4 عوامل تصنع نجاحات مؤمن سليمان في الزمالك المصري

4 عوامل تصنع نجاحات مؤمن سليمان في الزمالك المصري

المصدر: كريم محمد - إرم نيوز

لا ينكر أحد، أن مؤمن سليمان، المدير الفني الحالي لفريق الزمالك المصري، يقدم تجربة مختلفة تماماً عن جميع تجارب المدربين المصريين، مع أصحاب الرداء الأبيض، بعدما حقق لقب كأس مصر، واقترب من بلوغ نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ويكمل سليمان خلال ساعات، يومه الثلاثين في منصب المدير الفني للزمالك، وكانت تجربته أشبه بـ“شهر عسل“ لعب خلالها الفريق 4 مباريات، فاز بها جميعاً على الإسماعيلي والأهلي وحصد لقب كأس مصر، وإنيمبا النيجيري، وصعد لدور الأربعة بأبطال أفريقيا، واكتسح الوداد المغربي برباعية، ليضع قدماً في اللقاء النهائي.

ماذا فعل مؤمن سليمان ليحقق هذه النجاحات المبهرة مع الزمالك خلال شهره الأول كمدير فني؟ هذا ما يرصده ”إرم نيوز“ في التقرير التالي:

دفاع حديدي

على مدار 360 دقيقة، اهتزت شباك الزمالك في عهد مؤمن سليمان، بهدف واحد من ضربة جزاء، واكتسب الدفاع الأبيض الصلابة والقوة، رغم رحيل البوركيني محمد كوفي، للاتفاق السعودي، وحمادة طلبة، للمصري البورسعيدي، وتأثر الفريق أفريقياً بخروج العديد من اللاعبين، خاصة في الخط الخلفي.

ويرى هشام يكن، أحد أبرز مدافعي الزمالك في التسعينات من القرن الماضي، في تصريحاته لـ“إرم نيوز“ أن مؤمن سليمان، يطبق الطريقة الدفاعية بكامل الصفوف، وليس خط الدفاع فقط، فترى الخطوط متقاربة بشكل مميز.

وأكد أن الزمالك مع مؤمن تجد في صفوفه شيكابالا، يعود للدفاع، وأيمن حفني، يقف على دائرة وسط الملعب، ويلعب دور الارتكاز في بعض المواقف.

هجوم فعال

ونجح مؤمن سليمان في إعادة الفاعلية لهجوم الزمالك، التي افتقدها لفترة طويلة، وغابت عن الفريق الانتصارات الساحقة، بالثلاثة والأربعة، وهو ما تحقق لدرجة أن الفريق سجل في 4 مباريات 12 هدفاً بنسبة 3 أهداف في اللقاء الواحد، وهو معدل رائع.

ورغم أن الكثيرين ينتقدون مؤمن سليمان، لعدم اندفاعه للهجوم، إلا أن الفريق الأبيض يلعب بفاعلية مبهرة، ويستغل أنصاف الفرص.

واستطاع مؤمن سليمان، أن يعيد بريق الثنائي باسم مرسي وشيكابالا، فالأول سجل 6 أهداف في 4 مباريات، كما أن شيكابالا سجل هدفاً وصنع 3 لزملائه.

وأكد أيمن يونس، مهاجم الزمالك في الثمانينيات، أن الفريق الأبيض يستغل تقريباً 90% من الفرص التي تسنح له.

وأضاف يونس لـ“إرم نيوز“ : ”رغم أن النيجيري ستانلي، الوافد الجديد لا يشارك باستمرار، والزامبي مايوكا أسير للدكة، إلا أن الثلاثي أيمن حفني وشيكابالا وباسم، بجانب البديل مصطفى فتحي قادرون على هز أي دفاع، واستغلال أخطائه“.

روح معنوية

استطاع مؤمن سليمان، أن يتعامل مع لاعبي الزمالك نفسياً بالشكل المثالي، وأعاد إليهم الثقة بشكل واضح، رغم كل الظروف الصعبة، والأزمات التي يعاني منها الفريق.

ونجح مؤمن في احتواء اللاعبين الكبار، حتى الذين لا يشاركون باستمرار، مثل إبراهيم صلاح وأحمد دويدار، وجعل الفريق يبدو ككتلة واحدة، وصاحب شخصية قوية في المستطيل الأخضر.

وأشاد أحمد عبد الحليم، المسؤول في قطاع الناشئين بنادي الزمالك، بالتعامل الممتاز لمؤمن سليمان مع اللاعبين.

وقال عبد الحليم لـ“إرم نيوز“: ”مؤمن سليمان حقق المعادلة الصعبة لأي مدرب، وهي الحب والاحترام، وبالتالي استطاع أن يتحكم في اللاعبين فنياً ونفسياً وبدنياً، وحقق الانتصارات، بجانب تفوقه التكتيكي داخل الملعب“.

الواقعية الفنية

ويرى وائل القباني، مدرب الشرطة الحالي، ونجم الزمالك الأسبق، في مطلع الألفية الثالثة، أن مؤمن سليمان تعامل بواقعية شديدة مع المباريات.

وأضاف القباني لـ“إرم نيوز“ : ”يعجبني في طريقة إدارته للمباريات الواقعية الشديدة والتفكير في قدرات لاعبيه وليس أي شيء آخر“.

وأكد أن مؤمن استطاع أن يظهر القدرات الجماعية للفريق من جديد، ومعه الجهاز المعاون بالكامل، كمجموعة متفاهمة ومتعاونة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة