إنفانتينو: قطر ستنظم مونديالاً مثاليًا
إنفانتينو: قطر ستنظم مونديالاً مثاليًاإنفانتينو: قطر ستنظم مونديالاً مثاليًا

إنفانتينو: قطر ستنظم مونديالاً مثاليًا

عقد السويسري غياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مؤتمرًا صحفيًا صباح اليوم الجمعة على هامش زيارته للعاصمة القطرية الدوحة بحضور الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم وحسن الذوادي الأمين العام للجنة المشاريع والإرث ، الجهة المشرفة على تنظيم كأس العالم 2022 ، وناصر الخاطر المدير التنفيذي للاتصال والتسويق باللجنة.

وشهد المؤتمر الصحفي حضورًا إعلاميًا كبيرًا كون الزيارة هي الأولى لإنفانتينو إلى قطر منذ انتخابه رئيسًا للفيفا بالإضافة إلى أهمية توقيتها بعد حالة الجدل الواسع في بعض وسائل الإعلام الأوروبية والمنظمات الدولية حول حقوق العمال بمشاريع مونديال قطر 2022 .

ورحب الشيخ حمد برئيس الفيفا متمنيًا التوفيق له في مهمته الجديدة ومؤكدًا أن دولة قطر ستكون من بين أكثر الداعمين له خلال سنوات رئاسته للفيفا.

ومن جانبه، أبدى إنفانتينو سعادته بهذه الزيارة وارتياحه للنتائج المثمرة لزيارته عددًا من المنشآت الخاصة بالمونديال والمتابعة عن قرب لكل ما ينجز من التحضيرات لاستضافة البطولة.

وأشار إنفانتينو إلى أنه لمس جدية والتزامًا كبيرين من اللجنة العليا للمشاريع والإرث والحكومة القطرية في ما يتعلق بظروف العمال مؤكدًا بأن ذلك "شيء يدعو للارتياح".

وقال إنفانتينو: "أنا على يقين بأن قطر ستنظم مونديالاً مثاليًا عام 2022 .. لقد قمت بزيارة بعض الأماكن مثل استاد خليفة وتحدثت مع حسن الذوادي والشيخ حمد بن خليفة عن أمور كثيرة ولمست رغبة كبيرة من الجانب القطري في تذليل الصعوبات التي تعترضهم في العديد من الجوانب منها المتعلقة بوضع العمال، وإحراز تقدم ملموس في هذا الشأن، ومثلما تعلمون فإن دولة قطر قطعت على نفسها وعودًا وأنا على ثقة بأنها ستفي بوعودها خاصة وأن مونديال 2022 هو أول مونديال سيقام في العالم العربي عامة وبمنطقة الشرق الأوسط بشكل خاص، وبالتالي فإنه يعتبر حلم منطقة بأكملها وسيكون مونديالاً مهمًا ليس فقط في المنطقة وإنما للعالم بأسره."

وأضاف :"أنا على رأس الفيفا منذ 26 شباط/فبراير الماضي وهي فترة قصيرة لا تجعلني قادرًا على تغيير الماضي وما يمكنني قوله الآن هو إنه بإمكاني العمل على تحسين المستقبل والقيام بأشياء كثيرة تحتاجها أسرة كرة القدم حول العالم."

وأوضح :"يجب أن أقول بصراحة إن اللجنة المنظمة لمونديال 2022 ترد فعلا على كل الأسئلة والشائعات التي سمعناها مؤخرًا حول وضع العمال وقد تم إيلاء أهمية كبيرة لهذا الموضوع حتى قبل صدور التقارير الأخيرة كي نرى كل آليات العمل وطرق التصرف بالنسبة للعمال وكل شيء يمكن أن يتحسن في هذا العالم بالتأكيد ولكن بالنسبة لنا نكرر مجددًا اهتمامنا بسلامة كل العمال وكل عامل يشارك في بناء منشآت مونديال 2022 هو من ضمن أولوياتنا ونحن نعرف أن التحديات أمامنا كثيرة وصعبة وندرك أن الأمر لن يكون سهلاً بالمرة ولكن هذه هي الحال ونجدد على أن التزامنا قائم دائما وسيكون أقوى من أي تحدٍ آخر."

