مباراة الزمالك والإسماعيلي.. 5 أمور يجب أن تعرفها عن كلاسيكو الدوري المصري

مباراة الزمالك والإسماعيلي.. 5 أمور يجب أن تعرفها عن كلاسيكو الدوري المصري

المصدر: يوسف هجرس – إرم نيوز

يتابع عشاق الكرة المصرية المواجهة النارية التي تجمع بين الزمالك والإسماعيلي، مساء اليوم الخميس في قمة مباريات الجولة الثالثة عشرة لمسابقة الدوري المصري باستاد القاهرة.

وتبدو المواجهة هذه المرة بين الزمالك والإسماعيلي مختلفة؛ فالدراويش على عرش صدارة الدوري برصيد 27 نقطة بقيادة مدير فني مميز وهو الفرنسي سباستيان ديسابر، بينما يبدو الزمالك متراجعًا مع مديره الفني المونتينجري نيبوشا يوفوفيتش، ويحتل المركز الرابع برصيد 19 نقطة.

ويرصد ”إرم نيوز“ ملامح المواجهة المرتقبة بين الزمالك والإسماعيلي..

أرقام تاريخية

يتفوق الزمالك تاريخيًا على الإسماعيلي في حصيلة مواجهات الفريقين اللذين تقابلا في 129 مباراة رسمية في مختلف المسابقات، بواقع 109 مباريات في الدوري الممتاز و17 مباراة في كأس مصر بجانب مواجهات محدودة في بطولات تنشيطية رسمية مثل: كأس الاتحاد.

وحقق الزمالك الفوز في 62 مباراة ضد الإسماعيلي مقابل 32 انتصارًا للدراويش وحسم التعادل نتيجة 35 مباراة من بينها 19 لقاءً دون أهداف.. وسجل لاعبو الزمالك 175 هدفاً مقابل 124 هدفاً للإسماعيلي.

وجمعت أول مباراة الفريقين الكبيرين يوم الـ 12 من فبراير 1932 في ربع نهائي كأس مصر، وفاز الزمالك بثنائية الراحل محمد لطيف بينما سجل الإسماعيلي هدفاً وكانت أول مباراة بين الفريقين بالدوري يوم الـ 7 من نوفمبر 1948 وفاز الإسماعيلي بثنائية دون رد، وانتهى آخر لقاء بين الفريقين يوم الـ3 من مايو الماضي بالتعادل دون أهداف.

وحقق الزمالك أكبر انتصاراته على الإسماعيلي في الدوري بنتيجة 5-2 موسم 1995 – 1996 وأيضاً في نهائي كأس مصر عام 1999 بينما فاز الإسماعيلي 5-3 موسم 1956 – 1957 ، ويعد عبدالحليم علي الهداف التاريخي لمواجهات الفريق بتسجيله 9 أهداف، ويبقى عبد الواحد السيد حارس الزمالك الأسبق أكثر اللاعبين مشاركة في كلاسيكو الفريقين برصيد 20 لقاءً.

نيبوشا والفرصة الأخيرة

يبدو اللقاء بمثابة فرصة أخيرة بالنسبة للمدرب المونتينجري نيبوشا، الذي قدم نتائج مبهرة مع الفيصلي الأردني ولكنه لم يستطع تكرار الأمر نفسه مع الزمالك.

وتعرض نيبوشا لانتقادات حادة في الفترة الأخيرة بسبب تذبذب النتائج، فالزمالك في ولايته تلقى هزيمتين في الدوري أمام سموحة ومصر المقاصة بثلاثة أهداف في كل لقاء، كما تعادل في 4 مباريات وهو ما يعني فقدان 14 نقطة.

ولجأ الزمالك لتغيير الجهاز المعاون لنيبوشا بعد استقالة الثلاثي حسين السيد مدير الكرة وطارق يحيى المدرب العام ومدحت عبد الهادي المدرب المساعد، وتعيين نبيل محمود مدرباً عاماً بينما يتولى أيمن حافظ مهام مدير الكرة.

