كأس آسيا 9 منتخبات عربية خارج الترشيحات

كأس آسيا 9 منتخبات عربية خارج الترشيحات

المصدر: إرم - نورالدين ميفراني

اعتبر تواجد 9 منتخبات عربية في نهائيات النسخة 16 من كأس أسيا التي تحتضنها أستراليا ابتداء من 9 كانون الثاني / يناير 2015 ، إنجازا كبير في كرة القدم الأسيوية وكان من الممكن أن يكون العدد أكبر لولا هدف الصين في مرمى العراق والذي أقصى منتخب لبنان .

ورغم سيطرة المنتخبات العربية على النسخة القادمة من كأس أسيا عدديا لكنها خارج كل الترشيحات للفوز باللقب وقد تكتفي في أحسن الأحوال بالوصول لدور نصف النهائي كأفضل إنجاز .

وعلى صعيد الورق فالمنتخبات العربية ضمنت مسبقا مقعدين على الأقل في ربع النهائي لكون المجموعة الثالثة والرابعة تضمان 3 منتخبات عربية وهو ما يعني تأهل واحد منها على الأقل للدور القادم .

ونستعرض حظوظ الفرق في كل مجموعة اعتمادا على قوتها في الوقت الحالي :

المجموعة الأولى

تضم منتخبين عربيين وهما الكويت وعمان ،واللذان يعتبران خارج الترشيحات في المجموعة التي تضم البلد المضيف أستراليا وكوريا الجنوبية التي كانت حاضرة في مونديال البرازيل مؤخرا وتعتبر من المنتخبات المرشحة للقب ،وستكون مفاجأة مدوية لو تأهل أحد المنتخبين العربية وخرجت أستراليا او كوريا الجنوبية .

المجموعة الثانية

تضم منتخب عربيا وحيد هو المنتخب السعودي بالإضافة لأوزبكستان والصين وكوريا الشمالية وهي مجموعة مفتوحة على كل الإحتمالات ،نظرا لتراجع مستوى الأخضر في السنوات الأخيرة لكنه يملك حظوظا لبلوغ الدور القادم رفقة أوزبكستان .

المجموعة الثالثة

تضم ثلاث منتخبات عربية هي الإمارات والبحرين وقطر بالإضافة لإيران المرشح الأبرز للمرور لدور الربع من المجموعة وتبقى البطاقة الثانية بين الإمارات وقطر .

المجموعة الرابعة

تضم 3 منتخبات عربية هي فلسطين والأردن والعراق وحامل اللقب المنتخب الياباني المرشح الأقوى لتصدر المجموعة ،ويبقى الصراع على المركز الثاني مفتوحا بين العراق والأردن بينما المنتخب الفلسطيني سيدخل النهائيات فائزا لكونها المشاركة الأولى .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com