخ

يبقى التاريخ مؤشرًا للعديد من الأمور في مثل هذه المواجهات الكبرى بقيمة الاتحاد والنصر وسبق أن فاز الاتحاد بلقب كأس ولي العهد 7 مرات آخرها عام 2004 بينما حصد النصر اللقب 3 مرات آخرها عام 2014.

وصعد الاتحاد للدور النهائي للبطولة بعد غياب 7 أعوام كاملة حين تأهل للمباراة النهائية في نسخة 2007 وخسر اللقب على يد الأهلي بنتيجة 2-1 كما أن آخر فوز للاتحاد في لقاء رسمي على النصر كان يوم 23 أغسطس عام 2012 قبل 5 أعوام تقريبًا بالدوري ولم يفز العميد على مدار 9 مواجهات متتالية ضد العالمي.

والتقى الفريقان في 87 مناسبة قبل لقاء نهائي كأس ولي العهد ويتفوق الاتحاد برصيد 34 فوز مقابل 27 للنصر وتعادلا في 26 مناسبة.

النصر وأحلام كارتيرون

يأمل المدرب الفرنسي كارتيرون تحقيق الفوز وحصد أول بطولة له مع النصر بعدما تولى القيادة مؤخرًا عقب رحيل الكرواتي زوران ماميتش إلى تدريب نادي العين الإماراتي.

ويملك كارتيرون خبرات مميزة بقارة إفريقيا وفاز بلقب دوري الأبطال مع مازيمبي الكونغولي وكانت له تجربة مميزة مع نادي وادي دجلة المصري.

وقال عصام الحضري حارس مرمى منتخب مصر في حديثه عن كارتيرون في تصريحات خاصة لـ ”إرم نيوز“ إنه مدرب رائع يعلم كيف يحفز لاعبيه ويستخرج أفضل ما لديهم لتحقيق الفوز ويصنع منظومة جماعية.

وأضاف ”عملت معه في وادي دجلة وأبهرني بتعامله الإنساني وقدراته الفنية وأتوقع نجاحه مع فريق النصر وأتمنى له حصد اللقب“.

فنيًا.. يعتمد كارتيرون على طريقة مشابهة لخطة لعب الاتحاد وهي 4-2-3-1 ويتسم أسلوب المدرب الفرنسي بإغلاق المساحات واللعب على انطلاقات الجناحين والاستفادة من السرعات في تنظيم الهجمات المرتدة.

ويراهن النصر على وجود هداف بقيمة محمد السهلاوي لخلخة دفاع الاتحاد وتحقيق أحلام كارتيرون بإحراز هدف مبكر يساعده على غلق الملعب والاعتماد على المساحات في دفاع الإتي بعد اندفاعه للأمام.

ويمثل أيالا دور العقل المفكر في تشكيلة كارتيرون والذي يعتمد عليه في توزيع الكرة على الأطراف ونقل الهجمات بسرعة لنصف ملعب المنافسين.

سييرا ومعادلة الاتحاد

لا ينكر أحد التطور الفني الذي قدمه المدرب التشيلي لويس سييرا مع فريق الاتحاد الذي استعاد بريقه وأصبح منافساً قوياً على كافة الألقاب ولكن تبقى الخطوة الأخيرة بحصد بطولة.

ويسعى سييرا لتتويج جهوده مع العميد من خلال حصد لقب كأس ولي العهد خاصة أنه يلعب بطريقة هجومية ويجيد استغلال سرعات ومهارات لاعبيه خاصة في الخط الأمامي.

ويعتمد المدرب التشيلي على قدرات الجناح المصري السريع محمود كهربا والقوة البدنية للمهاجم التونسي أحمد العكايشي بجانب وجود عبد العزيز العرياني وفيلانوفا صاحب اللمسات السحرية.

وأكد إسلام الشاطر نجم منتخب مصر وفريق اتحاد جدة الأسبق أنه يتابع بعض مباريات العميد ويحرص بشكل مستمر على معرفة نتائجه مشيداً بالطفرة في مستواه الفني.

وأشار الشاطر في تصريحات لـ ”إرم نيوز“ إلى أن الاتحاد فريق منظم وقوي ولديه مهاجمان متميزان وهما كهربا والعكايشي قادران على خلخلة أي دفاع.

أجواء مشتعلة

يقام اللقاء في ظل أجواء مشتعلة تسيطر على الكرة السعودية بعد كلاسيكو الأزمات الذي أقيم مؤخراً بين الهلال والاتحاد في مسابقة الدوري وخسره الإتي بنتيجة 1-3 وشهد العديد من المشادات والخلافات بين اللاعبين والجماهير.

ويخشى المتابعون حدوث توتر جديد في ملاعب الكرة السعودية في لقاء الاتحاد والنصر خاصة أن المباراة بطبيعة الحال حاسمة لبطولة مهمة بقيمة كأس ولي العهد.

وأوضح الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر أن واجهة استاد الملك فهد الدولي ستخصص لدخلة موحدة بين جماهير الناديين سيحتوي على عبارات ولاء وانتماء للوطن كخطوة لنزع فتيل أي تعصب بين الجمهور.

وتبقى هناك نقطة آخرى تجذب الأنظار وهي الظهور الأول للحكم مارك كلاتينبرج الذي استقال مؤخرًا من الدوري الإنجليزي من أجل العمل في الكرة السعودية وسيدير اللقاء ما يجعل أنظار العالم تراقب أحد أفضل الحكام على مستوى الساحرة المستديرة في العالم بأسره.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com