السعودية.. هل تنجح مبادرة "فرقنا ما تفرقنا"؟ (صور)
السعودية.. هل تنجح مبادرة "فرقنا ما تفرقنا"؟ (صور)السعودية.. هل تنجح مبادرة "فرقنا ما تفرقنا"؟ (صور)

السعودية.. هل تنجح مبادرة "فرقنا ما تفرقنا"؟ (صور)

شهدت الأيام الماضية إطلاق مبادرة، في المملكة العربية السعودية، تحت شعار "فرقنا ما تفرقنا" في محاولة جادة للقضاء على شغب الملاعب.

المبادرة ظهرت في توقيت مناسب للغاية، في ظل انتشار ظاهرة  الشغب الرياضي في الملاعب العربية من المحيط للخليج.

وترصد "إرم نيوز" في التقرير التالي، أبرز العوامل التي تساعد على نجح المبادرة، وكيفية انتشارها في المرحلة الحرجة التي تعيشها الملاعب العربية.

انتشار ظاهرة الشغب

عنصر التوقيت، يلعب دورًا مهمًا في نجاح المبادرة، التي ظهرت إلى النور في توقيت غاية الأهمية بالنسبة للملاعب الرياضية ليس في المملكة أو دول الخليج، ولكن بالنسبة للعالم العربي بأسره.

ظاهرة الشعب أصبحت غولًا يهدد الرياضة العربية بصفة عامة، وتجد أن العديد من الدوريات العربية لكرة القدم تخشى المشاكل الجماهيرية، فالدوري المصري يقام دون حضور جماهيري منذ كارثتي الدفاع الجوي واستاد بورسعيد، اللتين شهدتا وفاة 92 مشجعًا في الواقعتين لجماهير الأهلي والزمالك، كما أن الدوري المغربي شهد أحداث شغب بين جماهير الرجاء بعضها البعض بجانب اشتباكات بين المغرب التطواني وأكادير، ونفس الأمر تكرر في الدوري التونسي في لقاء الترجي وحمام الأنف.

وعرف الدوري الجزائري واقعة مريرة بوفاة إيبوسي، لاعب شبيبة القبائل، بحجارة تم إلقاؤها تجاهه بجانب المشكلات في الدوري السوداني أيضًا والعراقي.

الشغب الجماهيري أصبح ظاهرة منتشرة للغاية في الملاعب العربية، ويحتاج حلولًا واقعية والمبادرة ستلعب دورًا مهمًا في التقليل من تأثير الشغب.

تجاوب النجوم

المبادرة سارت بطريقة جيدة بخصوص تجاوب النجوم في التفاعل معها.

ونجحت المبادرة في استقطاب نجوم كبار، لتؤكد أنها ستكون مؤثرة منذ لحظاتها الأولى، من خلال الاستعانة بنجم الهلال السعودي محمد الشلهوب، وهو أحد اللاعبين الكبار في الكرة السعودية.

وانضم أيضًا للحملة خميس الزهراني، لاعب الاتحاد السعودي السابق، وأحد نجوم المنتخب السعودي، بخلاف حسين الصادق، حارس مرمى الاتحاد والقادسية السابقين.

تعميم المبادرة

العامل الثالث الذي سيكون له مفعول السحر في انتشار المبادرة، يتمثل في تعميمها على أكثر من دولة والاستعانة بأكثر من نجم يملك شعبية كبيرة.

المبادرة سيتفاعل معها العديد من النجوم أصحاب الخبرات والتاريخ الناصع، مثل محمد أبوتريكة وأحمد حسن وفيصل عجب وعموري ونور الدين نايبت وزياد الجزيري، وغيرهم من النجوم العرب أصحاب الشعبية الجارفة الذين يتمتعون بحب وعشق الجماهير.

توعية الجماهير

العامل الرابع الذي يساعد على نجاح هذه المبادرة يتمثل في توعية الجماهير.

وأطلقت المبادرة عدة وسائل للتواصل مع الجماهير، والاقتراب من أفكارهم وتصحيح المفاهيم الكروية، وإطلاق هاشتاغ "فرقنا_ما_تفرقنا" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما نال شعبية كبيرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com