مسرحي نقطة مضيئة في الرياضة السعودية مع تعثر كرة القدم

مسرحي نقطة مضيئة في الرياضة السعودية مع تعثر كرة القدم

كان العداء يوسف مسرحي أحد النقاط المضيئة القليلة للرياضة السعودية على المستوى الدولي في 2014 الذي شهد اخفاقات جديدة لكرة القدم في الصعود لقمة منصات التتويج.

ففي يوليو تموز، حطم مسرحي (27 عاما) بطل آسيا في 2011 و2013 الرقم القياسي الآسيوي في سباق 400 متر والذي صمد 18 عاما حين احتل المركز الثالث خلال لقاء لوزان بالدوري الماسي مسجلا 44.43 ثانية.

وعاد مسرحي ليسجل 44.46 ثانية في سبتمبر أيلول، ليحرز الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الآسيوية في إنشيون بكوريا الجنوبية ويتقدم خطوتين عما حققه قبلها بـ4 سنوات في قوانغتشو الصينية عندما حصل على الميدالية البرونزية.

وساعد العداء الفريق السعودي على نيل برونزية سباق التتابع 4 في 400 متر في الألعاب الآسيوية برفقة زملائه أحمد خيري وإسماعيل الصبياني ومحمد البيشي.

واختتم مسرحي موسمه في سبتمبر أيلول بمنح الفريق الآسيوي المركز الثالث في سباق 400 متر في كأس القارات لألعاب القوى في مراكش مسجلا 45.03 ثانية.

لكن كرة القدم لم تنجح في تحقيق انجازات مماثلة.

وبلغ الهلال نهائي دوري أبطال آسيا، لكنه فشل في رفع الكأس أمام وسترن سيدني واندرارز الأسترالي رغم المساندة الجماهيرية الضخمة باستاد الملك فهد الدولي في نوفمبر تشرين الثاني.

وشاب مباراة الإياب في الدور النهائي بالرياض اعتراضات حادة من لاعبي الهلال على التحكيم أدت في النهاية لإيقاف الهداف ناصر الشمراني 8 مباريات وهي عقوبة ستجعله لا يشارك مع الهلال في دوري الأبطال العام القادم، إلا إذا تأهل لدور الثمانية.

لكن قبل العقوبة القاسية حصل الشمراني على جائزة أفضل لاعب آسيوي بعد أن ساهمت أهدافه في تأهل الهلال للنهائي.

وعلى المستوى الدولي خيب منتخب السعودية آمال مشجعيه وفشل في إحراز لقب كأس الخليج على أرضه في الرياض بعدما خسر في النهائي 2-1 أمام قطر.

ومع اقتراب نهائيات كأس آسيا بأستراليا في يناير كانون الثاني، استغنت السعودية عن مدربها الإسباني خوان رامون لوبيز كارو بعد الاخفاق الخليجي واستعانت بالروماني كوزمين أولاريو مدرب الأهلي بطل الإمارات ليقودها بشكل مؤقت في البطولة القارية.

وشهد 2014 انتهاء صيام النصر الطويل عن احراز لقب الدوري المحلي بعدما توج بطلا لأول مرة منذ 1995 في مارس آذار تحت قيادة المدرب القادم من أوروغواي دانييل كارينيو.

وقبلها نجح النصر أيضا في الفوز على غريمه التقليدي الهلال ليحرز لقب كأس ولي العهد وينهي سيطرة منافسه على البطولة في المواسم الستة السابقة.

وضمن أبرز الأحداث الرياضية في 2014، اعتزال الفارس عبد الله بن متعب (30 عاما) حفيد الملك عبد الله عاهل السعودية للفروسية في إبريل نيسان بعد مسيرة رائعة تضمنت مساهمته في فوز السعودية ببرونزية القفز للفرق في ألعاب لندن الأولمبية 2012 وهي ثالث ميدالية أولمبية فقط للسعودية عبر تاريخها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com