وحول ما تردده بعض وسائل الإعلام بشأن أوضاع العمال في قطر، قال إنفانتينو : "لا يمكن أن نمنع المنتقدين من الانتقاد ومثلما ذكرت سابقا فإن الرد يأتي بالعمل على أرض الواقع وقطر قامت بعمل كبير في ما يتعلق بأمور كثيرة."

وأعلن الفيفا عن خطط لتشكيل مجموعة خاصة لمراقبة أوضاع العمال الذين يقومون بتشييد الاستادات التي ستستضيف نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وقال إنفانتينو إن قطر تدعم هذه المبادرة مؤكدًا أن الجهود الساعية لتأمين ظروف معيشة أفضل للعمال هناك تسير في الاتجاه الصحيح.

وأضاف إنفانتينو في بيان أن مجموعة المراقبة التي سيقودها الفيفا ستكون مستقلة وستضم ممثلين للمجتمع المدني إضافة إلى "شركاء الفيفا المعنيين بالأمر".

وأشار رئيس الفيفا في تصريحات للصحفيين في الدوحة عقب زيارة استغرقت يومين لقطر "بالنظر إلى تشكيل المجموعة فانه سيتم تحديده خلال الأيام المقبلة. نريد أن نشكل تلك المجموعة في أسرع وقت ممكن."

وأضاف "نريد أن نضمن أن ما نقوله سيتم تنفيذه وأننا نملك مجموعة من الأشخاص على أعلى مستوى."

وقال حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم النهائيات بقطر إن الدوحة تعمل لتقليل عدد المخالفات والتي وصفها بأنها تحدث في كافة مواقع البناء حول العالم.

وقال إنفانتينو إنه ابلغ رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني بان الإجراءات التي تتخذها السلطات القطرية لضمان ظروف عمل أفضل تسير في الطريق الصحيح.

وأضاف إنفانتينو في بيانه "ومع ذلك فقد أوضحت صراحة انه من الضروري بالنسبة للسلطات القطرية أن تضمن أن البلاد تتوافق مع المعايير الدولية في معاملة القوى العاملة وان تواصل وبأقصى سرعة تنفيذ الإجراءات التي وعدت بها."

من جهة أخرى أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الجمعة عن خطط لتشكيل مجموعة خاصة لمراقبة أوضاع العمال الذين يقومون بتشييد الاستادات التي ستستضيف نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وقال غياني إنفانتينو رئيس الفيفا إن قطر تدعم هذه المبادرة مؤكدًا أن الجهود للساعية لتأمين ظروف معيشة أفضل للعمال هناك تسير في الاتجاه الصحيح.

وأضاف إنفانتينو في بيان أن مجموعة المراقبة التي سيقودها الفيفا ستكون مستقلة وستضم ممثلين للمجتمع المدني إضافة إلى "شركاء الفيفا المعنيين بالأمر".

وأشار رئيس الفيفا في تصريحات للصحفيين في الدوحة عقب زيارة استغرقت يومين لقطر "بالنظر إلى تشكيل المجموعة فإنه سيتم تحديده خلال الأيام المقبلة. نريد أن نشكل تلك المجموعة في أسرع وقت ممكن".

وأضاف: "نريد أن نضمن أن ما نقوله سيتم تنفيذه وأننا نملك مجموعة من الأشخاص على أعلى مستوى".

وقال حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم النهائيات بقطر إن الدوحة تعمل لتقليل عدد المخالفات والتي وصفها بأنها تحدث في كافة مواقع البناء حول العالم.

وقال إنفانتينو إنه أبلغ رئيس الوزراء القطري عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني بأن الإجراءات التي تتخذها السلطات القطرية لضمان ظروف عمل أفضل تسير في الطريق الصحيح.

وأضاف إنفانتينو في بيانه: "ومع ذلك فقد أوضحت صراحة أنه من الضروري بالنسبة للسلطات القطرية أن تضمن أن البلاد تتوافق مع المعايير الدولية في معاملة القوى العاملة وأن تواصل وبأقصى سرعة تنفيذ الإجراءات التي وعدَت بها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com