4 عقبات في طريق منتخب مصر أمام أوغندا

4 عقبات في طريق منتخب مصر أمام أوغندا
Football Soccer - African Cup of Nations - Quarter Finals - Egypt v Morocco - Stade de Port Gentil - Gabon - 29/1/17. Egypt's national team poses for photographs ahead of the match. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

المصدر: كريم محمد - إرم نيوز

يستعد منتخب مصر لخوض مواجهتين حاسمتين في مشواره بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 بلقاء أوغندا يومي 31 أغسطس الجاري و5 سبتمبر المقبل بالجولتين الثالثة والرابعة بمرحلة المجموعات.

ويتصدر منتخب مصر مجموعته الخامسة برصيد 6 نقاط وخلفه أوغندا برصيد 4 نقاط ثم غانا برصيد نقطة واحدة والكونغو بلا رصيد.

ورغم تفوق الفراعنة في التصفيات إلا أن هناك بعض العقبات التي تحاصر المنتخب المصري في مواجهتي أوغندا في تصفيات كأس العالم.. وهو ما ترصده شبكة ”إرم نيوز“ في التقرير التالي:

كوبر الكلاسيكي

يعاني الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني الحالي لمنتخب مصر من أزمة فنية واضحة تتمثل في الكلاسيكية والروتين الشديد في أدائه الفني.

لا يطور كوبر قدرات الفريق بالشكل المناسب ويعمل باستمرار بخطة واحدة تعتمد في المقام الأول على الدفاع وهو الأمر الذي نال عليه انتقادات واسعة في الفترة الأخيرة خاصة بعد الهزيمة المريرة أمام تونس بهدف نظيف في تصفيات أمم أفريقيا 2019.

ويعتمد كوبر على انطلاقات محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي في الجبهة اليمنى وهو الأمر الذي يجعل طريقة لعب الفراعنة شبه معروفة لجميع المنافسين وبالتالي إيقاف صلاح يعني الحد كثيرًا من خطورة المنتخب.

ورد كوبر على هذه النقطة أكثر من مرة مؤكدًا أنه لا بد أن يستغل قدرات نجم كبير وموهوب بقيمة محمد صلاح ولكن محمد حلمي المدير الفني الأسبق للزمالك أكد لشبكة ”إرم نيوز“ أن أي منافس لن يجد صعوبة في إيقاف خطورة محمد صلاح باللعب بمدافعين تجاهه.

وأشار إلى أن اللعب على محمد صلاح فقط عيب خطير يعاني منه كوبر ويؤثر بالفعل على منتخب مصر وقدراته الفنية موضحًا أن صلاح نجم كبير ولكن يجب تنويع الأداء الهجومي والاستفادة من كل الأسلحة.

مخاطرة المحترفين

يعتمد كوبر بشكل أساسي على المحترفين خارج مصر في تشكيلة الفراعنة وهي معادلة جديدة على الفراعنة مع زيادة أعداد الطيور المهاجرة لتصل إلى 15 لاعبًا في قائمة المنتخب وهو عدد أكبر من المحليين.

وكان يتسم منتخب مصر دائمًا بأنه يميل للاعتماد على المحليين وليس المحترفين وهو أمر يعد مخاطرة من جانب كوبر خاصة أن اللاعب المحترف في أوروبا أو المنطقة العربية سيخشى من التعرض للإصابة تبعده عن ناديه.

وسبق أن خرج حسن شحاتة المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر وصاحب الإنجاز التاريخي بحصد 3 بطولات لأمم أفريقيا على التوالي وطالب كوبر بالاعتماد على المحليين بشكل أكبر لأنهم الأكثر طموحًا ولن يلعبوا بمخاوف على مستقبلهم الاحترافي.

مغامرة أوغندا

يعد منتخب أوغندا من الفرق الأكثر تطورًا في القارة السمراء فهو المنتخب الذي حصد 4 نقاط من مباراتين، وواقعيًا له فرصة المنافسة لو حقق الفوز على مصر في ملعبه سيصل إلى 7 نقاط وسيتصدر الترتيب.

ورغم رحيل المدرب الصربي ميتشو عن قيادة المنتخب الأوغندي إلا أن الجيل الحالي للاعبي أوغندا يجعلهم قادرين على تحقيق المفاجآت.

ويضم منتخب أوغندا لاعبين مميزين ولديهم طموح كبير على رأسهم حارس صن داونز الجنوب أفريقي دينيس أوناينغو وأيضًا حسن واسو لاعب النجمة اللبناني وسيسكروما المهاجم المخضرم.

أزمة دفاع

يعاني منتخب مصر من أزمة واضحة في خط الدفاع خاصة أن علي جبر المدافع الأساسي تعرض للإصابة في الركبة وغادر المعسكر بجانب أن سعد سمير غير جاهز بدنياً لإصابته لفترة طويلة مع كثرة أخطاء رامي ربيعة وقلة خبرة المنضم حديثًا محمود عزت.

ويبقى الأداء الدفاعي للفراعنة هو محور فكر كوبر وهو الأمر الذي يعاني منه المنتخب حال تراجع أداء قلبي الدفاع رغم تطور مستوى أحمد حجازي بشكل واضح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com