ما هما الحالتان اللتان قد تثبتان براءة فهد المولد نجم نادي الاتحاد السعودي من تناول المنشطات؟

ما هما الحالتان اللتان قد تثبتان براءة فهد المولد نجم نادي الاتحاد السعودي من تناول المنشطات؟

المصدر: فريق التحرير

أصيب الوسط الرياضي السعودي بصدمة، بعدما أعلن نادي الاتحاد السعودي لكرة القدم، مساء الخميس، أنه تلقى إشعارًا من لجنة الرقابة على المنشطات السعودية يفيد باكتشاف مادة محظورة في عينة لفحص منشطات خضع له مهاجمه الدولي فهد المولد.

وكان المولد قد خضع لفحص منشطات عقب انتهاء مباراة فريقه الاتحاد مع النصر، في الدوري السعودي للمحترفين، وظهرت نتيجة العينة إيجابية.

والتقى فريق الاتحاد مع مضيفه النصر، يوم السبت الموافق 13 من شهر أبريل الماضي، ضمن منافسات الجولة 27 من بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان، وانتهى بفوز “العميد” بثلاثية مقابل هدفين.

وشدد المستشار القانوني خالد المحمادي، في تصريحاته لصحيفة ”الشرق الأوسط“، على أهمية نوعية المادة التي ظهرت في عينة المولد، التي ستترتب عليها العقوبة التي ستفرض على اللاعب، مشيرًا إلى أن المولد قد يوقف 4 سنوات على الأكثر أو 6 أشهر على الأقل، كما أن هناك حالاتٍ تعلّق العقوبة وتنفذ في حال تكرارها، وهو الأمر الذي يعود إلى نوعية المادة، وحسب نيات اللاعب المطالب بإثباتها.

وطالب المحمادي بعدم الاستعجال بإصدار الأحكام، مشيرًا إلى أن بعض المواد المحظورة في قائمة ”الوادا“ من الممكن أن تدخل جسم اللاعب دون علم منه، مشيرًا إلى أن هناك حالتين تثبت فيهما براءة فهد المولد، الأولى وجود أخطاء في إجراءات المختبر المبلغ للنتيجة الإيجابية، وثانيًا عدم وجود التعمد والخطأ في وصول المادة المحظورة إليه ودخولها إلى جسمه.

ويبدو اللاعب فهد المولد مهددًا بالإيقاف مدة طويلة تتراوح بين عامين إلى 4 أعوام، فيما سيغيب مؤقتًا عن أهم مباراتين لفريقه في هذا الموسم، حيث يصارع من أجل البقاء في دوري المحترفين ويحتل حاليًا المرتبة الـ11 في لائحة الترتيب برصيد 31 نقطة.

كما يرجح غيابه عن المباراة الأخيرة (الجولة السادسة) لدور المجموعات في دوري أبطال آسيا ضد الوحدة الإماراتي في 21 مايو (أيار)، علمًا أن فريقه ضمن مرافقة منافسه الإماراتي إلى دور الـ16 عن المجموعة الثانية.

ويُعد المولد (24 عامًا) من أبرز لاعبي الاتحاد، وهو شارك مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

وسبق للاعب فهد المولد أن خضع لفحص للمنشطات من قبل اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات وكانت نتيجته سلبية، وكان ذلك في 19 يناير (كانون الثاني) 2018.

ويُتوقع أن يقوم اللاعب بممارسة حقه القانوني في تحليل العينة ”B“ في حال شك في تحليل العينة ”A“، وسيخضع لجلسة مع لجنة الاستماع لقضايا المنشطات التي ستنظر في القضية، وهي المخولة بإصدار العقوبة ضد اللاعبين المتعاطين للمنشطات.

ويتعين على اللجنة الوطنية للرقابة على المنشطات الانتباه قبل إبلاغ اللاعب وناديه واتحاده النظر في إن كان اللاعب من ضمن الذين لديهم استثناءات علاجية، إذ يسبق الإعلان النظر في ذلك ثم إبلاغ الاتحاد والنادي واللاعب.

وبات المهاجم ثاني لاعب من الاتحاد يواجه فحص منشطات إيجابيًا بعد النجم السابق محمد نور الذي قضت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) في ديسمبر 2016 بإيقافه أربعة أعوام لثبوت تناوله مواد محظورة، علمًا أنه اعتزل اللعب قبل أشهر من القرار، على خلفية فحص المنشطات الإيجابي الذي خضع له في نوفمبر 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com