الأرجنتين تصطدم ببلجيكا وهولندا تخشى مفاجآت كوستاريكا

الأرجنتين تصطدم ببلجيكا وهولندا تخشى مفاجآت كوستاريكا

بيلو هوريزونتي – ستلتقي الأرجنتين الفائزة باللقب مرتين مع بلجيكا المتألقة في دور الثمانية لنهائيات كأس العالم لكرة القدم قبل أن تلتقي هولندا مع كوستاريكا مفاجأة البطولة في وقت لاحق يوم السبت.

وستكون الأرجنتين في حاجة إلى تطوير مستواها عندما تواجه المنتخب الأوروبي القوي الذي أكد أنه بالفعل الحصان الأسود للمسابقة بعدما حقق أربعة انتصارات متتالية.

وتحاول الأرجنتين الوصول إلى الدور قبل النهائي لأول مرة منذ 1990 وسيتلقى الفريق دفعة هائلة من الجماهير التي تتساءل عن مدى قدرة ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم أربع مرات على السير على خطى دييجو مارادونا الذي قاد بلاده لإحراز اللقب في 1986.

وتقام المباراة الساعة 8 مساءً بتوقيت الإمارات.

التشكيلة المحتملة:

الأرجنتين: سيرجيو روميرو.. بابلو زاباليتا.. ايزيكيل جاراي.. فيدريكو فرنانديز.. خوسيه باسانتا.. فرناندو جاجو.. خافيير ماسكيرانو.. ايزيكيل لافيتسي.. انخيل دي ماريا.. جونزالو هيجوين.. ليونيل ميسي.

بلجيكا تيبو كورتوا.. توبي الدرفيريلد.. فينسن كومباني.. دانييل فان بويتن.. يان فيرتونن.. اكسل فيتسل.. مروان فيلايني.. دريس ميرتنز.. ايدن هازارد.. كيفن دي بروين.. ديفوك أوريجي.

إحصاءات أساسية:

– فاز ليونيل ميسي مهاجم الأرجنتين بجائزة أفضل لاعب في المباريات الأربع لبلاده بالبطولة وسجل أربعة أهداف وصنع هدف الفوز لزميله أنخيل دي ماريا أمام سويسرا في دور الستة عشر.

– هذه المباراة ستكون رقم 91 لميسي على الصعيد الدولي مع بلاده ليعادل عدد مباريات الأسطورة دييجو مارادونا في المركز السادس في قائمة الأكثر مشاركة مع المنتخب الوطني.

– فازت الأرجنتين ست مرات في سبع مباريات اضطرت فيها إلى خوض الوقت الإضافي أو اللجوء لركلات الترجيح وكانت خسارتها الوحيدة أمام ألمانيا بركلات الترجيح في دور الثمانية لكأس العالم 2006.

– فوز بلجيكا على الولايات المتحدة في دور الستة عشر جعلها تعادل رقمها القياسي السابق بتحقيق سبعة انتصارات متتالية في كل المسابقات في الفترة بين 1979 و1980.

– بلغت بلجيكا دور الثمانية للمرة الثانية بعد 1986.

-التقي الفريقان أربع مرات وفازت الأرجنتين بثلاث منها مقابل مرة واحدة لبلجيكا وكانت في كأس العالم 1982 في مفاجأة كبيرة.

وكانت المواجهة الأخيرة بين المنتخبين في الدور قبل النهائي لكأس العالم 1986 وفازت الأرجنتين 2-صفر بفضل ثنائية مارادونا.

وتبدو هولندا مرشحة للتفوق على كوستاريكا في المباراة الأخرى لكن المنتخب الأوروبي الذي بلغ نهائي كأس العالم 2010 يجب أن يشعر بالحذر من منافسه الذي واجه في دور المجموعات ثلاثة منتخبات توجت باللقب سابقا كما احتفظ بهدوئه في ركلات الترجيح أمام اليونان في دور الستة عشر وقطع بطاقة التأهل.

وتصدرت كوستاريكا المجموعة الرابعة التي ضمت أيضا انجلترا وإيطاليا وأوروجواي وتريد أن تصبح أول دولة من اتحاد دول أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة الكاريبي (الكونكاكاف) تبلغ الدور قبل النهائي للمسابقة منذ فعلتها الولايات المتحدة في 1930.

وكانت هولندا على وشك الخروج أمام المكسيك في الدور السابق لكنها أحرزت هدفين في الدقائق الأخيرة لتضمن التأهل.

وحذر آرين روبن لاعب هولندا زملاءه بشأن ضرورة عدم الاستهانة بالمنافس عندما يلتقي الفريقان في استاد فونتي نوفا في سلفادور.

وسيلتقي الفائز من المباراة الأولى مع الفائز من المباراة الثانية ليكتمل بذلك أضلاع المربع الذهبي بعدما تأهلت ألمانيا والبرازيل إلى الدور قبل النهائي يوم الجمعة.

وتقام المباراة الساعة 12 ليلاً بتوقيت الإمارات.

التشكيلة المحتملة:

هولندا: يسبر سيلسن.. داريل يانمات.. ستيفان دي فري.. رون فلار.. برونو مارتنز إندي.. ديرك كاوت.. دالي بليند.. يوناتان دي جوشمان.. فيسلي سنايدر.. روبن فان بيرسي.. ارين روبن.

كوستاريكا: كيلور نافاس.. كريستيان جامبوا.. مايكل اومانا.. جيانكارلو جونزاليس.. جوني اكوستا.. جونيور دياز.. كريستيان بولانوس.. يلتسن تيخيدا.. سيلسو بورجس.. برايان رويز.. جويل كامبل.

إحصاءات أساسية:

– هذه أول مواجهة بين هولندا وكوستاريكا.

– بلغت كوستاريكا دور الثمانية في كأس العالم لأول مرة.

– لم تخسر كوستاريكا في مبارياتها الثلاث أمام منتخبات أوروبية في كأس العالم 2014.

– ربما تصبح كوستاريكا أول دولة من اتحاد دول أمريكا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي (الكونكاكاف) تبلغ الدور قبل النهائي لكأس العالم منذ فعلتها الولايات المتحدة في البطولة الأولى في 1930.

– حولت هولندا تأخرها إلى فوز في ثلاث مباريات بالبطولة الجارية لتعادل رقم ألمانيا الغربية في 1970. ولم يسبق أن حول أي منتخب تأخره إلى فوز في أربع مباريات ببطولة واحدة.

سجل ارين روبن وفيسلي سنايدر ستة أهداف في

تاريخهما بكأس العالم بينما يحمل جوني ريب الرقم القياسي للاعبي هولندا في البطولة على مدار تاريخها

برصيد سبعة أهداف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com