50 ألف رسالة ضد تسييس الرياضة احتجاجًا على سلوك ”BeIN“ القطرية – إرم نيوز‬‎

50 ألف رسالة ضد تسييس الرياضة احتجاجًا على سلوك ”BeIN“ القطرية

50 ألف رسالة ضد تسييس الرياضة احتجاجًا على سلوك ”BeIN“ القطرية
Le logo de la Coupe du Monde FIFA Russie 2018 est projete sur la facade du theatre du Bolshoi

المصدر: فريق التحرير

أطلق رياضيون ونشطاء عرب حملة للمطالبة بالكف عن تسييس الرياضة، وذلك احتجاجًا على التغطية المسيسة من قبل قنوات BeIN Sports القطرية، لنهائيات كأس العالم المقامة حاليًا بروسيا.

المبادرة التي أطلقها عدد من عشاق كرة القدم، منهم رياضيون وصحفيون، تحت عنوان (رياضة بلا سياسة) تتيح للمشاهد الاحتجاج على تسييس الرياضة، من خلال التوقيع على عريضة إلكترونية، موجهة للاتحاد الدولي لكرة القدم، ”الفيفا“.

ولقيت المبادرة تفاعلًا واسع النطاق، من قبل عشاق اللعبة الأكثر شعبية في العالم، يعكس امتعاضهم من إقحام السياسة في كرة القدم، واستغلال حق البث الحصري للمسابقة الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ لأغراض غير رياضية.

وخلال الساعات الأولى من إطلاق المبادرة فجر اليوم انضم إليها حتى الآن 50 ألف مستخدم شاركوا برسائل احتجاجية.

وشهدت التغطية الإعلامية القطرية تسييسًا كبيرًا، إذ وظفت الدوحة البرامج الرياضية والاستديوهات التحليلية على قنواتها لمحاولة النيل من الدول المقاطعة لها، وخاصة المملكة العربية السعودية.

وأورد أصحاب المبادرة بعض النماذج التي  تظهر تسييس التغطيات الإعلامية الرياضية عبر القنوات القطرية، منها قول أحد الضيوف إنه ”من السهل على من خان القضية الفلسطينية خيانة المغرب بعدم التصويت لها لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026“ في إشارة إلى تصويت السعودية لصالح الملف المشترك.

كما طالت الإساءات عبر القنوات القطرية، المنتخب السعودي، ورئيس هيئة الرياضة بالمملكة، إذ سخر أحد المحللين من الخسارة أمام روسيا في المباراة الافتتاحية قائلًا ”قد نرى تركي آل الشيخ واللاعبين مسجونين في فندق ريتز كارلتون قريبًا“.

ويقول القائمون على المبادرة، إن صمت الفيفا تجاه تجاوزات القنوات القطرية من شأنه أن يهز الثقة بالمنظمة الدولية ومبادئها؛ ما قد يفتح الباب واسعًا أمام تسييس الرياضة والتسييس المضاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com