غانا وساحل العاج تتطلعان للمواجهة في النهائي كأس أفريقيا

غانا وساحل العاج تتطلعان للمواجهة في النهائي كأس أفريقيا

ستبدأ الجارتان غانا وساحل العاج مباراتيهما في الدور قبل النهائي لكأس الأمم الأفريقية وهما مرشحتان بقوة لمواجهة في نهائي مثير لكن يتعين عليهما أولا التغلب على منافسين تجاوزا التوقعات.

وتلتقي ساحل العاج مع الكونجو الديمقراطية في أولى مباريات الدور قبل النهائي في باتا غدا الأربعاء، وفي اليوم التالي تلعب غانا ضد غينيا الاستوائية الدولة المضيفة في مالابو.

ولدى غانا وساحل العاج تشكيلتين قويتين من حيث الخبرة والأسماء الكبيرة بالإضافة لسمعة تجعلهما مرشحتين بقوة لنهائي يوم الأحد القادم في باتا.

وهذا خامس ظهور على التوالي للمنتخب الغاني في قبل النهائي، بينما بلغت ساحل العاج المربع الذهبي 4 مرات في آخر 6 بطولات.

لكن المواجهتين لن تكونا بالسهولة المتوقعة.

وشقت غينيا الاستوائية طريقها للدور قبل النهائي بشكل رائع رغم أنها حققت ذلك بفضل بعض ركلات الجزاء المثيرة للجدل والتي غطت على مستواها الجيد.

لكن الركلة الحرة المذهلة التي نفذها خافيير بالبوا والتي منحت الدولة المضيفة انتصارا مثيرا للجدل بعد وقت إضافي على تونس يوم السبت، كانت بمثابة تذكرة بقدراتها خاصة في ظل المساندة الجماهيرية.

وستكون هذه أول مباراة لغينيا الاستوائية في العاصمة مالابو بعد أربع مباريات متتالية في باتا في استاد أكبر حجما يؤدي لأجواء أكثر حماسة ساعدت أصحاب الأرض على التأهل لهذه المرحلة.

وكانت غانا حاسمة في فوزها على غينيا 3-0 في دور الثمانية يوم الأحد، بأهداف ذكية، لكن قائدها اسامواه جيان أصيب جراء مخالفة عنيفة قرب نهاية اللقاء.

وتحوم شكوك حول مشاركته في مباراة الخميس.

وساعد هدفان من ويلفريد بوني ساحل العاج على تخطي الجزائر 3-1 يوم الأحد، رغم اعترافها بأن المنافس القادم من شمال أفريقيا تفوق عليها.

وقال ايرفي رينار مدرب ساحل العاج بعد الانتصار في مالابو ”أعتقد أننا فزنا على أفضل فريق في البطولة.“

وسجلت الكونجو الديمقراطية اربعة أهداف في انتفاضة مذهلة ضد الكونجو في انتصارها بدور الثمانية يوم السبت لتحقق أول فوز لها في النهائيات منذ 2006.

ومرت الكونجو الديمقراطية بسنوات من النتائج المتواضعة. وتأهلت من دور المجموعات بعد تعادلها في مبارياتها الثلاث وبلغت النهائيات باعتبارها أفضل فريق احتل المركز الثالث في التصفيات.

لكن نتائجها الأخيرة تتضمن فوزا رائعا 4-3 في ابيدجان في أكتوبر تشرين الأول الماضي على ساحل العاج في التصفيات وهو ما سيذكر بقدرتها على تحقيق نتائج مفاجئة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com