كيف صنعت رئيسة كرواتيا الحدث في كأس العالم 2018؟

كيف صنعت رئيسة كرواتيا الحدث في كأس العالم 2018؟

المصدر: نورالدين ميفراني- إرم نيوز

صنعت كوليندا غرابار كيتاروفيتش رئيسة كرواتيا الحدث في كأس العالم روسيا 2018، وأصبحت أخبارها تتصدر أغلب عناوين الصحف ووسائل الإعلام العالمية خلال تغطيتها لكأس العالم في روسيا.

وقامت الرئيسة الكرواتية بمساندة منتخب بلادها في الملعب خلال لقاءي الدانمارك في دور 16 وروسيا في دور ربع النهائي، وتميزت بتشجيعها للاعبين وتعبيرها عن الفرحة بتسجيل منتخبها للأهداف والتأهل ونزولها لغرف الملابس لتحية اللاعبين والاحتفال معهم.

وتعتبر كوليندا غرابار كيتاروفيتش أول رئيسة تساند منتخبها في كأس العالم في روسيا، فيما حضر رؤساء وملوك رجال في لقاءات سابقة.

وجاء الإعجاب الكبير بالرئيسة الكرواتية من طرف الجماهير ووسائل الإعلام لعدة أسباب، أبرزها سمعتها في تسيير بلدها وكونها أول امرأة تترأس كرواتيا البلد الصغير والخارج من ويلات حروب أهلية إثر تفكك جمهورية يوغسلافيا السابقة.

تبلغ كوليندا كيتاروفيتش 50 سنة وفازت برئاسة كرواتيا في 2015، وتتكلم عدة لغات: الإنجليزية والإسبانية والإيطالية والفرنسية والألمانية والبرتغالية، وتفوقت دراسيًا بشكل كبير في مسيرتها، حيث حصلت على عدة شهادات في اللغات وفي العلاقات الدولية.

ولم يأت حبها للرياضة صدفة، فرئيسة كرواتيا متزوجة من بطل كرواتي كبير في التزلج هو غرابار كيتاروفيتش ولها منه ولدان.

باعت الطائرة الرئاسية وقلصت نفقات الوزراء ورفضت بيع منشآت الدولة العمومية والقروض الدولية، واعتمدت تقشفًا كبيرًا في نفقات المسؤولين وكبار الموظفين، وحسنت أوضاع صغار العمال والموظفين.

تنقلت لروسيا من مالها الخاص في درجة سياحية على متن طائرة عادية، واقتنت تذاكر اللقاءات في الدرجات العادية، وجلست رفقة جماهير بلدها ولم تجلس في المنصة سوى بإلحاح من رئيس الوزراء الروسي خلال لقاء ربع النهائي.

عبرت عن فرحتها بتأهل منتخب بلادها ونزلت لغرف الملابس، حيت اللاعبين واحتفلت معهم خلال لقاءي الدانمارك وروسيا وحفزتهم عبر المواقع الاجتماعية خلال لقاء إنجلترا في نصف النهائي وهنأتهم بعد التأهل، وستكون في مواجهة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اللقاء النهائي.

خلال اجتماع مجلس الحلف الأطلسي أهدت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قميصًا للمنتخب الكرواتي يحمل رقم 9، وقميصًا لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يحمل رقم 10، وذلك قبل لقاء نصف النهائي.

تعشق كوليندا كيتاروفيتش المغني القومي الكرواتي ماركو بيركوفيتش، وانتشرت لها عبر المواقع الاجتماعية صور في حياتها الخاصة على البحر والمنزل تؤكد على تواضعها وعيشها البسيط وسط الشعب الكرواتي متفهمة لمعاناته مع الحياة اليومية.

ستدخل كوليندا غرابار كيتاروفيتش الانتخابات السنة القادمة؛ بحثًا عن ولاية جديدة مستفيدة من صنعها للحدث خلال كأس العالم روسيا 2018، وقد يحقق المنتخب الكرواتي في عهدها إنجازًا تاريخيًا غير مسبوق بالفوز بكأس العالم، لكنه أيضًا حقق إنجازًا كبيرًا ببلوغ اللقاء النهائي، وهو إنجاز لم تحققه كرواتيا ولا جمهورية يوغسلافيا ولا دولها عبر التاريخ.

محتوى مدفوع