دورة حياة المدرب المؤقت في الأهلي المصري
دورة حياة المدرب المؤقت في الأهلي المصريدورة حياة المدرب المؤقت في الأهلي المصري

دورة حياة المدرب المؤقت في الأهلي المصري

لم يتوقع الكثيرون من جماهير النادي الأهلي المصري، أن يصل النادي إلى هذه المرحلة من عدم الاستقرار الفني، في عهد المهندس محمود طاهر، رئيس القلعة الحمراء الحالي.

الأهلي في الفترة منذ عام 2005 إلى 2014، استهلك 3 مدربين فقط، هم البرتغالي مانويل جوزيه وحسام البدري ومحمد يوسف، وفي عامين فقط استهلك 4 مدربين، هم: فتحي مبروك والإسباني خوان كارلوس جاريدو والبرتغالي جوزيه بيزيرو وعبدالعزيز عبدالشافي مع ولاية ثانية لمبروك.

ويرصد "إرم نيوز" السيناريو المكرر والدوامة الفنية التي سقط فيها الأهلي المصري في عهد مجلس طاهر، فإلى السطور المقبلة:

إقالة يوسف وشبح المدرب العالمي

كانت بداية مجلس طاهر مثيرة للجدل، بعدما أطلق طاهر الشيخ، عضو مجلس الإدارة، تصريحات نارية، وأكد أنه يفضل المدرب الأجنبي لقيادة الفريق الأحمر، رغم تجديد الثقة في خدمات المدير الفني محمد يوسف؛ ما أثار غضب الأخير ليعلن النادي إقالته عقب مكالمة نارية جمعته بالمهندس محمود طاهر.

وعاش الأهلي منذ تلك اللحظة، شبح وهاجس التعاقد مع مدير فني عالمي، لتولي المهمة في المرحلة الحالية.

اللجوء إلى مبروك

لجأ الأهلي لتعيين مدرب فريق الشباب فتحي مبروك، كمرحلة مؤقتة بعد رحيل يوسف، ولحين التعاقد مع مدرب أجنبي، ونجح مبروك في حصد لقب الدوري المصري، ولكن إدارة الأهلي تمسكت برحيله وقررت الاستعانة بخدمات المدرب الإسباني خوان كارلوس جاريدو.

جاريدو كان مدربًا صاعدًا في الدوري الإسباني، وسبق له قيادة فياريال لبناء فريق جديد والتأهل للدوري الأوروبي.

فشل جاريدو والعودة إلى مبروك

فشلت تجربة جاريدو في ظل الضغوط التي واجهها المدرب الإسباني، ودخوله في صدامات مع نجوم الفريق، ورحل عقب ضياع حلم التأهل لدوري أبطال أفريقيا.

وعاد الأهلي إلى مرحلة فتحي مبروك، ولكنه فشل في إنقاذ لقب الدوري كما ضاع حلم التأهل للكونفدرالية، وعاش فترة مضطربة بعدما أعلن مجلس الأهلي تجديد الثقة في خدماته ثم تفاوض مع مدربين أجانب لخلافته.

ومع مبروك، حقق الفريق نتائج جيدة بالدوري فقد فاز في 9 مواجهات وتعادل 4 مرات وخسر أمام حرس الحدود، وفي كأس مصر فاز في 3 مباريات وبنتائج ساحقة على الجونة والشرطة وبتروجت، ثم خسر أمام الزمالك في النهائي كما قاد الفريق لنصف نهائي الكونفدرالية الأفريقية بعد أن تلقى 4 هزائم آخرها على يد أورلاندو الجنوب أفريقي ذهابًا وإيابًا.

بيزيرو وعناد طاهر

رفض المهندس محمود طاهر، التعاقد مع البرتغالي مانويل جوزيه وتمسك بتعيين مواطنه جوزيه بيزيرو، رغم تحذيرات الكثيرين له بسبب ضعف شخصية بيزيرو، ولكن الأخير رحل إلى فريق بورتو.

زيزو يكرر سيناريو مبروك

ويكرر الأهلي نفس السيناريو حاليًا مع المدير الفني المؤقت عبدالعزيز عبدالشافي "زيزو"، الذي أعلن استمراره حتى نهاية الموسم الحالي، ولكن الأهلي يتفاوض مع مدربين أجانب لخلافته.

زيزو قاد الفريق هذا الموسم للفوز بلقب السوبر المصري في مهمة مؤقتة أمام الزمالك في شهر أكتوبر الماضي، ثم عاد لقيادة الفريق في 6 مباريات بالدوري فاز في 4 لقاءات متتالية وتعادل مرتين ولم يخسر زيزو مع الفريق الأحمر.

واستعاد الأهلي صدارة الدوري تحت قيادة عبد الشافي، واهتزت شباكه مرة واحدة في 6 مباريات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com