مسؤول كأس العالم 2022: هناك تحامل واضح ضد قطر

مسؤول كأس العالم 2022: هناك تحامل واضح ضد قطر

تحدث حسن الذوادي أمين عام اللجنة القطرية المسؤولة عن تنظيم نهائيات كأس العالم 2022 لكرة القدم أمس الجمعة عن وجود ”تحامل واضح“ ضد بلاده قطر في أعقاب صدور تقرير الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الخاص بالتحقيقات التي أجريت في إجراءات منح استضافة نهائيات كأس العالم في عامي 2018 و2022 لكل من روسيا وقطر.

وأصدر القاضي يواكيم هانز ايكرت التابع للفيفا ملخصا للتحقيقات التي أشرف عليها مايكل جارسيا في 42 صفحة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وتحدث التقرير عن وجود بعد ”التصرفات غير المناسبة“ في بعض طلبات الاستضافة غلا أنه أكد أنها لا تعتبر أدلة كافية لإعادة عملية التنافس من جديد.

واعترض جارسيا على تقرير ايكرت قائلا إنه تضمن معلومات منقوصة ومغلوطة واستقال احتجاجا على ذلك ما أثار تكهنات بإمكانية التغطية على بعض التجاوزات أو التقليل منها.

وخلال هذه الفترة إنصب الكثير من الاهتمام الإعلامي على قطر التي نفى مسؤولو ملفها دوما ارتكاب أي تجاوزات أو مخالفات منذ حصولها على حق الاستضافة قبل نحو خمسة أعوام.

وقال الذوادي لقناة الجزيرة الفضائية ”لا أستطيع التحدث عن وجود تحيز ضد قطر لكني أستطيع الحديث عن تحامل واضح (ضد قطر).“

وأضاف المسؤول القطري قوله إن كل الأحاديث عن مايكل جارسيا إنصبت على قطر ”وكان هذا غير دقيق.“

وقال الذوادي ”الحقيقة البسيطة هي أن التحقيقات شملت كل طلبات الاستضافة لنهائيات 2018 و2022 وتعاملنا نحن بانفتاح مع التحقيقات وقبلنا وجود محقق ينتمي إلى دولة كانت تنافسنا على استضافة نهائيات 2022.. لم نعترض على شيء لأننا كنا على ثقة بسلامة موقفنا.“

وأكد الذوادي أن بلاده رحبت بهذه العملية باعتبارها ”نهاية لاتهامات وادعاءات لا أساس لها.“

وقال الذوادي أيضا إنه ”ورغم كل ذلك لا يزال التركيز علينا كما يبدو وأعتقد أن هذا يظهر بوضوح وجود تحامل (ضد قطر).“

وظل توقيت إقامة كأس العالم 2022 في قطر مثار جدال منذ منح حقوق الاستضافة للدولة الخليجية في 2010 وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة فيها خلال يونيو حزيران ويوليو تموز موعد البطولة التقليدي إلى ما فوق 40 درجة مئوية.

وكانت قطر وعدت بإنشاء استادات ومناطق للمشجعين مكيفة الهواء للتغلب على حرارة الصيف المرتفعة وقال الذوادي إن بلاده مستمرة في الإعداد لاستضافة البطولة صيفا رغم أنها تظل أيضا مستعدة لاستضافتها في أي موعد يتم الاتفاق عليه.

وأكد الذوادي أن بلاده تظل ملتزمة بتعهداتها الخاصة باستضافة البطولة بشكل كامل.

وقال الذوادي ”نقوم ببناء الاستادات الآن وسيتم استخدام تقنية التبريد فيها.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com