ديسابر وتفوق الإسماعيلي

يبدو الإسماعيلي متفوقاً هذا الموسم بشكل واضح، بعدما تألق وأصبح متصدراً ترتيب الدوري برصيد 27 نقطة، وقدم مستويات رائعة مع المدير الفني الفرنسي سباستيان ديسابر.

وأصبح الإسماعيلي منافساً قوياً على بطولة الدوري خاصة أن الفريق تلقى هزيمة وحيدة أمام الأهلي خلال 12 مباراة وحقق 8 انتصارات بخلاف تأهله لدور الثمانية ببطولة كأس مصر.

ويملك الإسماعيلي ثالث أقوى دفاع في الدوري، بعدما استقبل 9 أهداف فقط بفارق هدفين عن الأهلي وسموحة.

أوراق الحسم للزمالك

يعاني الزمالك من كثرة التغيير في المنطقة الأمامية، وخاصة أن الفريق يجد صعوبة في إيجاد وصناعة فرص خطيرة؛ رغم أن المدرب نيبوشا يتميز بالأداء الهجومي.

يعتمد الزمالك على حارس مرماه أحمد الشناوي، الذي يتعرض لهزة فنية واضحة هذا الموسم، بينما يبقى علي جبر ومحمود علاء الثنائي الأكثر استقراراً في خط الدفاع مع السوري مؤيد العجان في الجبهة اليسرى، ويوسف أوباما في الجبهة اليمنى بعد ظهوره بمستوى طيب في لقاء حرس الحدود.

وفي خط الوسط يعتمد الزمالك على المثلث طارق حامد ومحمد أشرف وأمامهما محمد إبراهيم المتألق أخيراً، بينما يضع نيبوشا آماله على الجناحين أحمد مدبولي وعبدالله جمعة وأمامهما الكونغولي كاسونجو.

وأكد وليد عبد اللطيف، مهاجم الزمالك الأسبق، لـ“إرم نيوز“ أن المواجهة تبدو صعبة خاصة أن الضغوط على الفريق الأبيض كبيرة في ظل تراجع النتائج.

وأشار إلى أن وجود غيابات مثل: أحمد داودا وأيمن حفني أمر -أيضاً- مؤثر على الفريق، موضحاً أن محمد إبراهيم وأحمد مدبولي هما الأبرز في تشكيلة الزمالك.

كتيبة الدراويش جاهزة

تبدو القوة الضاربة في النادي الإسماعيلي جاهزة لخوض المباراة المرتقبة أمام الزمالك في ظل حضور أغلب اللاعبين المميزين، وتعافي محمود متولي المدافع من إصابته، بينما يغيب محمد أبوالمجد للإيقاف.

ويعتمد ديسابر على تألق حارس مرماه محمد عواد أحد أفضل الحراس في الدوري، بجانب ثنائي الدفاع محمود متولي والغاني ريتشارد بافور، وأيضاً أحمد دويدار الذي قدم مستويات طيبة أخيراً بخلاف وجود الظهيرين باهر المحمدي وبهاء مجدي مع مثلث الوسط حسني عبدربه ومحمد فتحي وعماد حمدي.

ويراهن ديسابر على النجم إبراهيم حسن صانع الألعاب الموهوب، وأيضاً إسلام عبد النعيم المهاجم المتأخر بجانب الهداف الكولومبي دييجو كالديرون، ويبدو كريم بامبو حلاً هجومياً مميزاً للإسماعيلي في المواجهة.

وأكد شريف عبدالفضيل مدافع الإسماعيلي السابق لإرم نيوز أن الدراويش هذا الموسم يقدمون كرة مختلفة وهو الفريق الأفضل بالدوري مع الأهلي والمقاصة.

وأضاف: ”مهمة الزمالك صعبة للغاية في مواجهة كرة الإسماعيلي، ووجود أكثر من لاعب سريع وموهوب، وبالتالي سيعاني الفريق الأبيض لإيقاف هؤلاء اللاعبين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com