توقعات أبرز المنافسين على لقب دوري عبداللطيف جميل

توقعات أبرز المنافسين على لقب دوري عبداللطيف جميل

فيما يلي توقعات أبرز المنافسين على لقب دوري المحترفين السعودي لكرة القدم والذي ينطلق بعد غد الأربعاء.

* النصر:

يمثل الاستقرار أهم عوامل نجاح النصر سواء على الجانب الإداري بوجود الأمير فيصل بن تركي أو على الجانب الفني بعدما مدد النادي عقد المدرب خورخي دا سيلفا الذي قاد الفريق لإحراز اللقب الموسم الماضي.

ويبدو النصر مرشحا قويا لإحراز اللقب للمرة الثالثة على التوالي وهو انجاز لا سابق له في تاريخ النادي الذي يتخذ من العاصمة الرياض مقرا له.

وحافظ النصر على الهيكل الأساسي لتشكيلته ودعمها بضم نايف هزازي مهاجم الشباب ومنتخب السعودية في صفقة ضخمة إضافة لآخرين منهم أحمد عكاش الظهير الأيسر للاتفاق.

ورغم خسارة كأس السوبر السعودية أمام الهلال في لندن فإن النصر يمني نفسه بتكرار مشواره الموسم الماضي بعدما شق طريقه نحو الفوز بلقب الدوري عقب الهزيمة أيضا في كأس السوبر المحلية.

* الأهلي:

كان الأهلي قريبا للغاية الموسم الماضي من الفوز باللقب لأول مرة منذ 1984 لكن آماله تبددت في الجولة قبل الأخيرة وخرج من الموسم فائزا بلقب كأس ولي العهد.

ورغم أن الأهلي أنهى الموسم الماضي بسجل يخلو من الهزائم في الدوري إلا أنه أدرك في النهاية أنه بحاجة لتجنب إهدار نقاط سهلة أمام فرق متوسطة وهو ما سيحاول تحقيقه في الموسم الجديد.

وأبقى الأهلي أيضا على مدربه السويسري كريستيان جروس والمهاجم السوري عمر السومة هداف الدوري في الموسم الماضي كما ضم محمد عبد الشافي بشكل نهائي بعدما استعار الظهير الأيسر المصري الموسم الماضي من الزمالك.

وضاعف الأهلي من قوته الهجومية بضم السويدي نبيل بهوي والمهاجم اليوناني ايوانيس فيتفاتزيديس قادما من جنوة الإيطالي.

* الهلال:

رغم احتلال المركز الثالث في الدوري الموسم الماضي فإن التفوق على النصر حامل اللقب في كأس السوبر المحلية في لندن الأسبوع الماضي أكد قدرة الهلال على التفكير في الفوز باللقب لأول مرة منذ 2011.

والهلال الذي يطلق عليه ”الزعيم“ تعاقد مع الثنائي البرازيلي كارلوس إدواردو – صاحب هدف الفوز على النصر في كأس السوبر – وايلتون الميدا بينما أبقى على ثنائي الدفاع القوي والمكون من البرازيلي ديجاو والكوري الجنوبي كواك تاي هوي.

وتلقى اليوناني جيورجوس دونيس مدرب الهلال دفعة ثقة كبيرة من اللاعبين والمشجعين بعدما تولى المسؤولية قرب نهاية الموسم وتطور الفريق سريعا تحت قيادته وشق طريقه نحو الفوز بلقب كأس الملك.

وفي ظل وجود الهداف ناصر الشمراني وعودة ياسر القحطاني من الإصابة يبدو الهلال قادرا على استعادة اللقب.

* الاتحاد:

بدت الجدية على إدارة الاتحاد قبل انطلاق الموسم وأبرمت العديد من الصفقات الجيدة بعدما احتل الفريق القادم من جدة المركز الرابع الموسم الماضي ولتعويض ابتعاده عن المنافسة منذ عدة سنوات.

وتعاقد الاتحاد مع المدرب الروماني لازلو بولوني خلفا لمواطنه فيكتور بيتوركا وربما يحتاج لفترة من الوقت حتى يتعرف على لاعبيه بشكل كامل.

وفي ظل التعاقد مع أكثر من عشرة لاعبين فإن الاتحاد لا يملك الاستقرار نفسه الموجود في النصر والهلال والأهلي وهو ما قد يجعله مهددا بالانتظار لموسم آخر من أجل التفكير في استعادة اللقب الغائب منذ 2009.

وتعاقد الاتحاد مع الغاني سولي مونتاري والفنزويلي جلمين ريباس كما ذكرت تقارير أنه في مفاوضات مع عدة لاعبين أجانب بارزين سعيا لمواصلة تدعيم صفوفه.

* الشباب:

قد تكون فرصة الشباب عمليا هذا الموسم تنحصر في الوجود بالمربع الذهبي.

وباع الشباب هدافه الأول نايف هزازي إلى النصر كما تحوم شكوك متكررة حول بقاء الظهير الأيمن حسن معاذ.

وبعد التعاقد مع مدرب جديد هو الفارو جوتيريز من اوروجواي ضم الشباب مواطنيه ماوريسيو افونسو ودييجو اريسمندي كما تعاقد مع الكويتي سيف الحشان من القادسية.

لكن ذلك لا يبدو كافيا لينجح الشباب في منح الرباعي الكبير منافسة قوية على اللقب الذي توج به للمرة الأخيرة في 2012.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com