كيف نشط التنين ”جوانجزو“ وبات خطراً على عرب آسيا؟ – إرم نيوز‬‎

كيف نشط التنين ”جوانجزو“ وبات خطراً على عرب آسيا؟

كيف نشط التنين ”جوانجزو“ وبات خطراً على عرب آسيا؟

المصدر: إرم ـ نور الدين ميفراني

تمكن فريق جوانزو الصيني من خطف صفقة كبرى عبر التعاقد مع المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز (29 سنة ) من فريق أتلتيكو مدريد مقابل 42 مليون يورو في أقوى صفقة يشهدها الميركاتو الشتوي الأخير في العالم وأقوى صفقة في تاريخ كرة القدم الآسيوية.

ويعتبر المهاجم الكولومبي من النجوم الكبار في خط الهجوم عالميا لكونه توج بلقب هداف الدوري البرتغالي الممتاز رفقة بورتو 3 مرات وكان مطمع العديد من الفرق الكبرى في أوروبا الصيف الماضي وحتى في الشتاء لكن الفريق الصيني قدم عرضا مغريا للفريق الإسباني واللاعب.

ويعتبر جوانزو الصيني من الفرق التي تتربع حاليا على عرش الكرة الصينية والآسيوية فهو الفائز بالألقاب الخمسة الأخيرة من الدوري الصيني وحامل لقب دوري أبطال آسيا مرتين في السنوات الثلاث الأخيرة 2013 و2015.

(SP)CHINA-GUANGZHOU-SOCCER-AFC CHAMPIONS LEAGUE-FINAL (CN)

ولا يملك الفريق الصيني تاريخا كبيرا قبل 2009 حيث تأسس سنة 1954 بمدينة غوانزو الصينية وظل فريقا صغيرا يلعب من أجل الصعود للدوري الممتاز ويعود لدوري الدرجة الثانية وكانت أفضل إنجازاته قبل 2009 الصف الثاني في الدوري الصيني مرتين ونهائي كأس الصين ، كما فاز ببطولة الدرجة الثانية الصيني 4 مرات.

وكاد الفريق أن يؤدي ثمن تلاعبه بنتائج اللقاءات سنة 2009 حيث أبعد لدوري الدرجة الثانية وكان في طريقه للحل لولا تدخل شركة صينية عملاقة في مجال العقار وهي شركة ”إفريغراند ”والتي أصبح الفريق يحمل اسمها ”جوانجزو إفريغراند“.

وتعتبر الشركة الصينية من أقوى 10 شركات في الصين ومن أفضل 5 شركات في مجال العقار ويقودها Xu Jiayin الذي تقدر ثروته بأكثر من 5 مليارات يورو.

واستثمرت الشركة أموالا كبيرة في الفريق وتمكن من الصعود سريعا للدوري الصيني الممتاز العام 2010 ،ليفوز بعدها بلقب الدوري الصيني الممتاز لـ5 سنوات متتالية 2011 و2012 و2013 و2014 و2015 في إنجاز تاريخي.

وجلبت الأموال عدة نجوم ومدربين كبار للفريق أبرزهم المدرب الإيطالي مارتشيلو ليبي واللاعبين الأرجنتيني باريوس والإيطالي جيلاردينيو.

وتمكن الفريق من الفوز بلقب دوري أبطال آسيا سنة 2013 والمشاركة في كأس العالم للأندية بالمغرب، وزادت أطماعه بالتعاقد مع المدرب البرازيلي فليبي سكولاري والذي بدوره جلب لاعبين من البرازيلي أبرزهم النجوم روبينيو وباولينيو وريكاردو غولارت وتمكن من الفوز مرة أخرى بدوري أبطال آسيا السنة الماضية والمشاركة في كأس العالم للأندية باليابان.

ويهدف الفريق الصيني لتطوير كرة القدم الصينية عبر شراء لاعبين صغار وإعادة عدة محترفين صينيين في أوروبا للدوري الصيني والمنافسة على لقب أبطال آسيا بشكل مستمر والوصول للعالمية مجددا.

وأضاف الفريق الصيني المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز للائحته القوية والتي بالتأكيد ستنافس مرة أخرى على لقب دوري أبطال آسيا سنة 2016 وسيكون مرشحا قويا للفوز باللقب في ظل النجوم التي يتوفر عليها والإمكانيات المالية المهمة.

ورفع الفريق الصيني سقف الطموحات الآسيوية بشكل كبير مما يؤثر على حظوظ فرق آسيوية طموحة في اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا والخليج العربي والتي تأمل في الفوز باللقب الآسيوي سنة 2016 وعليها أن تجهز نفسها بشكل كبير وعقد صفقات مهمة لمواجهة التنين الصيني القادم للسيطرة على كرة القدم الآسيوية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com