هكذا بدأ الاتحاد القطري لكرة القدم محاربة ديون الأندية – إرم نيوز‬‎

هكذا بدأ الاتحاد القطري لكرة القدم محاربة ديون الأندية

هكذا بدأ الاتحاد القطري لكرة القدم محاربة ديون الأندية

المصدر: الدوحة ـ إرم نيوز

بدأ الاتحاد القطري لكرة القدم رحلته الجادة والمكثفة لوضع آلية عمل يمكن من خلالها مجابهة ومواجهة التحديات الموجودة في الأندية القطرية، والتي بات يحتاج بعضها إلى تغيير جذري لتسجيل اللاعبين أو اتفاقيات الانتقال أو التعاقدات مع المدربين.

وتتجه النية داخل الاتحاد القطري بالتنسيق مع وزارة الثقافة والرياضة ومؤسسة دوري نجوم قطر لسن لوائح وقوانين جديدة تهدف إلى السيطرة بشكل شامل على آلية الصرف على اللاعبين والمدربين من البداية حتى النهاية، مع العلم  أن هذه اللوائح تحد من الخسائر السنوية والديون على الأندية وتصب لمصلحة التوازن المالي، ولكن هذا يتطلب من الأندية تركيزًا وتخطيطًا أكثر على المصروفات والدخل.

واللوائح المالية الجديدة للأندية التي عملت عليها وزارة الثقافة والرياضة والاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر والرابطة القطرية للاعبين، ستضع آلية تطبيق إجراءات واضحة وجديدة في الأندية، وسيتم تقديم الدعم من خلال التوجيه والنصيحة من الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر اللذين سيسعيان إلى تأكيد تطبيق هذه اللوائح بشكل عادل ومتوازن لجميع الأندية.

وتضع اللوائح المالية الجديدة الأندية أمام مسؤولياتها في هذا الصدد، حيث إنه لا بد من تطوير قدراتها سواء في التعاقدات أو التفاوض مع أندية أخرى أو الوسطاء أو اللاعبين، وذلك لتأكيد الأفضلية وحفظ وحماية حقوقها، كما تضع الأندية أمام مسؤولياتها للقيام بدورها الاحترافي المطلوب منها لاحترام القواعد المنظمة للعقود والالتزامات التعاقدية مع اللاعبين والمدربين.

وتم تجديد التأكيد خلال ورشة عمل على أن المسؤولية والرقابة المالية تمثل عنصراً رئيسياً في حصول النادي على الترخيص بموجب قوانين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، واللوائح المالية الجديدة التي توفر إطار عمل للفرق من شأنها أن تشجع إدارات الأندية على التركيز في أمورهم المالية.

وفي هذا الإطار أقامت مؤسسة دوري نجوم قطر بالتعاون مع الاتحاد القطري ورشة عمل عن الرقابة المالية للأندية، لشرح وتفسير اللوائح المالية الجديدة التي من المقرر دخولها حيز التنفيذ مع انطلاق موسم دوري نجوم قطر 2018/2017.

حضر الورشة هاني طالب بلان عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد القطري لكرة القدم والرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر، وعدد من المسؤولين في الاتحاد القطري ، بالإضافة إلى حضور ممثلي الأندية، في إطار الحرص على تفعيل وزيادة المسؤوليات المالية للأندية، واللوائح المالية الجديدة التي من شأنها أن تضمن قيام كافة الأندية بدورها في هذا الصدد.

إلى ذلك، جرت في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الثلاثاء مراسم قرعة بطولة كأس أمير البلاد، والتي يشارك فيها 18 ناديًا هي مجموع أندية الدرجتين الأولى والثانية، وتقام منافساتها بنظام خروج المغلوب من الدور الأول حتى المباراة النهائية، وهي تعد ختام البطولات المحلية للموسم الرياضي 2017/2016 .

ويحمل فريق لخويا لقب النسخة الأخيرة من البطولة بعد فوزه على السد في المباراة النهائية .

وأسفرت نتائج قرعة المرحلة الأولى عن مواجهة فريقي قطر ومسيمير، في حين سيلاقي الشمال فريق المرخية الصاعد مؤخرًا لدوري نجوم قطر لأول مرة في تاريخه بمسماه الجديد .

وتقام المباراتان يوم 9 نيسان /أبريل الجاري على ملعب حمد بن خليفة بالنادي الاهلي، والفائز من المواجهتين يدخل ضمن قرعة المرحلة الثانية والتي ستجري يوم 17 أبريل الجاري، على أن تقام مباريات تلك المرحلة يوم 23 من نفس الشهر.

يذكر أن المرحلة الأولى من البطولة يشارك فيها 4 أندية وهي المرخية وقطر والشمال ومسيمير وسوف تقام المباراتان بنظام خروج المغلوب ويتأهل الفائزان للمرحلة الثانية من البطولة.

وفي المرحلة الثانية ستشارك الأندية التي احتلت المراكز الأخيرة في جدول ترتيب دوري نجوم قطر، الوكرة ومعيذر والشحانية والخور، الذي سوف يختتم يوم الجمعة 14 أبريل الجاري.

وسيقام نهائي كأس أمير قطر على ملعب ستاد خليفة الدولي يوم 20 أيار/مايو المقبل بعد تطويره ليكون جاهزًا لاستضافة مباريات مونديال 2022 حيث قطع ملعب خليفة الدولي خطوة إضافية ليكون أول ملعب مرشّح لاستضافة مونديال الدوحة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com